يشكل أصحاب اليد اليسرى المسيطرة عُشر عدد سكان كوكبنا، وبنظرة سريعة يمكننا ملاحظة أن كثير من الشخصيات المؤثرة وأصحاب النفوذ في العالم هم من أصحاب اليد اليسرى المسيطرة.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز فإن ثلاثة من آخر ستة رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية كانوا من أصحاب اليد اليسرى، وهم: جورج بوش الأب وبيل كلينتون وباراك أوباما، إضافةً إلى أهم الشخصيات التي تركت أثرها الفريد في الماضي والحاضر عبر العالم، مثل: «مايكل أنجلو وليوناردو دافينشي وبول مكارتني وديفيد بوي وجيمي هيندريكس وجيمس بالدوين ونيكولا تيسلا وأوبرا وينفري وبيل غيتس وستيف جوبز».

هل أصحاب اليد اليسرى المسيطرة أذكى من أقرانهم؟

للإجابة عن هذا السؤال نظر علماء في إيطاليا في الفروق في التحصيل الرياضي بين أكثر من 2300 طالب تتراوح أعمارهم بين 6 و17 سنة، ولم يظهر أي اختلاف بينهم عند حلهم المسائل الرياضية البسيطة، إلا أن الطلاب العُسر -أصحاب اليد اليسرى المسيطرة- كانت لهم الأفضلية في حل المسائل الرياضية الأعقد، مثل: ربط تابع أو دالة رياضية مع قاعدة من البيانات، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت عام 2017 قادها الباحث جيوفاني سالا، البروفيسور المساعد في مؤسسة العلوم الطبية الشاملة من جامعة فوجيتا الصحية في اليابان.

ما علاقة اليد المسيطرة للبشر بالقدرات الرياضية؟

ترتبط اليد اليسرى المسيطرة باختلافات لافتة في تكوين الدماغ.

بتحليل 43 دراسة نُشرت عام 1995 في مجلة علم النفس البيولوجي، تبين امتلاك أصحاب اليد اليسرى المسيطرة جسمًا ثفنيًا أكبر حجمًا مقارنةً بنظرائهم أصحاب اليد اليمنى في الدماغ. الجسم الثفني هو حزمة من الألياف العصبية تربط نصفي الكرة المخية.

يقول الباحث سالا، الذي أجرى البحث خلال وجوده في جامعة ليفربول في المملكة المتحدة: «ثمة احتمالية بأن هذا الترابط المتين بين نصفي الكرة المخية يسمح بامتلاك الأشخاص العُسر قدرات فراغية أقوى، وكما نعلم أن القدرات الفراغية متعلقة كثيرًا بالرياضيات، لأن الرياضيات تُمثل في الفراغ«.

في حالات أخرى يعتمد الأمر على الكيفية التي أصبح فيها الشخص أعسر، يقول سالا: «إن اليد المسيطرة هي صفة معقدة، خصوصًا في حالة اليد اليسرى، وبالنظر إلى كيفية حصولها فقد تكون ميزةً أو عيبًا. ربما يصبح الشخص أعسر نتيجة إصابة في الدماغ، فيتولى السيطرة نصف الكرة المخية الأيمن بعد حدوث إصابة ما في النصف الأيسر».

وفقًا لدراسة نُشرت عام 1985 في مجلة الإدراك والدماغ، فإن هذا النوع من الإصابات يحدث نتيجة آفة نصف كروية تحدث في المرحلة الجنينية، وإذا أصابت هذه الآفة النصف الأيسر من الكرة المخية فقد تؤدي بالشخص المصاب إلى استخدام النصف الأيمن من دماغه، لأن نصفي كرة المخ أو الدماغ متصالبان، أي أن النصف الأيسر من الكرة المخية يسيطر على النصف الأيمن من الجسم، والعكس بالعكس، فعند سيطرة النصف الأيمن من الدماغ -نتيجة إصابة النصف الأيسر- يصبح الشخص أعسر، وهذا ما أشارت إليه الدراسة بالعسر المرضي، ونوهت بأنه قد يسبب صعوبات في التعلم، إذ إن كون الشخص أعسر قد يرتبط أحيانًا بمشكلات في التعلم.

إذن فالموضوع مركب. ترسم دراسة سالا لوحة هرمية للمجال الإدراكي يكون فيها حضور أصحاب اليد اليسرى المسيطرة طاغيًا في بدايتها ونهايتها، ووفقًا للدراسة، عند النظر إلى الموضوع بأنه ليس مشكلة عقلية، يكون أصحاب اليد اليسرى المسيطرة أكثر احتمالًا لامتلاك القدرات الذهنية، خصوصًا القدرات الرياضية، يضيف سالا: «مع ذلك فإن الموضوع يتطلب مزيد من الأبحاث».

تضمنت دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة علم الأعصاب والمراجعات السلوكية، مراجعات عن 18 دراسة أخرى تناولت 20400 شخص، وبحساب المتوسط وجدت امتلاك أصحاب اليد اليمنى المسيطرة معدل ذكاء أعلى مقارنةً بالعُسر.

ليس من الواضح حتى الآن الارتباط بين اليد المسيطرة والذكاء، وهل ثمة علاقة بين مهارات اليد والعبقرية.

تاريخ اليد اليسرى المسيطرة

لم تكن اليد اليسرى المسيطرة في السابق شيئًا إيجابيًا، ففي كتاب نُشر عام 1936 بعنوان: «الوقاية ومعالجة اليد اليسرى المسيطرة عند الأطفال» وصف الكاتب جي إم كونواي تلك الحالة بالمرض الحاد والإشكالي، مثله مثل الكساح وذات الرئة.

للتعصب ضد العُسر جذور عميقة في اللغة الإنكليزية، فإذا كان الشخص أيمن اليد فذلك شيء جيد، أما وصف الشخص بكونه أعسر فهو ذم، وكلمة يسار ذاتها مشتقة من كلمة Lyft ومعناها ضعيف، أما كلمة right فترتبط بالشرف والحق.

كذلك في الفرنسية فإن أعسر gauche تعني أيضًا غير لائق، في حين أن كلمة detroit الفرنسية بمعنى الأيمن، تشير إلى البراعة. بالعودة إلى التاريخ الأبعد، فإن كلمة أعسر بالرومانية sinister تشير إلى الشر، أما أيمن dexter فتشير إلى البراعة، واشتُقت منها لاحقًا كلمة dexterity الإنكليزية.

حتى بعض الأبحاث الحديثة تربط اليد اليسرى المسيطرة بعدد من الجوانب السلبية. ترتبط اليد اليسرى المسيطرة بأمراض عدة وفقًا للإحصائيات، مثل الفصام وصعوبة القراءة وسرطان الثدي، لكن الارتباط لا يعني بالضرورة وجود علاقة سببية.

هذا الإجحاف التاريخي يجعل من الأشخاص العسر الذين أضحوا أيقونات في التاريخ والحاضر مثيرين للإعجاب بحق، وهذا ليس سيئًا لفئة من البشر وُصفت فترةً معينة بالضعف والشر والشذوذ.

اقرأ أيضًا:

العلماء تعرفوا على الجينات المرتبطة باستخدام اليد اليسرى

الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر.. من المسيطر؟

ترجمة: زياد جمال

تدقيق : إيناس خير الدين

المصدر