الدماغ البشري هو أكثر أعضاء جسم الإنسان تعقيدًا، بل ربما يكون أعقد وأعظم شيء في هذا الكون بأسره!

إن كل روائع العالم التي أبدعها عظماء البشر هي من إنجاز الدماغ، كما أنه آلة لتخزين ذكريات الإنسان والاحتفاظ بلحظاته الخالدة. ليس هذا فقط، بل هو الذي يشكّل خصوصية وعاطفة الإنسان وشخصيته أيضًا، وكذلك فهو مركز الأمر والنهي في الجهاز العصبي ومصدر الفعالية الفيزيائية والقدرات الفكرية المختلفة.

دعونا نتعرّف على بعض الحقائق والمعلومات الغريبة والمدهشة حول الدماغ، والتي قد لا يعرفها الكثيرون:

1- الدماغ هو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي يفتقد للأعصاب، مع أنه سيّد الجهاز العصبي المركزي! ولذلك فالدماغ الذي يجعلنا نحسُّ بكل شيء هو نفسه لا يحسّ بالألم.

2- يستهلك الدماغ القسم الأكبر من الطاقة التي ينتجها الجسم، وبشكل أدق: فإن الدماغ والذي لا يتجاوز وزنه 2% من وزن الجسم يستهلك أكثر من 20% من مجمل الطاقة التي ينتجها جسم الإنسان. ويستخدم هذه الطاقة للحفاظ على حيوية وفعالية الخلايا العصبية ولنقل الإشارات العصبية في الأعصاب.

3- عدد الخلايا العصبية (العصبونات Neurons) في الدماغ يزيد عن 100 مليار خلية، وهو أكثر بـ 15 ضعف من عدد سكان العالم! وطبعًا فإن هذا العدد الهائل من الخلايا هو الذي يمنح الدماغ قدرته الفائقة على التحليل والمعالجة.

4- أكبر جزء من مساحة قشر المخ هو ذلك المسؤول عن الوعي (Consciousness) واللغة، ويصل تقريبًا إلى 76% من مساحة قشر المخ، وهي أكبر بكثير من تلك المماثلة لها عند الحيوانات.

5- يعتبر الدماغ أكثر عضو في جسم الإنسان يحوي شحم (دهون) لأن أكثر من 60% من تركيبه هي شحوم، وهي أكبر نسبة شحوم لعضو في الجسم. وبناء عليه فإن الماء يشكّل 75% من كتلته؛ الأمر الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم وظائف الدماغ المتعدّدة.

6- إن الفكرة الموجودة عند العديد من الناس وهي أن الإنسان يستخدم أقل من 10% من دماغه هي خاطئة تمامًا؛ لأن كل جزء من أجزاء الدماغ له وظيفة خاصة ومحدّدة بدقة.

7- في المراحل الأولى من الحمل، تتشكّل لدى الجنين في كل دقيقة حوالي 250 ألف خلية عصبية جديدة.

8- حوالي 15-20% من نتاج القلب (tCardiac Outpu) أي قرابة 750 مل من الدم كل دقيقة تذهب إلى الدماغ وحده.

9- الطاقة التي يستهلكها الدماغ والتي تقدر بـ 25 وات تقريبًا كافية لإنارة مصباح كهربائي.

10- الدماغ البشري ليس بتلك المثالية والدقة التي نتخيّلها، فهو أحيانًا يخدعنا ويقدّم لنا الأمور بشكل مختلف تمامًا عما هي عليه.


  • اعداد: محمد الأبرص
  • تدقيق: دانه أبو فرحة
  • تحرير: أميمة الدريدي
  • المصدر