معايير الأمان لارتداء العدسات اللاصقة أغلب مرتديها لا يتطبقون هذه المعايير


بحسب دراسة جديدة، معظم مرتدي العدسات اللاصقة يعرفون توصيات الارتداء الآمن لها، إلا أن لا أحد منهم تقريبًا يتقيد بها.

أكثر من 80% من مرتدي العدسات اللاصقة اعتقدوا قبل خضوعهم لفحص النظر أنهم يرتدون العدسات اللاصقة بشكل آمن، لكن اتضح أن 2% منهم فقط يطبقونها بالفعل، كغسل اليدين قبل لمس العدسات، استخدام محلول عدسات جديد كل مرة بدلًا من استخدام القديم، واستبدال أغلفة العدسات بشكل متكرر.

شملت الدراسة الجديدة مرضى يخضعون لفحص البصر بشكل سري. تبين أنه على الرغم من أن معظم مرتدي العدسات يعرفون التعليمات اللازم اتباعها لتجنب المضاعفات، إلا أن نسبة قليلة منهم يتبعونها بحذافيرها. بالتالي لا تكمن المشكلة في معرفة التعليمات والوعي بأهميتها.

إن أكثر الاختلاطات شيوعا هي الانزعاج بنسبة 72% والخمج بنسبة 47%.

طالب الباحث من المركز الطبي لجامعة تكساس (دانييل روبيرتسون) في دراسته التي نُشرت في مجلة (The journal Optometry and vision science) باستراتيجيات جديدة لتحسين التزام الناس بارتداء العدسات اللاصقة بشكل آمن.

ما يجب فعله وما يجب تجنبه عند ارتداء العدسات

يقول الناطق الرسمي باسم (American Optometric Association- AOA) إن أحد أهم أسباب اختلاط العدسات اللاصقة هو الفشل باستبدال العدسات كما هو وارد في الإرشادات.

إن هذا شائع بشكل خاص مع العدسات الصالحة للاستخدام لمدة أسبوعين، غالبًا ما يستخدمها الناس لثلاث أسابيع أو حتى شهر، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل.

عندما يستخدم الناس العدسات بعد انتهاء صلاحيتها أو لا يتبعون تعليمات التخزين الصحيحة، هناك احتمال أكبر لحدوث ترسبات على العدسات يمكن أن تسبب الاحمرار أو خمج عيني مزمن.

اغسل يديك، استبدل الحافظة

من التعليمات الأخرى:

• اغسل وجفف يديك دائمًا قبل التعامل مع العدسات.
• اغسل عدساتك بحسب ما ينصحك به الطبيب. أفرك العدسات بأصابعك و اغسلها بشكل كامل قبل نقع العدسات خلال الليل في محلول متعدد الأغراض يغمر العدسات بشكل كامل.
• استخدم محلولًا جديدًا كل مرة لتنظف وتخزن العدسات. لا تمزج المحلول القديم مع الجديد لأن المقادير الفعالة في بعض المحاليل تنتهي فاعليتها مع مرور الوقت. لهذا تجنب استخدام محاليل العدسات بعد انتهاء مدة الصلاحية المدونة على الزجاجة.
• لا تستخدم ماء الصنبور في غسل العدسات أو غلافها؛ فقد يحتوي ماء الصنبور على أحياء دقيقة قد تسبب خمج عيني.
• خزن العدسات في محفظة مناسبة للتخزين واستبدل الغلاف مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل. نظف الغلاف بعد كل استخدام وابقه مفتوحًا وجافًا بين عمليات التنظيف.

• لا ترتدي العدسات أثناء جلوسك في حوض الماء الساخن أو أثناء السباحة.
• يجب على مرتدي العدسات لفترات طويلة أن يراقبوا أعينهم جيدًا.
• يجب على من يناموا مرتدين عدساتهم أن يستخدموا قطرات مرطبة مصنعة خصيصًا لاستعمالها قبل الذهاب إلى السرير ليلًا وعند الاستيقاظ في الصباح.
• معظم العدسات التي تباع اليوم مصادق عليها للاستخدام 7 أيام متواصلة، لكن بعض العدسات الأحدث مصادق على استعمالها لثلاثين يومًا.
• اخلع عدساتك ولا ترتديهم خلال نومك لفترات طويلة إذا كنت تشعر بوجود رمل أو تهيج في عينيك، أو عند احمرارهم أكثر من الطبيعي.


ترجمة : عبدالمنعم نقشو
تدقيق: آلاء أبو شحّوت
المصدر