لا شيء مريح إلى حد ما أكثر من صوت وإحساس طقطقة الظهر عند العمود الفقري للبعض من الناس، يستطيع إحساس التمدد العميق وصوت الطقطقة أن يجعلانك تشعر كأنك كنت في فصل يوجا لمدة 30 ثانية، وفي الحقيقة لا تُعتبر طقطقة الظهر بالشيء السيئ ما دمت لا تقوم بها باستمرار. أوضحت جراحة العظام أرمين طهراني لمجلة صحة المرأة قائلة: «من حين لآخر، لا بأس بهذا، لكن قد تؤدي طقطقة الظهر يوميًا إلى تآكل الغضروف مؤدية إلى ألم وتمزق بالأربطة والأوتار».

وذكرت وكالة Healthline أن طقطقة المفاصل مثل الظهر والرقبة يمكن أن ينتج عنها تمدد دائم في الأربطة المحيطة بهذه المفاصل، ومن المحتمل أيضًا أن تسبب بعض الحالات مثل عدم الاستقرار الدائم والتي تجعلك أكثر عرضة إلى هشاشة العظام. من الممكن كذلك أن تصيبك الطقطقة المزمنة بفرط حركية في المفصل أو قد يصبح نطاق الحركة في مفاصلك غير طبيعي. إذا أردت طقطقة ظهرك، فمن الأفضل ألا تطلب من صديقك غير الخبير أن يقوم لك بذلك مع كل تلك المخاطر، ليس مفاجئًا أن تعلم أنه عندما يأتي الأمر إلى التعامل مع عظام ظهرك، ينصح الخبراء أن تلجأ إلى المحترفين في هذا المجال، ولكن إذا كان هذ الخيار ليس متوفرًا لك، فأن تفعل ذلك بنفسك أكثر أمانًا من أن تطلب من صديقك أن يقوم بذلك نيابة عنك.

باحثون يكشفون أخيرًا السبب العلمي لطقطقة الأصابع

قال دكتور فرحان أصغر، الأستاذ المساعد في جراحة العظام و العمود الفقري في مؤسسة UC Health في حواره مع مجلة SELF: «من الصعب للغاية أن تؤذي نفسك عندما تقوم أنت بطقطقة ظهرك، والسبب في ذلك هو أنك ستريد حماية نفسك من الأذى بصورة غريزية». ومع ذلك، فعندما يفعل شخص غير خبير ذلك لك، من المحتمل أن يستخدم قوة أو ضغطًا أكثر من الضغط الصحي المناسب لك، وهذا يؤدي إلى تدمير عظامك أو عضلاتك إذا ثنى رفيقك ظهرك بطريقة خاطئة.

أكثر المعلومات الخاطئة انتشارًا عن جسم الإنسان

قال أخصائي العلاج الطبيعي جيفيري يالين لمنصة Elite Daily: «عندما يقوم شخص بحركة ملتوية عنيفة، فإن ذلك يقبض أحد مفاصل العمود الفقري ضاغطًا عليه إلى الحد الأقصى، ما يُعطي هذا الصوت المميز للطقطقة». لهذا السبب، يجب أن تفكر مليًا في وضع حد لطقطقة ظهرك، ويُحذرنا يالين من تأدية مثل هذه الحركة بطريقة غير محترفة بصورة مفرطة؛ إذ يؤدي ذلك مع مرور الزمن إلى عمود فقري منحرف وغير مستقر.

يمكنك أن تجرب التمطيط لتخفيف التوتر

صرحت الدكتورة طهراني إلى مجلة صحة المرأة أنه إذا كنت حريصًا على عدم كسر ظهرك، فيمكنك ممارسة التمطيط الخفيف بعد أن تأخذ حمامًا دافئًا. بعد انتهائك من الاستحمام جفف نفسك جيدًا، ثم احنِ وسطك إلى الأمام وثبت نفسك على تلك الوضعية لمدة 15-30 ثانية أو حتى شعورك بالراحة، هذا سيساعدك في إراحة الشد الموجود في ظهرك وكتفيك دون أن يكسر مفاصلك.

المصدر

تدقيق أنس حاج حسن