يعد زيت جوز الهند منتجًا متعدد الاستخدامات في مجال الصحة والجمال، وهو يُستخدم لجميع الغايات، مثل الطبخ والتنظيف وترطيب البشرة وإزالة المكياج، ويستخدمه آخرون للمساعدة في تحسين صحة الشعر وترطيبه.

يبين هذا المقال إيجابيات استخدام زيت جوز الهند للشعر وسلبياته:

قد تُتلف ممارسات النظافة الشعر:

قد تسبب ممارسات النظافة اليومية مثل غسل الشعر وتمشيطه وتصفيفه تلف الشعر وجعله مجعدًا ومقصفًا وجافًا.

عليك معرفة بنية الشعر لفهم أسباب تلفه، فهو يتألف من ثلاث طبقات:

  •  النخاع أو اللب: وهو القسم المركزي اللين من ساق الشعرة، ومن المثير للاهتمام احتواء الشعر الكثيف على كميات كبيرة من النخاع، بخلاف الشعر العادي.
  •  القشرة: وهي الطبقة الأكثر سماكة في الشعر، وتتألف من عدة بروتينات ليفية، والصبغة التي تعطي الشعر لونه.
  •  بشرة الشعر: وهي الطبقة الخارجية القاسية والواقية للشعر.

قد يسبب غسل الشعر وتصفيفه وصبغه ضررًا لبشرة الشعر، ما يجعلها غير قادرة على حماية المناطق المركزية من ساق الشعر. وهذا يؤدي إلى فقدان بعض البروتينات الليفية الموجودة في قشرة الشعر، ما يجعل الشعر رقيقًا وهشًا وقابلًا للكسر.

لماذا يعد زيت جوز الهند أفضل من غيره في حماية الشعر؟

غالبًا ما يُقال إن زيت جوز الهند هو الأفضل في تقليل خسارة البروتينات والحفاظ على مظهره الصحي.

درست إحدى الأبحاث تأثيرات تطبيق كل من زيت جوز الهند وزيت عباد الشمس وزيت معدني على الشعر قبل غسله أو بعد. ولمعرفة أيّها أفضل في حماية الشعر، قاس الباحثون كمية البروتينات المفقودة بعد كل عملية، ووجدوا أن زيت جوز الهند كان الأفضل في منع فقدان البروتينات، سواء عند تطبيقه قبل غسل الشعر أم بعده.

احتل زيت جوز الهند المرتبة الأولى أيضًا في تقليل فقدان البروتينات من الشعر غير التالف والمُبيض والمعالج كيميائيًا والمعرض للأشعة فوق البنفسجية، بينما لم يظهر أي من زيت عباد الشمس أو الزيت المعدني هذه التأثيرات، كما لم يظهرا فعالية في منع فقدان البروتينات من الشعر.

يُعتقد أن قدرة زيت جوز الهند على حماية الشعر تعود إلى بنيته الكيميائية.

يعد حمض اللوريك المكون السائد في زيت جوز الهند، وهو حمض دسم متوسط السلسلة، الذي يعطي زيت جوز الهند بنية طويلة ومنتظمة تُمتص جيدًا بسهولة في ساق الشعر.

بينما يتكون زيت عباد الشمس بنسبة كبيرة من حمض اللينوليك، الذي يمتلك بنيةً أضخم، الأمر الذي يجعل امتصاصه أصعب في الشعر.

هذا يعني أن الزيوت المشابهة للزيوت المعدنية وزيت عباد الشمس قد تغطي الشعر، لكنها لا تُمتص جيدًا داخل ساق الشعر.

فرك الشعر بزيت جوز الهند قبل غسله أو بعده يساعد على منع تلفه:

توجد عدة طرق لتطبيق زيت جوز الهند على الشعر للمساعدة في حمايته من التلف.

