إذا أصبت بنخر في إحدى أسنانك، فمن المحتمل أن يوصيك طبيب أسنانك بالحشو في أقرب وقت ممكن لدرء العدوى ودعم الأسنان.

هناك أنواع مختلفة من المواد المستخدمة في ترميم الأسنان، لكن أكثر أنواع الحشوات شيوعًا هي الملغم والكومبوزيت (الراتنج المركب).

كان الملغم هو المادة الأكثر استخدامًا على نطاق واسع لسنوات عديدة، لكن الحشوات المركبة (الكومبوزيت) تزداد شعبيتها لأنها تجمع بين المظهر والمتانة.

في هذه المقالة، سنشرح ماهية الحشوات المركبة، ومدة استمرارها، وأمانها.

ما حشوات الكومبوزيت؟

الحشوات المركبة لها مظهر طبيعي أكثر من الخيارات الأخرى، يمكن اختيار لون محدد للحشوة المركبة لتتناسب مع لون سنك، لذا فهي تكاد تكون غير ملحوظة لأي شخص ينظر إلى فمك.

لكن ما تلك المادة الملونة بلون الأسنان؟ إنها خليط من بلاستيك (أكريليك) الراتنج المقوى بمسحوق حشو زجاجي. يُستخدم في مجموعة متنوعة من عمليات ترميم الأسنان، متضمنةً:

  •  الحشوات.
  •  الفينيرات (القشرة).
  •  الترصيع.
  •  التيجان.

يستخدم أطباء الأسنان أحيانًا مادة الراتنج المركبة لإصلاح أجزاء من الأسنان المكسورة.

مواد الحشوات الأخرى

قد يقدم طبيب أسنانك عدة خيارات عندما يتعلق الأمر بمواد الحشو. ومنها:

الملغم (الفضة)

كانت هذه أكثر أنواع الحشو شيوعًا لسنوات عديدة، ولا تزال مستخدمة على نطاق واسع في أجزاء كثيرة من العالم. إنها متينة للغاية وقد تستمر 15 عامًا أو أكثر.

أيضًا فإن العملية بسيطة نسبيًا، ولا داعي للقلق بشأن الحفاظ على الأسنان نظيفة وجافة في أثناء التثبيت. وهي تكلف أقل من المواد الأخرى المستخدمة في ترميم الأسنان.

لكن شعبيتها تضاءلت في السنوات الأخيرة. لأنها ليست ملونة بلون الأسنان، فلا تبدو طبيعية.

تحتوي حشوات الملغم أيضًا على الزئبق، مع أن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان تعدها خيارًا آمنًا. أشارت مراجعة للبحث عام 2014 إلى أنه لا توجد أدلة كافية على أي أحداث سلبية، وإن كنا بحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال.

الذهب

حشوات الذهب أغلى من سائر الأنواع، لكنك تحصل على مقابل ما تدفعه. إنها متينة وتدوم 20 عامًا أو أكثر. عادةً ما تتطلب زيارتين لتطبيقها.

السيراميك

تميل حشوات السيراميك، التي تشتمل على نوع من البورسلين، إلى أن تكون طويلة الأمد أيضًا، مع عمر متوقع يصل إلى 15 عامًا. لكنها ليست شائعة الاستخدام، وتميل إلى أن تكون باهظة الثمن، وتتطلب أيضًا زيارتين لتطبيقها.

الزجاج الشاردي

حشوات الزجاج الشاردي مصنوعة من حشو زجاجي. مثل حشوات الراتينج المركب، تكون الحشوات الزجاجية بلون الأسنان ويمكن تظليلها لتندمج مع أسنان الشخص. هذا يعني أنها ستكون أكثر ملاءمةً للأسنان من الملغم.

وهي تطلق الفلورايد، مما يقلل من فرصة تكوين تجويف جديد. لكنها أيضًا أقل متانة من حشوات الملغم ولا تدوم لسنوات عديدة. وقد لا تكون مناسبة للنخور الكبيرة.

