طور العلماء تقنية جديدة يمكن أن يكون لها تأثير كبير جدًا على عمليات زرع الكبد . ويقول الباحثون إنهم استهدام هذه التقنية استطاعوا إبقاء الكبد المُتبرَّع به حيًّا لأكثر من 24 ساعة والسماح أيضًا بمعالجة وترميم العضو مباشرة في الآلة؛ وهذا يمكن أن يزيد من عدد المرضى المتلقين لعمليات الزرع.

زرع الكبد

زرع الكبد

نشر المعهد البريطاني الوطني للصحة والتفوق في الرعاية (NICE) الآن القواعد الإرشادية النهائية للتقنية، والتي تُدعى جهاز إرواء خارجي لحفظ الكبد خارج الجسم، ولكن لم يحدد أي مخاوف رئيسية حول السلامة، ويوصي المعهد باستخدام التقنية بموجب ترتيبات خاصة لجمع المزيد من البيانات حول فعاليته.

وقال البروفيسور (كيفين هاريس-Kevin Harris)، مدير البرامج والمستشار السريري لبرنامج الإجراءات المتداخلة في معهد NICE في تصريح له: «تقدم هذه التقنية أملًا للمرضى المحتاجين لعمليات زرع الكبد ، وتوفر طريقة أخرى لحفظ الكبد وتحديد ما إذا كان بالإمكان استخدام كبد تم اعتُبر سابقًا غير مناسب للاستخدام وذلك بطريقة آمنة.

توصلت الأدلة الأخيرة التي راجعتها لجنة معهد NICE إلى أن التقنية عملت بشكل جيد وكانت آمنة لتعرض على المرضى الذين أخذوا على عاتقهم كافة المخاطر والمنافع. وسيُمنح المزيد من المرضى المدرجين على لائحة الانتظار لزرع الأعضاء من خلال استخدام هذه التقنية فرصة لعملية زرع وبالتالي إمكانية إطالة حياتهم».

وأعلن الباحثون قبل بضعة أشهر عن دراسة جارية بمشاركة أكثر من 20 مريضًا ستُنشر نتائجها قريبًا، ولكن إلى الآن أحدث هذا العمل الكثير من الأمل والإثارة. وأضاف (داريوس ميرزا- Darius Mirza)، الأستاذ بمرتبة الفخر في جامعة برمنغهام: «في الثلاثين سنة الأخيرة التي شاركت فيها في عمليات زرع الكبد كانت هناك ثلاثة أو أربعة أحداث غيرت اللعبة وأنا متأكد تمامًا أننا نبحث عن مُغير للعبة يغير الطريقة التي نطبقها في تخزين وزرع الأعضاء.

لقد غير هذا بالفعل الطريقة المطبقة في المراكز التي كانت قادرة على استخدام التكنولوجيا ضمن التجارب السريرية أو في التوسع في تقييم الخدمة». ويُقدر أن 11000 شخص يموتون كل سنة في إنكلترا بسبب مرض الكبد في مراحله النهائية، وتُظهر النتائج الحديثة أن 22% من الأشخاص الذين ينتظرون من أجل عملية زرع الكبد إما يموتون أو يُزالوا من لائحة الانتظار بسبب تدهور صحتهم بشكل كبير.

ترجمة: عدي بكسراوي
تدقيق: سلام طالب

المصدر

اقرأ أيضًا:

العلاج بالفيروسات هل تُصدّق هذا؟

سرطان الكبد.. الأعراض والتشخيص والعلاج

أول عملية زرع رحم لمساعدة النساء المصابات بالعقم

أوّل عملية نقل وزرع أعضاء لمرضى مصابين بالإيدز على وشك الحصول في الولايات المتحدة