أشارت الدراسات إلى عدم وجود أي دليل يثبت أن تناول وجبة الفطور قد يساعد في خسارة الوزن. في كل يوم يجلس الناس في كل العالم على المائدة للاستمتاع بما يعتبره الكثير (أهم وجبة في اليوم). تتنوع عادات الإفطار غالبًا، إذ يُفضل البيض ولحم الخنزير المقدد في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، في حين يُفضل الكروسان في إيطاليا وفرنسا.

بغض النظر عن اختيارات الإفطار المتعددة، يعتبر الكثير من الناس هذه الوجبة الجزء الأساسي من اليوم، وذلك لأنها تزود الجسم بالعناصر الغذائية والطاقة اللازمة لنبدأ اليوم بنشاط، ومع ذلك فإن النقاش حول تأثير الإفطار على الصحة مستمر منذ سنوات.

تناول وجبة الفطور الإفطار خسارة الوزن

الكشف عن خرافة الإفطار

أشارت بعض الدراسات السابقة إلى أن تناول وجبة الفطور قد تساعد الشخص في الحفاظ على وزن صحي. على سبيل المثال وجد فريق من الباحثين اليابانيين أن ترك وجبة الإفطار يرتبط بشدة بزيادة الوزن أكثر من تناول العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم.

علينا أن نفسر هذه النتائج بحذر وذلك بسبب محدودية الدراسة، فعلى سبيل المثال لم يأخذ الباحثون بعين الإعتبار أنواع الطعام التي يتناولها الناس على الإفطار، إذ يلعب نمط حياة الفرد في اختيارات الطعام دورًا بارزًا في ضبط الوزن.

ولمعرفة المزيد حول الرابط بين تناول وجبة الفطور وتغير الوزن ، حلل فريق من الباحثين من جامعة (موناش- Monash) في مدينة ملبورن في أستراليا 13 تجربةً عشوائيةً محددةً معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا خلال الـ 28 سنةً الماضية.

وقد كشفت النتائج خرافتين:

أولًا، لم يجدوا أي دليل يشير إلى أن تناول وجبة الفطور قد يساعد في خسارة الوزن عن طريق دور الحرق الفعال والباكر للسعرات الحرارية في منع الإفراط في تناول الطعام لبقية اليوم.

ثانيًا، وجدوا أن ترك وجبة الإفطار لا يرتبط بشعور الجوع عند الناس.

لا يوجد نمط مناسب للجميع

كانت أوزان المشاركين المعتادين على تناول وجبة الإفطار والمشاركين التاركين لهذه الوجبة مختلفةً، وقد وجد الفريق أن إجمالي استهلاك الطاقة اليومي أعلى لدى الأشخاص الذين يقوموم ب تناول وجبة الفطور من أولئك الذين تخطوها، ووجدوا أيضًا أن المتخطين لهذه الوجبة أقل وزنًا بمقدار 0.44 كيلوغرام (0.97 باوند).

ركزت بعض التجارب على تأثيرات تناول وجبة الفطور أو تخطيها والتغييرات في وزن الجسم، بينما ركزت تجارب أخرى على تأثير وجبة الإفطار في استهلاك الطاقة اليومي، وبالنظر إلى تنوع جودة الدراسات، يحرص مؤلفو الدراسة على تفسير النتائج بحذر.

وعلى الرغم من وجود بعض القيود، يوضح مؤلفو الدراسة أن الأدلة التي جمعتها كل الدراسات التي أجريت حتى الآن لا تؤيد النظم الغذائية للبالغين التي تشمل تناول وجبة الفطور كاستراتيجية جيدة لخسارة الوزن، ويختتم المؤلفون: «على الرغم من أن تناول وجبة الفطور بانتظام يمكن أن يكون له تأثيرات هامة، لكن علينا توخي الحذر عند اقتراح وجبة الإفطار لخسارة الوزن عند البالغين، إذ قد يكون لها تأثير معاكس».

وفي رأي مرتبط بالدراسة، يذكرنا (تيم سبيكتور-Tim Spector) -أستاذ علم الأوبئة الوراثية في كلية كينغ في لندن في بريطانيا- بأنّ تناول وجبة الفطور أو تخطيها قد يكون له تأثيرات مختلفة على أشخاص مختلفين لأن عمليات أيضنا مختلفة.

ويضيف: «لا يوجد نمط واحد يناسب الجميع، والتعليمات الإرشادية لنظام غذائي بطيء قد يحوي على معلومات خاطئة يكون ذا نتائج عكسية كثيرة وستقل فيه الرسائل الصحية الهامة».

واختتم البروفيسور سبيكتور: «أثناء انتظار تغيير هذه التعلميات الإرشادية، لا ضير من تجربة شخصية في ترك وجبة الإفطار».

اقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: وفاء أبو الجدايل

تدقيق: رند عصام