إذا قمت بزيارة مركز شبكة الكومبيوتر في مركز فينمان للحوسبة, لن يخطر لك أن هذه الغرف الصغيرة تحوي 100 مليون من شيء ما.

لكن منذ كانون الأول من هذا العام, غرف مركز الحوسبة في مختبرات فيرمي تخزن 100 مليون غيغابايت أي 100 بيتابايت من البيانات على أشرطة مغناطيسية.

 

لدينا فكرة عن ما هو الغيغابايت, لأن المساحة اللازمة لتخزين المعلومات على أجهزة الخلوي الخاصة بنا تتراوح بين 8 و 64 غيغابايت, لكن 100 مليون من الغيغابايت هي شيء يصعب تخيله. على سبيل المثال :

  1. 1 بيتابايت تعادل 13.3 سنة متواصلة من الفيديو عالي الدقة.
  2. فقط 20 بيتابايت من الأقراص الصلبة كانت مصنعة من بداية تاريخها حتى عام 1995.
  3. 50 بيتابايت كافية لتسجيل كامل الأعمال البشرية المكتوبة منذ بداية التاريخ.

 

ال 100 بيتابايت المتزايدة من البيانات تم توليدها من قبل تجارب مختبرات فيرمي و تجارب CERN. و من الصعب التنبأ كم ستنتج كل تجربة من البيانات, خصوصا” عند بدايتها. لذلك قسم تحريك و تخزين البيانات يمتلك المرونة حيال موارد التخزين, و يمتلك موارد إضافية لتغطية الحاجات الغير معروفة.

 

لكن لا يمكن فقط جمع هذه البيانات و تركها بدون عناية. من المشاكل التي نسمع عنها في عصر التكنولوجيا الحالي هي “التكنولوجيا تتغير باستمرار”, فالتكنولوجيا المرتبطة بتخزين البيانات تتغير باستمرار لزيادة كفائة عمليات النقل و التخزين و الحفاظ على البيانات, لكن التحديث الدائم يتطلب وقت و جهد.

معظم البيانات في مختبرات فيرمي مخزنة في ملفات على أشرطة مغناطيسية, لكن السواقات اللازمة لقراءتها ليست مدعومة إلى الأبد, لذلك يجب نقل الملفات كل 5 إلى 10 سنين إلى أشرطة جديدة أفضل تدعمها سواقات أحدث.

بالإضافة إلى عمليات التحديث, هنالك جهد مبذول من أجل عمليات الإصلاح و التبديل للسواقات التالفة و المعطلة. و البرمجيات التي تسوق عمليات التخزين, Enstore, مكتوبة و مدعومة داخليا” من قبل قسم تحريك و تخزين البيانات.

بالإضافة لتخزين كميات هائلة من البيانات, الفريق حطم رقم قياسي جديد بالنسبة لأكبر عدد منقول من الملفات في يوم واحد. حيث يقوم الفريق بتخزين 30 بيتابايت من الملفات الهامة على الأقراص نظرا” لسهولة الوصول إلى محتوياتها أكثر من تلك المخزنة على الأشرطة. فقام الفريق بتحريك 14 مليون ملف ما بين البرامج و الأقراص خلال 24 ساعة. و البرنامج اللازم للعملية, dCache, عبارة عن برنامج مفتوح المصدر و هو نتاج تعاون بين مختبرات ديسي, شبكة البيانات الشمالية, و مختبرات فيرمي.

فريق تحريك و تخزين البيانات الآن في خضم إضافة تجربة CMS إلى مجموعة التجارب المدعومة. و للقيام بذلك, على قسم تحريك و تخزين البيانات الاندماج مع قسم عمليات و خدمات الحوسبة الموزعة. عملية الدمج هذه ستسمح بأخذ البيانات من التجربة في أبريل, و هو وقت ملائم حيث ستبدأ حينئذ التجربة بالعمل على توليد البيانات, مما يزيد من كمية البيانات المنتجة في مختبرات فيرمي.


 

Fermilab’s stored data reaches 100 petabytes