ما هي (الهندسة السريرية – Clinical Engineering) ؟ الهندسة السريرية هي تطبيق للهندسة وللتكنولوجيا لتحليل الحلول للحاجات السريرية للمرضى وتوفيرها. يُعد هذا الاختصاص اختصاصًا متشعبًا يغطي العديد من مجالات الرعاية الطبية ، إذ يتخصص المهندس السريري عادةً بنطاق واحد من مجال الدراسة هذا. المهندس السريري شخص مختص في دعم العناية بالمريض وتطويرها عبر تطبيق مهارات هندسية ومهارات في إدارة التكنولوجيا الطبية ، حسب تعريفه من قبل ACCE في عام 1992.

ومجالات العمل والنشاط المشتركة بين المهندسين السريريين هي التصميم الهندسي ومجال البحوث والتطوير وإدارة الخدمات وتأمينها. فقد أصبح المهندس السريري الجسر الذي يربط ما بين الطب الحديث والتكنولوجيا مع زيادة اعتماد الأدوية السريرية على التكنولوجيا المتطورة والمعقدة والمستلزمات المعقدة المرتبطة بها.

الهندسة السريرية

الهندسة السريرية

تُعد الهندسة السريرية مجالًا متعدد التخصصات يُستخدم في عدد متنوع من الأماكن ويُظهر العديد من التحديات المختلفة، فهو حلال المشاكل عندما التعامل مع أنظمة وتقنيات جسدية وتكنولوجية معقدة.

الهندسة السريرية - Clinical Engineering

الهندسة السريرية – Clinical Engineering

عادةً، يعمل المهندس السريري مديرًا لتكنولوجيا المعدات والأنظمة الطبية في بيئة عمل المستشفى، وتترتب عليه مسؤوليات في بيئة العمل تتضمن إدارة الميزانية والإدارة المالية وإدارة العقود الخدمية وأنظمة معالجة البيانات لإدارة التجهيزات الطبية وتنسيق اتفاقيات الخدمات والعمليات التي تُجرى داخل المستشفى.

على المهندس السريري الذي يعمل في المستشفيات أيضًا مسؤولية الإشراف على طاقم عمليات الصيانة الخاص بالمستشفى اعتمادًا على مهاراته، وتلبية الكثير من الوظائف المهمة التي تتضمن التأكد من سلامة عمل التجهيزات الطبية وفعاليتها.

الطب السريري في بيئة العناية المشددة

لطالما ارتبط قسم العناية المشددة بعدد من التقنيات والتكنولوجيا الطبية المعقدة، فعندما يتطور مجال التكنولوجيا الطبية تزداد قدرة الأطباء على دعم المرضى ومعالجتهم، وترتفع حصيلة النتائج الإيجابية. وعلى الرغم من ذلك، تتطلب عملية تطبيق التكنولوجيا المتقدمة والمعقدة في مجالات الرعاية حاجة للدعم العلمي والهندسي والتقني بكل ما يمكن تقديمه، وعادةً يُنظر إلى الدعم الذي يقدَّم للمعدات والتجهيزات الطبية من منظور التجهيز والصيانة، لكن تلك النظرة لم تعد كاملة أو فعالة.

الراعاية الطبية المهندس السريري التكنولوجيا الطبية

الهندسة السريرية – Clinical Engineering

كان المهندسون السريريون من الأوائل الذين صاغوا نموذجًا جديدًا عبر تشكيل مجموعات متعددة الاختصاصات في مجال الرعاية لدعم استخدام التكنولوجيا وتطبيقها. وعملوا بدورهم مع كوادر طبية وتمريضية وصيدلانية؛ للحرص على أن تكون الرعاية التي تُقدَم عبر تطبيق التكنولوجيا واستخدامها هي التكنولوجيا الأكثر تكاملًا ومثالية.

تتضمن المهمة التي تقوم بها مجموعات المهندسين السريريين إدارة الأصول التقليدية، لكن من الممكن أن يتسع الاختصاص أيضًا ليصل للمشورة العلمية والتدريب والتقييم التكنولوجي والصحة المعلوماتية والبحث العلمي والتجديد.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: إيلي عساف
تدقيق: رند عصام

المصدر