علم الوراثة هو علم دراسة الوراثة، والوراثة هي عملية حيوية يقوم فيها الآباء بنقل جينات معيّنة إلى أطفالهم أو نسلهم.

يَرِث كل طفل جينات من الأبوين البيولوجيين له، والتي تعبّر عن صفات معينة. بعض هذه الصفات قد تكون جسدية مثل لون الشعر، العين، والبشرة.. إلخ. على الجانب الآخر، قد تحمل هذه الجينات خطر انتقال أمراض معيّنة من الأبوين إلى النسل.

الجينات في الخلية:

توجد المعلومات الجينية بداخل النواة في كل خلية حيّة بجسم الإنسان. على سبيل المثال، يمكن اعتبار أن هذه المعلومات يُحتفَظ بها في كتاب، وجزء من هذا الكتاب بمعلوماته الوراثية يأتي من الأب بينما يأتي الجزء الآخر من الأم.

الكروموسومات:

توجد الجينات داخل الكروموسومات. يمتلك البشر 23 زوجًا من هذه المكوّنات التي تشبه الخيوط الصغيرة في أنوية خلاياهم. يأتي 23 كروموسومًا من الأمّ بينما يأتي 23 كروموسومًا آخرين من الأب.

تحتوي الكروموسومات على جينات مثل صفحات الكتاب.

قد تحمل بعض الكروموسومات الآلاف من الجينات المهمّة بينما يحمل البعض الآخر القليل فقط منها. الكروموسومات، وكذلك الجينات، تتكوّن من مادة كيميائية تسمى (الحمض النووي -DNA).

الكروموسومات هي عبارة عن خيوط طويلة للغاية من الحمض النووي، وملفوفة بإحكام.

عند نقطة معينة على امتداد طولهم، يمتلك كل كرموسوم انقباضًا يدعى (سينترومير – Centromere).

يقسم السينترومير الكرموموسوم إلى ذراعين: ذراع طويل وذراع قصير.

تُرَقَّم الكرموسومات من 1 إلى 22 وهذه الشائعة بين الجنسين تُدعى (أوتوزموم – Autosomes). هناك أيضًا كرموسومان أعطيا الحروف Y وX، وتدعى الكرموسومات الجنسية. يُعدّ الكروموسوم X أكبر بكثير من الكروموسوم Y.

القواعد الكيميائية:

تُبنى الجينات من أكواد فريدة من القواعد الكيميائية تتضمّن  A، T،  C و G (أدينين Adenine، ثايمين Thymine، سيتوزين Cytosine، جوانين Guanine). هذه القواعد الكيميائية تشكّل تركيباتٍ مع التباديل والتوليفات. هذه القواعد تشبه الكلمات على الصفحة.

تُعدّ هذه القواعد جزءًا من الحمض النووي. تعمل الكلمات التي تُشكَّل معًا كمخطّطات تخبر خلايا الجسم توقيت وكيفية النمو والنضج، وتأدية وظائف عديدة. ومع تقدّم العمر،

قد تتأثر الجينات وتطوّر أخطاءً نتيجة لسموم بيئية أو داخلية.

الذكور والإناث:

تمتلك النساء 46 كروموسومًا (44 أوتوزومًا بالإضافة إلى نسختين من الكروموسوم X) في خلايا جسمهن. يمتلكن 22 كروموسومًا بالإضافة إلى كروموسوم X  في خلايا البويضات.

يمتلك الرجال 46 كروموسومًا (44 أوتوزومًا بالإضافة إلى كروموسوم  Y وكروموسوم X) في خلايا جسمهم، ويمتلكون 22 أوتوزومًا بالإضافة إلى كروموسوم X  أو Y  في حيواناتهم المنوية.

عندما يخترق الحيوان المنوي البويضة، يكون الناتج طفلًا يحمل 46 كروموسومًا (سواء فتاة XX  أو ولد XY).

الجينات والوراثة:

يُعتبر كل جين قطعة من المعلومات الجينية. يعوّض كل الحمض النووي الموجود في الخلية عن الجينوم البشري.

يقع حوالى 20,000 جين في واحد من 23 زوجًا من الكروموسومات في النواة. وحتى الآن، حُدّدت أماكن حوالى 12,800 جين في كل كروموسوم. تُعد قاعدة البيانات هذه جزءًا من (مشروع الجينوم البشري – Human Genome Project).

اكتمل هذا المشروع رسميًا في أبريل 2003 لكن العدد المحدّد للجينات الموجودة في الجينوم البشري ما زال مجهولًا حتى الآن.

 


  • ترجمة: نسمة عادل
  • تدقيق: علي فرغلي
  • المحرر: ماتيو كيرلس
  • المصدر