تعريف النباتات

النباتات هي كائنات متعددة الخلايا في المملكة النباتية تستخدم عملية التركيب الضوئي لصنع طعامها. هنالك أكثر من 300000 نوع من النباتات. وتتضمّن الأمثلة المنتشرة للنباتات الأعشاب والأشجار والشُجيرات. يلعب النبات دورًا مهمًّا في النظم البيئية في العالم، فهي تُنتج معظم الأكسجين في العالم، وهي مهمّة في السلسلة الغذائية ؛ إذ إنّ العديد من الكائنات الحيّة تأكل النبات أو تأكل الكائنات الحية التي تتغذّى على النبات. دراسة النبات تُسمّى علم النبات.

خصائص النبات

النباتات ذاتيّة التغذية؛ أي أنّها تُنتج طعامها بنفسها. وتُؤمّن النباتات غذاءها عن طريق التركيب الضوئي ، وهي عملية صنع المواد الغذائية كالسكريات من الطاقة الضوئية وثاني أكسيد الكربون.

وتحدث عملية التركيب الضوئي في العُضيات الخلويّة المُسماة البلاستيدات الخضراء، التي تحتوي على الكلوروفيل والكاروتينويدات، وهي جزيئات تمتص الطاقة الضوئية وتغيّرها إلى شكل صالح للاسخدام.

النباتات التركيب الضوئي متعددة الخلايا

من ناحية أخرى، تعد الكائنات غيرية التغذية (Heterotrophs) كائنات حية لا يمكنها أن تصنع طعامها ويجب أن تأكل كائنات أخرى من أجل البقاء. العديد من الكائنات غيريات التغذية تتغذى على النباتات.

بينما تتغذّى الكائنات غيرية التغذية الأخرى على الحيوانات التي تتغذّى على النبات. النبات هو المنتج الرئيسي في العديد من النظم البيئيّة، ما يعطيه دورًا حيويًّا في بقاء العديد من الكائنات الحيّة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، الأكسجين هو نتيجة ثانوية لعملية التركيب الضوئي ، والكثير من الكائنات الحيّة تعتمد على الأكسجين من أجل البقاء. لا يمكننا العيش من دون النباتات.

النبات هي كائنات متعددة الخلايا بخلايا حقيقية النواة. الخلية حقيقيّة النواة هي خلية كبيرة نسبيًا ذات نواة حقيقيّة وعُضيات أخرى تؤدي وظائف مُحدّدة.

تحتوي النباتات والأولانيات والفطريات والحيوانات على خلايا حقيقية النواة. تتميّز الخلايا النباتية بجدرانها الخلوية التي تحتوي على السليلوز، والبلاستيدات الخضراء التي تؤدي عملية التركيب الضوئي ، والفجوة المركزية الكبيرة التي تحمل الماء وتبقي النبات غضًّا.

الخلايا بدائية النواة، من ناحية أخرى، صغيرة ومن دون نواة حقيقية أو عضيات باستثناء الريبوسومات التي تنتج البروتينات. تحتوي البكتيريا والعتائق على خلايا بدائية النواة.

تحتوي العديد من النباتات على أنسجة وعائية، كنسيج الخشب واللّحاء، تنقل الماء والغذاء إلى جميع أجزاء النبات. هذا ما يُعتبر مهمًّا للنباتات التي تنمو للأعلى. ومن الضروري انتقال الماء من الجذور إلى الأوراق. ويمكن إيجاد الأنسجة الوعائية في النباتات “المعقدة”.

ويُعتقد بأنَّ النبات قد تطوّر من أسلاف تشبه الطحالب. تُصنّف اليوم معظم الطحالب في العصر الحديث على أنها بكتيريا، وليست نباتات. ومع ذلك، فإن الطحالب الخضراء، التي تحتوي أيضًا على السليلوز في جُدرانها الخلويّة ولديها البلاستيدات الخضراء التي تؤدي عملية التركيب الضوئي ، تُصنّف في بعض الأحيان مع النبات.

تتكاثر النباتات عن طريق الاتصال الجنسي واللاجنسي ولها ما يعرف باسم تعاقب الأجيال، إذ يتناوب انتقال المرحلة الصبغية الفردية والمرحلة الصبغية المضاعفة.

وتكون المرحلة الفردية عندما تحتوي الخلايا على مجموعة واحدة من الكروموسومات، بينما تكون المرحلة المضاعفة عندما تحتوي الخلايا على مجموعتين من الكروموسومات. (يكون البشر ثنائيي الصبغيات ولكن أعراسهم – النطاف والبيوض – تكون أحادية الصبغيات). في النباتات، يلتصق نوعان من الأمشاج الصبغية لتشكيل خلية ملقحة مزدوجة.

