يمكن أن يكون وجود حبة دوائية عالقة في الحلق مزعجًا أو حتى خطيرًا، ولكن من المهم الحفاظ على الهدوء والعثور على حل. ما يلي هو ما يجب فعله عندما تعلق حبة الدواء في الحلق. لاحظ مجلس السلامة القومي في الولايات المتحدة أن 5,051 شخصًا قد ماتوا بسبب الاختناق في عام 2015. ولهذا السبب، من الضروري معرفة كيفية تدبير أو تجنب الاختناق. من الجدير بالذكر أيضًا أن الطعام أحد أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى الوفاة من الاختناق ب الحبوب. من الممكن عادة حل المشكلة بسرعة وببساطة، وهناك عدة طرق للوقاية يمكن أن تساعد في الحد من فرص حدوثها على الإطلاق.

حبة الدواء الحبوب الحلق

عندما تكون بمفردك:

إذا كان الشخص بمفرده ويختنق بحبة، فيجب عليه أولًا الاتصال بالطوارئ. ثم يجب عليه محاولة إجراء مناورة هايمليخ على نفسه.

لفعل هذا:

  • اصنع قبضة بيد واحدة وضعها على المعدة فوق السرّة مباشرة، وأمسك المعصم باليد الأخرى.
  • ابحث عن شيء قوي للانحناء، مثل الطاولة أو بمواجهة حافة أو كرسي.
  • استخدام الجسم القوي لمزيد من القوة، ادفع القبضة إلى أعلى وأسفل في حركة سريعة لإخراج الجسم العالق من الحلق.

مناورة هايمليخ طريقة بسيطة وفعالة لإزالة أي انسداد في الحلق. وقد أشارت دراسة في عام 2017 نُشرت في مجلة Thorax إلى أن إجراء الشخص مناورة هايمليخ لنفسه هو بنفس فعالية إجرائها له من قبل شخص آخر.

إذا لم يستطع الشخص التنفس أو السعال أو الصراخ:

إذا كان الشخص ما يزال واعيًا لكنه لا يستطيع التنفس، فهناك أمران يمكن أن يحاول الشخص القريب منه فعلهما.

مناورة هايمليخ:

قد يساعد إجراء مناورة هايمليخ، أو الضغط على البطن على طرد الحبة. اتبع هذه الخطوات:

  • قف خلف الشخص، ولف ذراعيك حول خصره، وأمِله إلى الأمام قليلًا.
  • اصنع قبضة بيد واحدة وضعها فوق سرّة الشخص مباشرة، واستخدم اليد الأخرى للإمساك بالمعصم.
  • اضغط بيديك بسرعة على بطن الشخص وإلى الأعلى قليلًا.
  • كرر هذا الإجراء حتى خمس مرات أو حتى يخرج القرص من فمه.

الضربات الخلفية:

يمكن أيضًا محاولة استخدام مجموعة من الضربات الخلفية ومحاولة الضغط على البطن لطرد حبة من حلق شخص ما عن طريق إجراء ما يلي:

1. قف مباشرة خلف الشخص، وضع ذراعًا واحدة على صدره.
2. أمِله إلى الأمام قليلًا تجاه وسطه.
3. أعط الشخص براحة اليد الأخرى خمس ضربات قوية على ظهره بين عظام الكتف.
4. ضع قبضة واحدة على البطن فوق السرّة مباشرة.
5. أمسك معصمك باليد الأخرى.
6. اضغط بسرعة على يديك لأعلى وأسفل خمس مرات.

كرر هاتين العمليتين حتى يبصق الشخص الحبة أو تظهر علامات التنفس الأخرى، مثل السعال أو الشهيق.

إذا كان الشخص فاقدًا للوعي:

إذا كان الشخص فاقدًا للوعي، فاتصل بخدمات الطوارئ الطبية. من المهم عدم وضع إصبع في حلق الشخص.

إذا كان الجسم الذي يسد حلقه مرئيًا وسهل الإزالة، قد يساعد وضع إصبع في حلق الشخص على إزالة الجسم من مجرى الهواء برفق. ومع ذلك، فقد يؤدي إلى غرز الحبة عميقًا وجعل الموقف أكثر خطورة. ضع يديك على ظهره واضغط عدة مرات الصدر، وتحقق بانتظام لمعرفة ما إذا كان الجسم قد تحرر.

