إن كنت من متابعي الأخبار المتعلقة بفيسبوك، فإن مشكلاته لا تخفى عليك، وإذا جعلتك هذه المعلومات تشعر بعدم الأمان، واستنفدت صبرك، وقررت أنك لم تعد تريد أن تكون جزءًا من مجتمع الشركة، فإن جميع منصات فيسبوك لديها خطوات سهلة لنسخ بياناتك احتياطيًا وحذفها.

ما هي هذه المشكلات؟

في أكتوبر 2021، نشرت فرانسيس هوغن عالمة البيانات السابقة في شركة فيسبوك آلاف الوثائق، وقد ألقت كلمة أمام لجنة فرعية تابعة لمجلس الشيوخ، وبهذا أصبح العالم مطلعًا على المزيد والمزيد من أعمال الشركة ومشكلاتها الداخلية، مثل فشلها في إدارة خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، ووجود بحث داخلي يتعلق بالتأثير السلبي لإنستاجرام بالمراهقين، وخاصة الفتيات، وفشَلِ المديرين التنفيذيين في اتخاذ أي إجراءات في ذلك الخصوص، وحتى الشك الدائر حول الحجم الحقيقي لقاعدة بيانات مستخدمي المنصة.

وقد تكشف مجموعة الوثائق لاحقًا المزيد عن المنصة، ما يشكل أسوأ أزمة واجهتها الشركة بلا شك خلال تاريخها الممتد على مدار 17 عامًا.

كيف تحذف فيسبوك؟

حسابك في فيسبوك وماسنجر هو في الواقع حساب واحد، لذا فإن حذفك لأحدهما سيؤثر في الآخر، لكن ذلك لن يحدث مع واتساب، أو إنستاجرام، أو أي تطبيقات أخرى استخدمت فيسبوك لتسجيل الدخول إليها.

ولكن قبل أن تحذف حسابك، قد ترغب في حفظ بياناتك التي كدّستها على المنصة عبر السنوات. لفعل ذلك؛ افتح متصفح الويب المفضل لديك، وانتقل إلى صفحتك الشخصية على فيسبوك، بعد ذلك انقر على السهم المتجه إلى الأسفل بجوار صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، وانتقل إلى الإعدادات والخصوصية، ثم الإعدادات، ومن القائمة الجانبية، اختر معلوماتك على فيسبوك.

بوسعك رؤية نسخة مفصلة من بياناتك هنا وذلك بالنقر على الوصول إلى معلوماتك، أو بإمكانك نقلها إلى منصة أخرى بالنقر على نقل نسخة من معلوماتك، أو حتى تنزيل معلوماتك وذلك بالنقر على رابط عرض المجاور لهذا الخيار.

بإمكانك من هنا حفظ كل شيء نشرته على فيسبوك منذ إنشائك لحسابك، إضافة إلى كل البيانات التي تملكها الشركة عنك. إذا كنت تريد حفظ آخر بضع سنوات فقط مما نشرت، فتستطيع اختيار نطاق زمني، إضافة إلى نوع معين من المعلومات التي تريد حفظها؛ من محادثات ماسنجر، إلى المنشورات، واستطلاعات الرأي، والأماكن، والأحداث، والمناسبات. تُحَدَّد هذه القائمة الطويلة من العناصر تلقائيًا، لكن بوسعك انتقاء ما تريد حفظه بالنقر على مربعات الاختيار.

بعد تحديد الأشياء التي تريد إبقاء نسخة منها اختر تنسيق الملف إما HTML وإما JSON الذي يعد أفضل إن أردت نقل بياناتك إلى مكان آخر، ثم اضغط على إنشاء ملف.

لدى فيسبوك الكثير من المعلومات عنك، ولهذا لن يكون إنشاء الملف فوريًا، وقد يستغرق الأمر عدة أيام قبل أن يتوفر الملف أو الملفات للتنزيل. وفور الانتهاء من إنشاء الملف سيُعلِمك فيسبوك بالبريد الإلكتروني أن بياناتك جاهزة لحفظها، وبما أن هذه العملية حساسة للوقت لأن الملفات كبيرة جدًا، فإن فيسبوك سيتيحها لك لبضعة أيام قبل حذفها، وإذا أغلقت نافذة التنزيل، يجب عليك البدء من جديد.

عندما تحصل على كل ما تريده مُخزنًا بأمان على محرك أقراص ثابتة، تستطيع إنهاء عملية حذف حسابك. ارجع مجددًا إلى قائمة معلوماتك على فيسبوك، ثم انتقل إلى إلغاء التنشيط والحذف، وهما الخيارات المتاحان هنا.

إلغاء التنشيط يعني أنك تستطيع إزالة حسابك مؤقتًا، أي إزالة اسمك وصورك ومعظم الأشياء التي شاركتها، ولكنك ستظل قادرًا على استخدام ماسنجر، ويمكنك أيضًا التراجع عن هذه العملية وقتما تشاء. أما إن اخترت حذف حسابك نهائيًا، فإنك لن تتمكن من التراجع عن هذا الإجراء، وفور الانتهاء منه ستفقد جميع بياناتك في فيسبوك. انقر على الفقاعة بجانب خيارك الذي فضلته، وبعدها اضغط على متابعة، سيطلب فيسبوك كلمة مرورك مرة أخرى قبل أن يختفي كل شيء إلى الأبد.

