الشريان الأبهري هو أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان، فهو ينقل الدم من قلبك إلى رأسك وعضديك، وصولاً إلى البطن والساقين والحوض. إذا أصبحت جدران الشريان الأبهري ضعيفة، فإنه سوف يتضخم أو ينتفخ مثل بالون صغير، وهذا مايسمى ب أمهات الدم الأبهرية البطنية ، ويحدث ذلك في الجزء البطني من الشريان الأبهري. عادةً، لا تتسبب هذه الأمهات الأبهرية بأي مشاكل، ولكن يمكن أن يكون تمزقها مهددًا للحياة. لذلك إذا شُخصت بهذه الأمهات الدموية ، فإن طبيبك سوف يراقبك عن كثب حتى لو لم يتداخلوا حالًا.

تصنيفات أمهات الدم الأبهرية البطنية

عادة ما تُصنف حسب حجمها وسرعة نموها. يمكن أن يساعد هذان العاملان على التنبؤ بتأثير هذه الأمهات على الصحة. تُعتبر الأمهات الأبهرية الصغيرة (أقل من5.5سم) أو البطيئة النمو أقل عرضة بكثير للتمزق مقارنة مع أمهات الدم الكبيرة (أكبر من5.5سم) أو السريعة النمو.

غالباً ما يعتبر الأطباء أنه من الأكثر أمانًا مراقبة هذه الأعراض باستخدام الموجات فوق الصوتية المنتظمة في البطن بدلاً من معالجتها جراحيًا. يمكن أن يؤدي التمزق إلى نزيف داخلي ومضاعفات خطيرة أخرى. كلما زاد حجم هذه الأمهات، زاد احتياجها للعلاج الجراحي أكثر، و يكون علاجها ضروريًا إذا كانت تسبب أعراضًا أو تحدث تسريبًا للدم.

ما هي أمهات الدم الأبهرية البطنية الأمراض التي تصيب جهاز الدوران الشريان الأبهر الدم القدم إلى البطن أسباب الأمهات الدموية أعراض الأمهات الدموية

الأسباب

سببها غير معروف حاليًا. ومع ذلك، فقد ثبت أن بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بها وهي تتضمن:

● التدخين

قد يتسبب التدخين في إتلاف جدران الشرايين بشكل مباشر، ما يجعلها أكثر عرضة للانتفاخ، كما يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

● ارتفاع ضغط الدم

يشير ضغط الدم إلى مستوى الضغط على جدران الأوعية الدموية. يمكن أن يضعف ارتفاع ضغط الدم جدران الشريان الأبهري، وهذا يجعل الأمهات الدموية أكثر عرضة للتشكل.

● التهاب الأوعية الدموية

التهاب خطير داخل الشريان الأبهري والشرايين الأخرى يمكن أن يسبب أمهات الدم ، لكن ذلك نادر جدًا. يمكن أن تتشكل الأمهات الدموية في أي وعاء دموي في الجسم. مع ذلك، تعتبر الأمهات الأبهرية خطيرة بشكل خاص بسبب حجم الشريان الأبهري.

من الأكثر عرضةً لخطر الإصابة ب أمهات الدم الأبهرية البطنية ؟

من المرجح أن تصاب بها إذا كنت:

● ذكرًا.

● تعاني من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن.

● فوق سن 60.

● لديك تاريخ عائلي من الاضطرابات والأمراض القلبية.

● تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، خاصة إذا كان عمرك بين 35 و 60 عامًا.

● لديك ارتفاع الكوليسترول في الدم أو تراكم دهني في الأوعية الدموية (التصلب العصيدي).

● تعيش حياةً خاملة.

● تعرضت لرض في البطن أو غيرها من الأضرار التي لحقت بالقسم الأوسط من الجسم.

● تدخن منتجات التبغ.

الأعراض

ما هي أمهات الدم الأبهرية البطنية الأمراض التي تصيب جهاز الدوران الشريان الأبهر الدم القدم إلى البطن أسباب الأمهات الدموية أعراض الأمهات الدموية

عمومًا، لا توجد أعراض باستثناء التمزق. في حالة حدوثه قد تواجه واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية:

● ألم مفاجئ في البطن أو الظهر.

● ألم ينتشر من البطن أو الظهر إلى الحوض أو الساقين أو الأرداف.

● رطوبة أو انتشار رائحة العرق من الجلد.

● زيادة معدل ضربات القلب.

● صدمة أو فقدان الوعي.

اتصل بطبيبك فورًا إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض. إن الإصابة بهذه الأمهات الدموية كفيلة بأن تكون مهددةً للحياة.

التشخيص

غالبًا ما تشخّص الأمهات التي لم تتمزق عندما يقوم الطبيب بمسح أو فحص البطن لأسباب أخرى غير هذه الأمهات.

إذا اشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بإحدى هذه الأمهات، فإنه سوف يتلمس بطنك لمعرفة ما إذا كانت قاسية أو تحتوي على كتلة نابضة. يمكنه أيضًا فحص جريان الدم في كلا ساقيك أو اللجوء إلى أحد الفحوصات التالية:

● تصوير طبقي محوسب للبطن (طبقي محوري للبطن).

● الموجات فوق الصوتية في البطن.

● الأشعة السينية للصدر.

● التصوير بالرنين المغناطيسي في البطن.

توضع الخطة العلاجية اعتمادًا على موقع وحجم هذه الأمهات. قد يتم ذلك إما عن طريق جراحة البطن المفتوحة أو جراحة للأوعية الدموية الداخلية. تعتمد العملية الجراحية على صحتك العامة ونوع هذه الأمهات.

تُستخدم جراحة البطن المفتوح لإزالة المناطق التالفة من الشريان الأبهر، ويُعد هذا الشكل الأكثر تخريبًا للأنسجة ويحتاج إلى وقت أطول للشفاء. قد تكون جراحة البطن المفتوحة ضرورية إذا كانت هذه الأمهات كبيرة أو متمزقة.

ما هي التوقعات المستقبلية؟

إذا أوصى طبيبك بإجراء عملية جراحية مفتوحة في البطن، فقد يستغرق الأمر ستة أسابيع حتى تتعافى، بينما يستغرق التعافي من جراحة الأوعية الدموية أسبوعين فقط. يعتمد نجاح الجراحة والشفاء إلى حد كبير على توقيت التشخيص: قبل أو بعد التمزق.

ما هي سبل الوقاية من الإصابة بالأمهات الدموية الأبهرية البطنية ؟

إن التركيز على الصحة القلبية يمكن أن يمنع الإصابة بهذه الأمهات. هذا يعني مراقبة ما تأكله وتمارسه، والابتعاد عن العوامل الخطيرة على القلب والأوعية الدموية مثل التدخين. قد يصف طبيبك أيضًا أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول أو لمساعدتك في السيطرة على مرض السكري.

قد يرغب طبيبك بالقيام بالمسح بحثًا عن هذه الأمهات عند بلوغك الخامسة والستين من العمر إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بها بسبب التدخين أو عوامل أخرى. يستخدم اختبار المسح الموجات فوق الصوتية في البطن لمسح الشريان الأبهري لديك، إنه مؤلم ولا يحتاج إجراؤه إلا مرةً واحدةً.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: هلال الحميد

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

المصدر