أسرع روبوت في العالم يتعلم لغة الإشارة


بالرغم من أنه قد يبدو مثل الموديلات الأقدم من الروبوتات، إلا أن ما يهم هو الجوهر؛ فأحدث تطوير على الروبوت الأبيض المُبدع (أسيمو – Asimo) الخاص بشركة (هوندا) جعله يجمع بين الجري الرياضيّ واللمسة الحسّاسة المُتقنة.

يقول ساتوشي شيجمى (Satoshi Shigemi)، المطور الرئيسي للروبوت، أن هذا الروبوت الصغير قد تطور من “ماكينة آلية” إلى “آلة متمتعة بالحكم الذاتي”.

يستطيع (أسيمو) الآن أن ينظر لما حوله ويعدّل سلوكه وفقا للمتطلبات؛ فعلى سبيل المثال، تجنب الاصطدام بشخص يسير نحوه. يديه الحساستين تمكناه من الإمساك بالكوب الورقي دون أن يسحقه، كما أنه يتقن كلا من لغتي الإشارة الأمريكية واليابانية.

استطاع كسر رقمه القياسى السابق الخاص بسرعة جرى الروبوت -3 كيلومتر فى الساعة-، وهو الآن يستطيع الجري بسرعة 9 كيلومترات فى الساعة.

أطلقت شركة (هوندا-Honda) أول (أسيمو) فى عام 2000، بكل هذه المميزات، بما فى ذلك التخطيط لاختيار مسار خلال بيئة متغيرة باستمرار، وأيضا التعرف على ثلاثة أصوات فى وقت واحد.

فى نهاية المطاف، قد يكون (أسيمو) أكثر متعة مما هو عليه فعليًا، غير أن الفريق يستخدم العديد من قدرات (أسيمو) فى تطبيقات أخرى، من بينها الأطراف الصناعية الروبوتية.


اعداد: Moustafa Rizk


المصدر