لن يجعل الفولاذ المقاوم للصدأ صاروخ مركبة الفضاء التابعة لشركة سبيس إكس يبدو جميلًا فقط، بل وسيساعده على البقاء باردًا أيضًا . نشرت مجلة (Popular Mechanics) يوم الثلاثاء مقابلة مع إيلون ماسك (Elon Musk) الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس (SpaceX) تتحدث بشأن قرار الشركة بناء صاروخها الجديد الضخم من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلًا من ألياف الكربون حسب المخطط السابق.

مركبة فضائية من الفولاذ spacex ايلون ماسك

مركبة فضائية من الفولاذ spacex ايلون ماسك

لا يقتصر الأمر على كون المواد أرخص وأكثر صلابة فحسب، إنما يمنحه ذلك فرصة للقيام بشيء لم يسبقه إليه أحد، وهو إنشاء أول درعٍ حراري متجدد في العالم، يصف بنيته بأنها تشبه: «شطيرة من الحديد غير القابل للصدأ تفرز الماء». قال ماسك للصحيفة إن الفكرة هي استخدام تقنية تُعرف باسم التبريد بالارتشاح لتبريد السطح الخارجي للمركبة الفضائية (المعروف أيضًا باسم السطح المعرض للرياح).

يكون ذلك من خلال بناء هيكل الصاروخ باستخدام طبقتين من الفولاذ المقاوم للصدأ بينهما فراغ يحوي سائل التبريد. قال ماسك: «يتدفق الوقود أو الماء بين طبقتي الهيكل، ثم يرتشح الوقود أو الماء إلى الخارج من خلال ثقوب صغيرة جدًا في الهيكل الخارجي».

ووفقًا لماسك، فإن تسرب السائل على السطح الخارجي للصاروخ سيسمح بالحفاظ على الحرارة ضمن حدود منخفضة، وفي الوقت نفسه يضيف الصاروخ ذو الجدار المزدوج صلابة إضافية للهيكل ما يساعد على تجنب الانهيار. وقال ماسك: «لدينا درع حراري يعمل عملًا مزدوجًا، حسب علمي لم يسبق لأحد اقتراح ذلك من قبل».

ترجمة: حبيب بدران
تدقيق: سلام طالب

المصدر

اقرأ أيضًا:

صواريخ إيلون ماسك تحدث ثورة، السفر إلى الفضاء أرخص بمئة مرة

اطلق إيلون ماسك للتو شركة لدمج دماغك مع جهاز كمبيوتر

ايلون ماسك و رؤيته المستقبلية لنظم الدماغ الحاسوبي

سبيس أكس ( SpaceX ) تؤجل إطلاق رحلتها الأولى من منصة إطلاق وكالة ناسا

للمرّة الأولى، فيزيائيون يوجدون الحالة الخامسة للمادّة في الفضاء

مسبار مجنون تشغله الطاقة البخارية يمكنه استكشاف الفضاء إلى الأبد

القراءات الأخيرة لمسبار الفضاء المُدمَّر تكشف عن أمر مثير للدهشة حول حلقات زحل