يقول المثل: «ما تأكلهُ يدلُّ عليك». ولا يوجد مكان أفضل من أسنانك ليُظهر ذلك؛ ذلك لأنَّ العديد من الأطعمة و المشروبات تكون ما يُسمّى باللويحة الجرثومية (Dental Plaque) التي تسبّب أضرارًا بالغةً للأسنان، إذ تُعتبر طبقة بكتيريّة لزجة ملتصقة بالأسنان تؤدي بدورها إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان. فبعد أن تتناول طعامًا خفيفًا سكّريًا أو وجبة، تساعد السكريات البكتيريا على إطلاق أحماض تهاجم طبقة الميناء المحيطة بالأسنان؛ ما يسبب انهيارها مخلِّفة بذلك فجوات وهذا ما ندعوه بـ تسوس الأسنان.

تسوس الأسنان المشروبات الجرثومية

يُعتبر تسوس الأسنان أكثرَ الأمراض المزمنة التي تواجه الناس من عمر السادسة حتى التاسعة عشر، وذلك طبقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. يسبّب تسوس الأسنان مضاعفات بالغة في الفم مثل الألم، ومشاكل في المضغ وخراج الأسنان، وإذا لم تنظف أسنانك وتستخدم خيط الأسنان باستمرار، فسوف تتحجر اللويحة الجرثومية مُتحوِّلة بذلك إلى رواسب جافة فوق اللثة مُسبّبة التهابها، وهو ما يُعدُّ شكلًا مبكرًا لمرض اللثة.

كيف تمنع الطبقة الجرثومية من أن تعيث خرابًا في فمك؟

إلى جانب تنظيف أسنانك مرتين يوميًّا، استخدم خيط الأسنان وزُر طبيبك بانتظام، وقد أعددنا لك قائمة بالأطعمة التي عليك تجنبها أو التقليل من تناولها:

الحلوى الحامضة:

ليس مُفاجئًا تمامًا أنَّ الحلوى ضارّةٌ لفمك، لكن، تحتوي الحلوى الحامضة بالأخصّ على أنواع مختلفة من أحماض أكثر قساوة على فمك، بالإضافة إلى أنّها تحتاج إلى بذلِ مجهودٍ أكبر في المضغ، تلتصق أيضًا بأسنانك لفترة أطول، لذلك هي أكثر عرضة للتسبُّب في التسوس. فإذا كنت تبحث عن الحلوى، تناول قطعة من الشوكولا عوضًا عنها؛ لأنها تُمضَغ سريعًا وتُزَال بسهولة من سطح الأسنان.

الخبز:

فكّر مرتين قبل أن تذهب بقدميك إلى الجناح المخصص لبيع الخبز في السوبرماركت، فعندما تمضغ الخبز، يفكك لعابك النشويات إلى سكريات، متحولة بذلك إلى مادة لزجة تلتصق بين الأسنان، وهذا يؤدي إلى التسوس. عند الرغبة في تناول بعض الكربوهيدرات، استهدف أنواعًا أقل رقّة مثل القمح الكامل، فهو يحتوي على كمية أقلّ من السكريات المضافة وليس من السهل كسرها.

الكحول:

جميعنا نعلم أنَّ شرب الكحول ليس صحّيًا، لكن هل تعلم أن شربه يجعل فمك جافًّا كالصحراء؟ يُنقِص الفم الجاف وجود اللعاب الذي نحتاجه للحفاظ على أسناننا صحّية وقويّة، إذ يمنع اللعاب الطعام من الالتصاق بسطح الأسنان ويزيله من فوقها، ويساعد أيضًا في إصلاح المؤشرات المبكّرة لتسوس الأسنان، أمراض اللثة وعدوى الفم. لتمنع جفاف فمك، اشرب كميات وفيرة من الماء واستخدم غسول فم حاوٍ على مادة الفلورايد.

المشروبات الغازية:

بالطبع نعلم أنَّ شُرب القليل من المشروبات الغازية يُعتبر ضارًا حتى مع وجود كلمة (حمية غذائية) على العبوة. وجدت دراسة حديثة أنَّ شُرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية يعادل تعاطي الميتامفيتامين والكوكائين. تُمَكّن تلك المشروبات اللويحة الجرثومية من أن تُنتج أحماضًا أكثر لتهاجم بها ميناء الأسنان.

