ما بدأ كرحلة صيد سمكٍ اعتياديةٍ لشخصٍ برازيلي انتهى بلقطة فيديو انتشرت بسرعةٍ هائلةٍ.

بعد رمي سلك الصيد في نهر الأمازون وبعد أن أدرك أنّه قد التقط أنقليسًا رعادًا، دفع الرجل الأنقليس إلى ضفّة النهر ثم ذهب لالتقاط سكّينٍ.
وعندما عاد كان هناك شيء آخر يسطو على صيده لهذا اليوم.

فقد وجد تمساحًا استوائيًا ينسلّ خفيةً نحو الأنقليس، وحسب التسجيل المُصوّر الموجود في هاتف صيّاد السمك فقد كانت هذه السحلية الكبيرة تنوي قتل الأنقليس ولكنّها ماتت بسبب صعقةٍ كهربائيةٍ عنيفةٍ.

فإذا كنت ستواجه صدمةً كهربائيةً من الأنقليس الرعاد فهل سيقتلك ذلك؟

على الرغم من وجود القليل من الأمثلة المُوثّقة لأشخاصٍ ماتوا بسبب صعقة الأنقليس الرعاد، لكنّ الموت بسبب صعقته ممكن!

إذ يمكن لصعقةٍ واحدةٍ أن تؤدّي إلى إضعاف شخصٍ لفترةٍ كافيةٍ لكي يغرق حتى ولو كان في مياهٍ ضحلةٍ.
كما يمكن لعدّة صعقاتٍ أن تُسبّب توقف تنفّس الشخص أو الإصابة بسكتةٍ قلبيةٍ.

وإذا كانت صعقة الأنقليس الرعاد مُميتةً فإنّ ذلك سيعتمد على حجم الأنقليس، وهو في الواقع ليس أنقليسًا بالمرّة.

إنّ (الأنقليس الرعاد – Electrophorus electricus) هو سمكة مُصنّفة في نظام (Gymnotiformes) وهو ابن عمّ سمك الشبّوط وسمك السلّور.

يكثر الأنقليس الرعاد في جداول المياه وأنهار ومستنقعات أمريكا الجنوبية كما يمكن أن ينمو لطول 8 أقدام (2.5 متر) ووزن 44 باوند (20 كغ).

وعلى الرغم من أنّ الأنقليس الرعاد يعيش في الماء، لكنّ هذه المخلوقات أفعوانية الشكل تطفو للسطح من أجل تنفّس الهواء.

وحتّى عندما لا تشعر بالخطر فإنّها تُصدر شحنةً كهربائيةً ثابتةً بحوالي 10 فولت والّتي تقوم بوظيفة رادارٍ ليُساعدها في إيجاد طريقها في المياه المتوّحلة.

كما إنّها تستخدم هذه الشحنة الكهربائية لتُحدد الأسماك والبرمائيات والطيور الّتي سوف تأكلها.

يُولّد الأنقليس الناضج – أي مكتمل النمو – حوالي 600 فولت آنيًا ويكون ذلك عبارة عن دفعاتٍ مُكثّفةٍ تدوم حوالي 2 ميلي ثانية.

تنبع هذه الشحنات الكهربائية من آلاف الخلايا العضلية الّتي تنتج تيّارًا صغيرًا، وعلى سبيل المثال يحتوي الأنقليس الرعاد بطول 6 أقدام (1.82 متر) على حوالي 6000 خلية عضلية تعمل مجتمعةً لإنتاج 600 فولت أي ما يعادل خمسة أضعاف الجهد الموجود داخل مقبس الحائط القياسي في الولايات المتحدة.

وبينما يُعدّ السبب غير واضحٍ وراء قدرة الأنقليس الرعاد على صدم – وأحيانًا قتل – الأسماك الأخرى والطيور والبرمائيات بالصدم الكهربائي من دون توجيه صعقةٍ مُميتةٍ لجسده، فإنّ بعض النظريات قد وجدت ما يمكن تفسيره.

ومن ضمن النظريات تلك التي تقول بأنّ الأنقليس يمكنه أن يشعر بالصدمة ولكنّه طوّرها لتكون مقاومةً بحيث لا يعاني من تأثيراتها الضّارة.


  • ترجمة: عدي بكسراوي
  • تدقيق: رند عصام
  • المصدر