إذا كان الشخص يسعل:

إذا كان الشخص يعاني من السعال، أو الصراخ، أو إظهار علامات التنفس الأخرى، فلا يوجد انسداد كامل للممرات الهوائية. شجع الشخص على مواصلة السعال، لأن هذه هي الطريقة الطبيعية للجسم لإزالة العوائق في الحلق. إذا استطاع الشخص التنفس ولكنّ الحبة ما تزال في حلقه، اطلب منه شرب بضع جرعات من الماء أو محاولة تناول قطعة صغيرة من الطعام لطرد الحبة. لا تترك الحبة لتذوب في الحلق.

الوقاية:

هناك العديد من الخطوات الوقائية لمنع الحبة من أن تعلق في الحلق. وتشمل:

الترطيب:

قد تكون خطوات الوقاية بسيطة وهي أن تشرب كمية صغيرة من الماء قبل تناول الدواء. قد يقلل الحفاظ على رطوبة الحلق من احتمالية أن تعلق الحبة بالحنجرة في أثناء البلع. قد تبدو بعض الحبوب أكثر جفافًا من غيرها، فيعاني بعض الناس من بقاء حبة الدواء في الحلق، في هذه الحالات، قد يساعد شرب الماء قبل تناول الدواء، وابتلاع الدواء بجرعة كبيرة من الماء، والاستمرار في شرب الماء بعد ابتلاع الحبة.

الاسترخاء:

في بعض الأحيان، تكون عضلات الحلق ضيقة للغاية عند تناول الدواء. قد تساعد إمالة الرأس إلى الأمام أثناء البلع على استرخاء عضلات الحنجرة وهذا قد يساعد أيضًا في إعطاء الدواء قدرًا ضئيلًا من مقاومة الجاذبية. قد يعني هذا الجلوس أو الوقوف عند أخذها، لأن الاستلقاء قد يجعل من الصعب ابتلاعها.

تناول الدواء مع شيء آخر:

إذا كان من المقبول تناول الدواء مع الطعام، فقد تجعل بعض الأطعمة الطريّة من السهل ابتلاعه. تشمل الأطعمة التي يجب تجربتها:

• البطاطا المهروسة.
• عصير التفاح.
• زبادي.
• العصائر.
قد يساعد أيضًا مضغ الطعام بعناية ثم إضافة حبة الدواء إلى الفم لابتلاع الدواء والطعام معًا.

إفراغ أو سحق الدواء:

اسأل طبيبًا أو صيدلانيًا حول إمكانية سحق الدواء. قد تعمل بعض الحبوب بشكل جيد إذا طحن الشخص الدواء وحوّله إلى مسحوق أو أفرغ الكبسولة ثم ببساطة مزج المسحوق مع الطعام السائل أو الطري لأخذها. قد لا يكون هذا مناسبًا لكل حبة دوائية، وقد تتغير تأثيرات الدواء اعتمادًا على كيفية تناول الشخص له. تحدث دائمًا إلى الطبيب أو الصيدلاني قبل القيام بذلك.

لماذا تعلق حبة الدواء؟

نقص الرطوبة سبب شائع لتعلق الحبة الدوائية في الحلق. قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص بالنسبة إلى الحبوب التي يجب على الشخص تناولها في الصباح. قد تكون بعض أغلفة الحبوب أو الكبسولات أكثر احتمالية لأن تعلق. قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في بلع حبوب الدواء.

ويشمل ذلك الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من منعكس التقيؤ. قد يواجه المسنون أيضًا مشكلة في ابتلاع الحبوب، خاصة الأقراص الكبيرة. قد يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تؤثر على الحلق (مثل صعوبة البلع أو البلع المؤلم) أكثر عرضة لمشاكل ابتلاع الأقراص الدوائية.

ملخص:

يمكن للحبوب التي تعلق في الحلق أن تكون مزعجة ومقلقة. في معظم الأحيان، لا تعلق الحبوب في مجرى الهواء، ولكن في المريء في طريقها إلى المعدة. قد يكون من الممكن إخراج حبة الدواء أو مساعدتها على الاستمرار في النزول من خلال شرب المزيد من السوائل أو تناول بعض الطعام. لمنع حدوث ذلك في المستقبل، تأكد من شرب الماء قبل وأثناء وبعد تناول الحبوب.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من التقيؤ عند تناول الدواء أن يحاولوا ابتلاعه بالأطعمة الطريّة مثل عصير التفاح. في بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بأقراص صغيرة، أو يسحق الشخص الحبة أو يفرّغ الكبسولة قبل أخذها. ناقش هذا الأمر دائمًا مع الطبيب أو الصيدلي قبل تجربة ذلك.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: ماريانا عادل
تدقيق: تسنيم المنجد

المصدر: المصدر