تنقسم هذه الخلية الملقحة المزدوجة لتصبح كائنًا متعدّد الخلايا يسمّى النبات البوغيّ. عند النضج، ينتج بويغات فردية لاجنسية. ثم تنبت بويغات الصبغيات في كائنات متعددة الخلايا تسمى الخلايا المشيجية.

تنتج الخلايا المشيجيّة أمشاجًا مفردة الصبغيات، والتي تنصهر لتنتج كائنًا ثنائي الصبغيات، ويبدأ التناوب بين ثنائي الصبغية وأحادي الصبغية من جديد.
هذه الصورة تصوّر تعاقب الأجيال.

أنواع النباتات

النباتات الكاريانية

النباتات الكاريانية هي عبارة عن طحالب خضراء معقدة كالطحالب الكارية. وللنباتات الكاريانية خلايا بلاستيدية خضراء وجدران خلايا تحتوي على السليلوز، وتخزّن النشاء، كما يخزنها النبات.

تتكاثر عن طريق الاتصال الجنسي والبعض الآخر لديه حيوانات منوية مجهّزة بأسواط (ذيول تسمح لها بالتحرك)، تمامًا كما هو الحال عند بعض النبات. تشبه بعض أنواع الطحالب الكارية الأحفورية تلك الموجودة في العصر الحديث إلى حد كبير.

النباتات اللاوعائية

النباتات اللاوعائية هي نباتات برية غير وعائية. ليس لديها نسيج وعائي ينقل الماء والمواد الغذائية، تنبت على الأرض وفي الماء. من الأمثلة الشائعة على النباتات اللاوعائية هي الطحالب والنباتات الكبديّة والنباتات الزهقرنية.

تتشابه النباتات اللاوعائية بشكل عام مع الطحالب في افتقارها إلى نظام الأوعية. ومع ذلك، لديها أجزاء مماثلة للجذور والسوق والأوراق، ولكن هذه ليست هي الجذور والسوق والأوراق الحقيقية الموجودة في النباتات الوعائية. لربما كانت النّباتات الكبدية هي أول نباتات برية تتطوّر.

تتميّز نباتات الزهقرانية بسمات الطحالب والنبات على حد سواء. والطحالب، وهي أكثر النباتات اللاوعائية المعروفة، هي أنواع هذه المجموعة الأكثر تشابهًا مع النباتات الوعائية.

النباتات الوعائية اللابذرية

تنتج النباتات الوعائية اللابذرية أجنة غير محمية بالبذور. بدلاً من ذلك، تتكاثر عن طريق البويغات. وتشمل أنواع هذه المجموعة السرخس والكنباث والإسويط والحزازيات الذئبية والطحالب المدببة.

ولطالما أُطلق على هذا النبات اسم اللازهرية الوعائية، ولكن تبيّن أن هذه المجموعة غير دقيقة لأن السراخس والكنباث ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنباتات البذار أكثر من ارتباطها بالإسويط، والحزازيات الذئبية والطحالب المُدببة. ازدهرت النباتات الوعائية بدون بذور خلال العصر الديفوني والغابات الكربونية.

عاريات البذور

تشمل عاريات البذور الصنوبرية والنباتات ذات الصلة كالجنكة والسيكاد. عاريات البذور لها “بذور عارية”؛ أي أنّ مبايضها لا تحتوي على البذور كما في النباتات المزهرة. بدلاً من ذلك، تنمو بذورها على سطح الأوراق، أو في حالة الصنوبريات، تنمو هياكل معدلة كالمخاريط.

المثال الأكثر شيوعًا للبذور العارية هو على الأرجح شجرة الصنوبر ومخاريط الصنوبر. الجنكة معروفة أيضًا بأنها لم تتغير بشكل أساسي من نباتات الجنكة القديمة الموجودة في الحفريات منذ 270 مليون عام.

كاسِياتُ البُذور

كاسيات البذور هي نباتات مزهرة. إنها النباتات الأكثر انتشارًا في يومنا هذا، وأكثر من 295000 نوع مختلف معروف. أعضاؤها التناسلية هي الزهور التي لها أجزاء مذكرة كالسداة وحبوب اللقاح، وأجزاء مؤنثة كالمِدقة. عندما تُلقّح الزهور، تنمو الثمار التي تحتوي على البذور. لدى كاسيات البذور أنسجة وعائية أكثر تعقيدًا من عاريات البذور.

مصطلحات البيولوجيا ذات الصلة

  • خلية حقيقية النواة – خلية كبيرة نسبيًا ذات نواة حقيقية وعضيات.
  • بلاستيدات الخضراء – عُضيات موجودة في الخلايا النباتية التي تحتوي على الكلوروفيل حيث يحدث التركيب الضوئي.
  • العضية – بنية متخصصة داخل خلية تؤدي وظيفة معينة في تلك الخلية.
  • تناوب الأجيال – تناوبمراحل ثنائية الصبغية وأحادية الصبغية في دورة حياة النبات.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: محمد حميدة

تدقيق: م. قيس شعبية

المصدر