حذّرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) من استخدام أجهزةٍ تعتمد على الطاقة في عملية تجديد المِهْبَل-Vaginal Rejuvenation أو لعمل أيّ إجراءاتٍ تجميليةٍ له، قائلةً إنّ علاجاتٍ كهذه يمكن أن تؤدي إلى بعض الحروق المِهْبَلية والندبات والآلام المزمنة.

وقالت الوكالة: «ثبت أنّ أجهزة كهذه، والتي تستخدم عادةً أشعة الليزر أو تردّدات إشعاعية لاستعمالاتٍ في مجال طب النساء، تتضمّن تدمير الخلايا قبل المرحلة السرطانية في أنسجة عنق الرحم أو المِهْبَل بالإضافة إلى الثآليل التناسلية».

لكنّ الوكالة لم تعطي الإذن لاستخدام الأجهزة لمعالجة الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث (سنّ اليأس) والسلس البولي والوظيفة الجنسية.

وأشارت إدارة الغذاء والدواء في تحذير لها إلى أنّ عمليات تجديد المِهْبَل تُستخدم غالبًا لوصف إجراءات غير جراحية تهدف لعلاج حالات وأعراض مثل رخاوة المِهْبَل أو ضموره أو جفافه، وكذلك الآلام المصاحبة للجنس أو للتبول.

أثناء مرحلة انقطاع الطمث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين، ما يقود إلى أعراض مثل ألم أثناء ممارسة الجنس (عسرة الجماع).

وفي تصريح لسكوت غوتليب، وهو عضو لجنة في إدارة الغذاء والدواء: «ثمّة أعداد متزايدة من الشركات المصنعة والتي تسوّق أجهزتها لاستخداماتٍ غير مصرّحٍ بها كعمليات تجديد المِهْبَل، حيث تُدمَّر الأنسجة أو يُعاد تشكيلها».

وأشار إلى أنّ الوكالة لا تعلم مدى المخاطر لأنّها لم تختبر الأجهزة لغرض إجراءاتٍ كهذه، وأضاف: «لكن وُجِدت حالات عديدة متضرّرة في تقارير وأوراق نشر للآثار العكسية».

وأشارت الوكالة إلى سبع شركاتٍ مصنّعة للجهاز معربةً عن قلقها حيال التسويق المضلّل لها وطالبتها بالاستجابة خلال مدّةٍ أقصاها 30 يومًا، وقال غوتليب: «وفي حالة لم تستجب هذه الشركات، ستُفرَض عليها إجراءات معيّنة».

وعبّر عضو اللجنة عن قلقه على نحو خاصّ حول المزاعم التسويقية لإجراءاتٍ تستهدف النساء اللواتي سبّب لهنّ علاج السرطان انقطاعًا مبكّرًا للطمث. وأضاف: «إنّ التسويق المضلل لذلك الإجراء خطر لم تثبت فائدته».

وتسلمت واحدة من تلك الشركات المصنعة تدعى (Cynosure) رسالةً من إدارة الغذاء والدواء، وهي الشركة المصنّعة لجهاز يدعى (MonaLisa Touch).

وقالت الشركة في موقعها الإلكتروني: «خلال العلاج، يُدخَل مِسْبار مِهْبَليّ إلى مِهْبَل المريضة، مُطلِقًا طاقة ليزرية لطيفة مرئيّة وغير مؤلمة على جدار المِهْبَل، وبذلك تتولّد الاستجابة العلاجية».

ويوصي الموقع بثلاث جلساتٍ علاجيةٍ مدّتها خمس دقائق خلال ١٨ أسبوعًا ويقول إنّه «لا توجد أيّ آثارٍ جانبيةٍ مرئيّةٍ».

وتحيل شركة (Cynosure) الدعوات حول تقرير إدارة الغذاء والدواء إلى شركتها الأم هولوجيك (Hologic, Inc)، وهي مؤسّسة تقنية طبية مقرّها في مارلبورو في ولاية ماساتشوستس.

وفِي تصريح لجاين مازور نائبة رئيس شركة هولوجيك (Hologic)، قالت: «لهولوجيك سجل قويّ في تأصيل منتجاتنا بأدلّة عملية وسريرية، وسُتقيّم الرسالة بالكامل وسنتعاون مع الوكالة للتأكّد من أنّ جميع متعلّقات المنتج تلتزم بالمتطلّبات التنظيمية».


  • ترجمة: لُبيد الأغبري
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: كنان مرعي
  • المصدر