أولًا، قد يساعد تطبيق زيت جوز الهند على الشعر قبل غسله في تخفيض نسبة الضرر الذي يحدث في أثناء غسله وتبلله، ومن المثير للاهتمام أن الشعر يكون أكثر عرضةً للتلف عندما يكون رطبًا، وذلك بسبب التغيرات البنيوية الدقيقة التي تحدث عند امتصاصه للماء.

عندما يتبلل الشعر، تمتص القشرة المركزية السميكة الماء وتتضخم، محدثة تغيرًا بنيويًا في بشرة الشعر.

تتكون بشرة الشعر من قشور مسطحة ومتداخلة مرتبطة بنهاية الجذور وموجهة نحو طرف الشعر. لذلك عندما تمتص قشرة الشعر الماء وتتضخم، تندفع هذه القشور نحو الخارج، ما يجعل الشعر الرطب أكثر عرضةً للتلف، خاصةً عند تمشيطه أو تصفيفه.

قد يقلل تطبيق زيت جوز الهند على الشعر قبل غسله من كمية الماء التي يمتصها ساق الشعر، ومن نسبة بروز القشور نحو الخارج، ما يجعله أقل عرضة للتلف أثناء تبلله.

ثانيًا، قد يساعد تطبيق زيت جوز الهند على الشعر بعد غسله على جعله أنعم وأملس، لأنه يقلل من كمية الاحتكاك التي تحدث نتيجة تصفيفه، ما يجعله أقل عرضة للتكسر والتقصف.

قد يساعد زيت جوز الهند على نمو الشعر فترة أطول:

يرغب الكثير من الناس في الحصول على شعر طويل وأملس ولامع، لكن الممارسات اليومية على الشعر التي تشمل تصفيفه وتنظيفه وتعرضه للطقس والملوثات قد تسبب تلفه، ما قد يجعل نمو الشعر فترة أطول صعبًا، لأنه سيضعف أكثر كلما زاد طوله.

لذلك قد يساعد زيت جوز الهند على نمو الشعر فترة أطول عبر:

  •  ترطيب الشعر وتقليل تكسره.
  •  حماية الشعر الرطب من التلف وفقدان البروتينات.
  •  حماية الشعر من الأضرار البيئية مثل الرياح والشمس والدخان.

للاستفادة من زيت جوز الهند لأقصى الدرجات، عليك إدراجه ضمن نظام العناية اليومي الخاص بك.

فوائد أخرى لزيت جوز الهند:

قد يمتلك زيت جوز الهند فوائد أخرى للشعر، لكن لم تُجرى دراسات مضبوطة جيدًا للتأكد منها.

قد تشمل الفوائد المحتملة:

  •  الوقاية من القمل: وجدت دراسة صغيرة فعالية زيت جوز الهند بنسبة 40% في علاج قمل الرأس عند مزجه مع اليانسون في بخاخ، أكثر من مادة البيرمثرين الكيميائية.
  •  الحماية من أشعة الشمس: قد تساعد مرشحات الأشعة فوق البنفسجية على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس، ووجدت بعض الدراسات احتواء زيت جوز الهند على عامل وقاية من أشعة الشمس بدرجة 8، لذلك ربما يكون استخدامه على الشعر مفيدًا.
  •  علاج قشرة رأس: قد تحدث هذه الحالة نتيجة فرط نمو الفطريات أو الخميرة على فروة الرأس. يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للميكروبات وقد يكون مفيدًا في علاج قشرة الرأس، بالرغم من عدم وجود دراسات عنه في هذا المجال.
  •  الوقاية من تساقط الشعر: قد تسبب العناية المفرطة تلف ساق الشعر، التي قد تسبب في الحالات القصوى تساقط الشعر، لذلك بإمكان زيت جوز الهند أن يساعد على الحفاظ على صحة الشعر والوقاية من تساقطه.

يُعتقد أيضًا أن تناول زيت جوز الهند قد يكون مفيدًا لصحة الشعر، نظرًا إلى احتوائه على عناصر غذائية عدة، لكن لا توجد أدلة كافية لإثبات صحة هذا الكلام.