لذلك، إذا ارتشفت الصودا طوال اليوم، فمن الطبيعي أن تُصبح أسنانك مغطاة بالأحماض دائمًا، إضافة إلى أنَّها تُسبّب جفاف الفم؛ ما يعني وجود كمية لعاب أقل. وأخيرًا وليس آخرًا، تصبغ الصودا الغامقة أسنانك. (ملاحظة صغيرة لك: لا تغسل أسنانك مباشرةً عُقب تناول الصودا، فهذا يُسرّع من عملية التسوس لديك).

الثلج:

كل ما يحتويه هو الماء، إذن؛ من الجيد أن أمضغ الثلج، أليس كذلك؟ لا، ليس جيّدًا، وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان فإنّ مضغ أشياء صلبة وقاسية يجعل الأسنان أكثر عُرضة إلى حالات الطوارئ مثل تكسرّها وجعلها متراخية في أماكنها. يمكنك استخدام الثلج لتُعطي مشروباتك الانتعاش اللازم لها ولكن لا تمضغه أو تضعه في فمك بمفرده. لمقاومة الرغبة في ذلك، اختر الماء المُثلَّج أو المشروبات دون الثلج.

الحمضيات:

البرتقال، الجريب فروت والليمون، جميعها شهية المذاق سواء كانت فاكهة أو عصيرًا، ومُشبعة بفيتامين C المفيد للصحة، لكن محتواها الحمضي يُسبب تآكل طبقة ميناء الأسنان؛ ما يجعلها أكثر عُرضة للفجوات وبالتالي للتسوس، حتى إضافة الليمون إلى المياه يجعلها حمضية. بالإضافة إلى أنَّ الأحماض الموجودة في الحمضيات قد تُسبّب التهاب بعض قُرح الفم. إذا أردت الاستفادة من خواصها المضادة للأكسدة والفيتامينات الموجودة بها، تناولها مع الطعام بكميات معتدلة ثم تمضمض بالماء بعدئذ.

رقائق البطاطس:

يُعدُّ سحق رقائق البطاطس أمرًا محببًا للكثير منا. لسوء الحظ، تعتبر هذه الرقائق سلاحًا مذخرًا بالنشاء، فتتحول بدورها إلى سكر عالق بين الأسنان مغذيًا بذلك البكتيريا الموجودة في اللويحة الجرثومية.

بما أننا غالبًا ما نحصل على كمية قليلة، فإنّ إنتاج الحمض من الرقاقات يتباطأ ويستمر لفترة قصيرة. ينصح الأطباء باستخدام خيط الأسنان لإزالة البقايا العالقة بين أسنانك بعد تناولك لكيس من هذه الرقائق.

الفاكهة المجففة:

بالطبع، تفترض أنَّ تناول الفاكهة المجففة كوجبة خفيفة يعدُّ شيئًا صحيًا. من الممكن لهذا أن يكون صحيحًا، لكن تُعتبر العديد من هذه الفواكه المجففة -على سبيل المثال المشمش، البرقوق، التين والزبيب- لزجة. تلتصق هذه الفاكهة وتعلق على سطح الأسنان وبينها، مُخلّفة الكثير من السكر.

إذا أردت تناولها، تأكّد فقط من غسل فمك بالماء جيّدًا، ثم اغسل أسنانك واستخدم خيط الأسنان الخاص بك. ولأنها أقل احتواء على السكّر، من الأفضل لك تناولها طازجة عوضًا عن تلك المُجففة.

اقرأ أيضًا:

تناول المضادات الحيوية قبل ذهابه إلى طبيب الأسنان، فتطور لديه تأثيرٌ جانبيٌّ دماغيٌّ نادرٌ جدًا

من المحتمل أن يمتلك خيط الأسنان تأثير سام لا نعرفه

من المحتمل أنك تغسل أسنانك بالشكل الخاطئ ولهذا ستعاني من تسوس الأسنان

ماذا تعلم عن خراج الأسنان ؟

ترجمة: نسمة عادل
تدقيق: ماجدة زيدان

المصدر