كيف تحذف حسابك على إنستاجرام؟

إن عملية النسخ الاحتياطي لبياناتك وحذف حسابك على إنستاجرام مشابهة جدًا لما قمت به على فيسبوك. من هاتفك المحمول، اذهب إلى قائمة الإعدادات، ثم الأمان، وبعدها اضغط تنزيل البيانات، أما إذا كنت تستخدم نسخة الويب، فاذهب إلى قائمة الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان، ومن ثم طلب التنزيل تحت تنزيل البيانات.

مثل حالة فيسبوك، ستطلب من المنصة أن تجمع معلوماتك في ملف أو عدة ملفات لتتمكن من تنزيل كل شيء في وقت لاحق، قد تستغرق العملية حتى 48 ساعة، وإذا أجريت هذه العملية عبر الويب ستتمكن من اختيار صيغة حفظ بياناتك (HTML أو JSON)، عندما يكون الملف جاهزًا سيرسل لك إنستاجرام بريدًا إلكترونيًا يحتوي رابطًا قابلًا للاستخدام لأربعة أيام فقط.

للأسف، فإن حذف حسابك على إنستاجرام أو تعطيله، لا يعد أمرًا بسيطًا مثل فيسبوك، فإذا لم تكن متأكدًا من أنك تريد حذف حسابك نهائيًا على إنستاجرام، سجل الدخول إلى حسابك عبر متصفح ويب، واذهب إلى قائمة الإعدادات، ومن ثم تحرير ملف التعريف، ثم مرر إلى الأسفل وستجد رابطًا (وليس زرًا) يتضمن عبارة تعطيل حسابي مؤقتًا، ستطلب المنصة بعدها سببًا وتستطيع الإجابة بالقول (شيء آخر)، وتُدخل كلمة مرورك، وما إن تنجز ذلك يُسجل خروجك، وسيُلغى تنشيط حسابك حتى تسجل الدخول مرة أخرى.

حذف الحساب هو أمر أكثر تعقيدًا؛ لأن الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي بالانتقال إلى صفحة الويب تلك (التي يبدو أنها لم تُحدَّث منذ 2016 حين غير إنستاجرام علامته التجارية)، إن كنت قد سجلت دخولك سلفًا فسيسألك إنستاجرام عن سبب حذفك لحسابك (ومرة أخرى لست مجبرًا على الإجابة)، أنهِ خطوات حذف حسابك بإدخال كلمة مرور حسابك، وودع حسابك إلى الأبد.

كيف تحذف حسابك على واتساب؟

يحتوي واتساب على مجموعتين من البيانات التي تستطيع إبقاء نسخة احتياطية منها، وهي سجل الدردشة ومعلومات حسابك.

ولحفظ جميع رسائلك، ومن ضمنها الملفات التي شاركتها مع جهات اتصالك على تطبيق هاتفك المحمول؛ انتقل إلى الإعدادات، ثم إلى الدردشات، وبعدها النسخ الاحتياطي للدردشات، حيث ستجد إعدادات النسخ الاحتياطي لجهازك (Google Drive لأجهزة أندرويد، وiCloud للأجهزة العاملة بنظام iOS) ومنها تستطيع تعديل عدد المرات التي يحفظ فيها التطبيق رسائلك على السحابة. إذا أردت نسخ بياناتك احتياطيًا بطريقة يدوية، فاضغط على زر نسخ احتياطي، وإذا غيرت رأيك لاحقًا حول حذف واتساب، فتستطيع استعادة سجل دردشاتك بسهولة.

لحفظ معلومات حسابك عليك طلبها من الإعدادات، اذهب إلى الحساب، وبعدها طلب معلومات الحساب، ثم اضغط على أرسل طلبًا. وكما حصل في فيسبوك وإنستاجرام، ستنتظر من 48 إلى 72 ساعة ليجمع واتساب بياناتك، وعندما تكون جاهزة ستحصل على رسالة آلية فيها رابط ذو مدة محددة لاستخدامه، ولكن هذه المدة ستكون لأسابيع بدلًا من أيام قليلة.

أخيرًا، اذهب إلى الحساب من الإعدادات، ومن ثم اختر احذف حسابي، ثم أدخل رقم هاتفك الذي سجلت به حسابك، وهكذا سيُحذف سجل الدردشة كله، وتُزال من جميع مجموعات واتساب، وتُلغى النسخة الاحتياطية من على السحابة.

اقرأ أيضًا:

هل استخدمت حساباتك في غوغل أو فيسبوك أو أبل لتسجيل الدخول؟ إليك كيفية الخروج

كيف نتجاهل الناس على مواقع التواصل الاجتماعي دون حظرهم أو إلغاء متابعتهم؟

ترجمة: بشار منصور

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: حسين جرود

المصدر