هل لزيت جوز الهند أية تأثيرات سلبية على الشعر؟

يعد زيت جوز الهند آمنًا للاستعمال على الشعر والبشرة عامةً.

لكن استخدامه المفرط قد يسبب تراكم الزيت على الشعر وفروة الرأس، وهذا قد يجعل الشعر دهنيًا وباهتًا، خاصةً إذا كان الشعر ناعمًا للغاية.

لتجنب ذلك، يجب الحرص على البدء بكمية قليلة من زيت جوز الهند، وفركه على الشعر من المنتصف حتى الأطراف، وقد يميل أصحاب الشعر الناعم إلى تجنب وضعه على فروة الرأس كليًا.

في حين من الطبيعي فقدان من 50-100 شعرة في اليوم، أفاد العديد من الأشخاص فقدان الكثير من الشعر عند استخدامهم زيت جوز الهند. لكن المسبب ليس زيت جوز الهند، ذلك لأن تطبيقه ببساطة يسمح للشعر المنفصل مسبقًا عن فروة الرأس بالتساقط.

كيفية استخدام زيت جوز الهند للحصول على شعر صحي:

إليك بعض طرق استخدام زيت جوز الهند للمساعدة في تحسين صحة الشعر:

  •  بلسم للشعر: بعد استخدامك الشامبو المعتاد، مرر زيت جوز الهند على شعرك من المنتصف حتى الأطراف.
  •  مفكك للتشابك بعد الاستحمام: بعد استخدام الشامبو والبلسم على الشعر، افرك القليل من زيت جوز الهند على شعرك لحمياته في أثناء التمشيط.
  •  قناع للشعر: افرك زيت جوز الهند على شعرك واتركه بضع ساعات أو حتى طوال الليل قبل غسله.
  •  واقي للشعر قبل الاستحمام: افرك زيت جوز الهند على شعرك قبل غسله.
  •  علاج لفروة الرأس: دلك فروة رأسك بكمية قليلة من زيت جوز الهند قبل النوم واتركه طوال الليل، واغسله مع الشامبو في الصباح.

يمكن استخدام هذه الأساليب بانتظام أو من حين لآخر على الشعر (وذلك حسب نوعه) لإعطائه مظهرًا جميلًا صحيًا لامعًا.

تعتمد كمية زيت جوز الهند المستخدمة على طول شعرك ونوعه، إذ يستخدم معظم الناس ما يكفي للتغطية من منتصف الشعر حتى أطرافه، وذلك حتى لا يصبح دهنيًا. والأفضل أن تبدأ باستخدام أقل كمية قد تحتاجها من زيت جوز الهند، يمكنك بعدها زيادة الكمية عند الحاجة.

قد تحتاج كمية قليلة تعادل ملعقة شاي صغيرة إذا كان شعرك قصيرًا أو ناعمًا، أما من يمتلك شعرًا كثيفًا وطويلًا قد يحتاج مقدار ملعقتين كبيرتين.

توجد عدة أنواع من زيت جوز الهند للاختيار من بينها، ويفضل بعض الأشخاص استخدام زيت جوز الهند البِكر (غير المُعالج)، ويستخدمونه أيضًا في نظامهم الغذائي. مع ذلك، لا توجد دراسات دقيقة تبين أفضلية أنواع زيت جوز الهند عن غيرها للشعر، إضافةً إلى أن الأنواع المُعالجة منه وغير المُعالجة لها نفس خصائص الترطيب.

الخلاصة:

يعد زيت جوز الهند مرطبًا ممتازًا للشعر، ويمكن استخدامه قبل الاستحمام أو بعده، للمساعدة في الوقاية من التلف والحفاظ على لمعان الشعر وصحته.

اقرأ أيضًا:

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت الزيتون للشعر

ترجمة: آية وقاف

تدقيق: نور عباس

مراجعة: نغم رابي

المصدر