كم من الوقت تدوم الحشوات المركبة؟

الحشوات المركبة، رغم متانتها، تميل إلى أن تكون ذات عمر افتراضي أقصر. توقعت دراسة أجريت عام 2010 أن العمر الافتراضي لها يبلغ نحو 7 سنوات.

تشير مراجعة عام 2010 إلى أن الحشوة المركبة قد تدوم 10 سنوات إذا اعتُني بها جيدًا. لكن الدراسة تشير إلى أن الشخص المعرض للنخور كثيرًا قد لا تدوم لديه الحشوة المركبة وقتًا طويلًا.

هل الحشوات المركبة آمنة؟

أعرب بعض الأشخاص عن قلقهم بشأن سلامة الحشوات المركبة، خصوصًا احتمال أن تكون المادة المركبة سامة للخلايا، أو ضارة بالخلايا في الأنسجة المحيطة بالسن.

اقترحت دراسة عام 2012 أن القلق قد يكون أكثر صلة بالحشوات ذات اللون الداكن، بسبب وحدة المعالجة بالضوء المستخدمة لتصليب الحشوة.

أشارت دراسة إلى الحاجة إلى مزيد من البحث حول المخاطر المحتملة. أوصى الباحثون بأن يتبع أطباء الأسنان بحرص تعليمات الشركة المصنعة حول أشياء مثل شدة الضوء ووقت معالجة الضوء، وتجنب تلامس المادة مع الجلد مباشرة.

إذا كانت لديك مخاوف، تحدث مع طبيب أسنانك. يمكنهم الاطلاع على تفاصيل النوع المحدد من المواد المتاحة لحشوات الأسنان الخاصة بك.

إجراء الحشوات المركبة

باستثناء الظروف الخاصة، فإن عملية الحصول على حشوة مركبة بسيطة إلى حد ما ويمكن الانتهاء منها في زيارة واحدة.

  1.  يبدأ طبيب الأسنان باختيار لون المركب لاستخدامه في الحشو في بداية الزيارة. وفقًا لبعض الأبحاث، يُفضل إجراء هذه المطابقة في وقت مبكر، قبل أن تجف الأسنان والفم، ما قد يؤثر في لمعان الأسنان.
  2.  يحصل المريض على جرعة من مخدر لتخدير السن موضعيًا والمنطقة المحيطة.
  3.  يحفر طبيب الأسنان في ميناء الأسنان لإزالة الجزء التالف من الأسنان.
  4.  ينظف الطبيب ويجفف المنطقة لإعداد السن. وقد تلزم إزالة بعض النسج السليمة في النخور الكبيرة.
  5.  يحفر طبيب الأسنان لوضع مادة رابطة في السن.
  6.  يبدأ بوضع طبقات من المادة المركبة في الفتحة الموجودة في السن. يستخدم طبيب الأسنان ضوءًا لمعالجة الحشوة المركبة وتثبيتها. ونظرًا إلى تطبيق المركب في طبقات، فسيستخدم الضوء لعلاج كل طبقة قبل الانتقال إلى التالية.
  7.  يقوم طبيب الأسنان بتشكيل وتحديد السن، ثم تلميعه.
  8.  يفحص طبيب الأسنان العض للتحقق من ملاءمة عملية الترميم.

قد يشعر الشخص بحساسية قصيرة الأمد للحرارة والبرودة، لكن الأعراض تزول سريعًا.

إذا كان الترميم متقنًا، فلن تبدو الحشوة المركبة مختلفة جدًا عن أسنانك.

الخلاصة

يرضي الحشو المركب رغبتك في حشو يبدو جيدًا ولا يؤثر في ابتسامتك. أيضًا فإنه يمنع حصول المزيد من تسوس الأسنان ويحمي أسنانك من الضعف. سيتحدث إليك طبيب الأسنان عن الخيارات المتاحة لتتيقن من اختيار الأنسب لك.

مقالات ذات صلة:

كل ما تود معرفته عن الأسنان الزائدة

كيف تتخلص من ألم الأسنان ليلًا؟

ترجمة: عمار يوسف

تدقيق: نور عباس

المصدر