أزاحت شركة أبل الستار عن لوحي أيباد الجديد الخاص بها أيباد إير 4 (iPad Air 4) في معرض أبل سبتمبر 2020، وصاحبه طرح منتجات جديدة مثل ساعة أبل الجديدة أبل ووتش 6 وأبل ووتش (SE) لكن اللوحي الجديد كان الأكثر جذبًا الأنظار وكان محط اهتمام أكثر من سواه.

يمثل جهاز أيباد إير 4 الجيل الرابع من سلسلة الأجهزة اللوحية أيباد إير من الفئة المتوسطة، ومن الواضح أن أبل لا تسير وفق خطة واضحة لهذه الفئة، إذ كان الإصدار السابق -أيباد إير 3- مجرد نسخة كبيرة الحجم من أجهزة الفئة الاقتصادية، لكن الإصدار الجديد يبدو مشابهًا لأجهزة التابلت أيباد برو 2020 من الفئة العليا، لذا قد يشير هذا الإصدار إلى تغير في سياسة أبل تجاه هذه السلسلة.

نستعرض في هذا المقال لمحة عن مواصفات الجهاز الجديد ومزاياه.

نظرة سريعة

وصف الجهاز: تابلت جديد من الفئة المتوسطة.

السعر: يبدأ من 599 دولار.

سيُتاح في الأسواق من شهر أكتوبر 2020.

تتيح شركة أبل طرُز مختلفة لجهاز أيباد إير الجديد، إذ يمكنك شراؤه بذاكرة داخلية 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت، ويمكنك الاختيار بين إصدار يدعم اتصال الإنترنت عبر واي فاي فقط وإصدار يدعمه عبر واي فاي وعبر شبكات الجيل الرابع معًا.

بدأ سعر الإصدار السابق أيباد إير 3 من 499 دولار لنسخة 64 جيجابايت، و649 دولار لنسخة 256 جيجابايت، وارتفع السعر بقيمة 130 دولار للإصدارات التي تدعم اتصال الهاتف بشبكات الجيل الرابع.

التصميم والشاشة

كل ما تود معرفته عن أيباد إير 4 الجديد من أبل - الجيل الرابع من سلسلة الأجهزة اللوحية أيباد إير من الفئة المتوسطة التي أصدرتها شركة أبل

يأتي تصميم الأيباد الجديد بشاشة عرض كاملة مع حواف مسطحة، وكاميرا خلفية واحدة، إضافةً إلى أزرار جانبية صغيرة تشبه تلك الموجودة في أيباد برو، وهو ما يُعد اختلافًا عن أجهزة أيباد إير السابقة التي بدت كأنها هواتف اقتصادية كبيرة الحجم مع نتوءات كبيرة وأزرار أمامية لا تعمل باللمس.

استخدمت شركة أبل تقنية ريتينا سائلة (Liquid Retina) في شاشة العرض وهي تقنية مميزة ومطورة لشاشات LCD، مع دقة عرض 2360 × 1640 بكسل وحجم 10.9 بوصة، الذي لا يُعد كبيرًا مقارنةً بسلسلة هواتف أيباد برو التي يبلغ حجم أصغر لوحِي من فئتها 11 بوصة. يتيح أيباد إير 4 مجموعة من المزايا لتحسين العرض مثل تقنية أبل ترو تون التي تُعدل من طريقة عرض الشاشة بما يناسب البيئة المحيطة.

يُعد الجهاز الجديد أيضًا أول جهاز أيباد من أبل مزود بمستشعر بصمة الإصبع على زر القفل، وهي نقلة نوعية من أبل، إذ تحتوي الأجهزة الأخرى المماثلة من الشركة على مستشعر البصمة مدمجًا في زر الشاشة الأمامي ولم يسبق وضعه في زر القفل، وزُود الأيباد بمنفذ USB من نوع C كما في طرازات أيباد برو، ما سيزيد من سرعة نقل البيانات وشحن البطارية، وسيكون مفيدًا للمستخدمين الراغبين في وصل الجهاز بشاشات أو أجهزة تخزين خارجية.

يعمل أيباد إير مع لوحة مفاتيح أبل الذكية ومع الجيل الثاني من أقلام أبل، ما يجعله أول جهاز من خارج عائلة أيباد برو يستخدم هذا الجيل الحديث من الأقلام، ويحتوي الأيباد الجديد على مكان في الأعلى يلتصق به القلم مغناطيسيًا لأجل الشحن والتخزين.

المواصفات والمزايا

يحتوي أيباد إير 4 على معالج أبل الجديد (A14 Bionic) المتوقع وجوده في هواتف أيفون 12 القادمة أيضًا، وهو أول معالج بشريحة 5 نانومتر في جهاز تابلت من أبل ما قد يجعله أسرع جهاز لوحي من الشركة.

تقول أبل إن الجهاز الجديد سيحسن أداء الرسوم بنسبة 30% وتُشير إلى أنه أسرع بضعفين من متوسط أداء جهاز لابتوب من نوع HP، ولم تعلن شركة أبل عن سعة البطارية، ومن المتوقع أن يُعلن عنها عند طرح الجهاز في الأسواق.

الجهاز مزود بكاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل وبفتحة عدسة f/2.2 وكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8 التي ستكون كافية لإجراء مكالمات الفيديو وأنواع مختلفة من الاتصالات.

اقرأ أيضًا:

شركة أبل تبدأ باستخدام معالجاتها الخاصة في نهاية 2020

كل ما تود معرفته عن هاتف سامسونج غالاكسي زي فولد 2 القابل للطي

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: عون حدّاد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر