كأس الزهرة هو بنية على شكل أوراق، يوجد في النباتات الزهرية أو كاسيات البذور، وتتواجد الكؤُوس في الجزء الخارجي من الزهرة، وتعتبر ورقةً متحورةً مثل البتلة، لكن الكؤوس عادةً ما تتميز بلونها الأخضر ولكن ليس دائمًا. تغطى الكؤوس عادةً بشعيرات صغيرة وترتبط مباشرةً بالجذع، إذ إنها أول جزء يتطور في النبات ، وتعرف مجموعة الكؤوس في الزّهرة باسم كمّ الزهرة.

قد تكون الكؤوس طويلةً أو قصيرةً، ثخينةً أو رفيعةً، مندمجةً ببعضها البعض أو مفردةً، كما تتواجد بأعداد مختلفة ما يساعد العلماء على تصنيف أنواع النباتات المختلفة، تُظهِر الصور في الأسفل كؤوسًا في مرحلتين مختلفتين من النمو في الأزهار.

الوظيفة الأساسية للكؤوس هي تأمين الحماية للزهور، فتقوم الكؤوس بالانغلاق حولها إلى أن تصبح جاهزةً، وتحوط الكؤوس البتلات والأجزاء التكاثرية داخل الزهرة وتحميها من الظروف البيئية القاسية والجفاف.

ما هو كأس الزهرة كيف تقوم الكؤوس بحماية الأزهار كيف يقوم الكأس بحماية الزهرة وظيفة كأس الزّهرة النباتات الزهرية أجزاء النبات

وبمجرد أن تُزهر الزهرة تصبح الكؤوس مغطاةً بالأشواك، وتقوم بوظيفة حماية الزهرة في بعض النباتات بينما تذبل أو تبقى موجودةً أو متصلةً ببعض النّباتات دون قيامها بأي وظيفة.

في بعض الحالات تستطيع الكؤوس أن تنمو لتصبح أكبر وتحوط الثمار لتحميها من مختلف أنواع الحشرات أو النحل، أو قد تنمو لتصبح حادةً ومدببةً كما في جنس الأساينا- Acaena الموضحة صورتها في الأسفل، تلك الزهرة لا تحتوي على أية بتلات بل تتكون من كؤوس مدببة وحادة تشكل حمايةً للثمرة التي تحمل العديد من البذور.

من الآليات الأخرى التي تقوم بها الكؤوس في بعض النباتات هي إنتاج مواد كيميائية قد تسبب نفور أو صد المعتدين أو الكائنات التي تهدد النبات.

مصطلحات ذات صلة بعلم الأحياء

● (المتك أو المئبر- Anther): هو جزء من سداة النبات الذي يحتوي على حبات الطلع.

● (البُويضة- Ovule): هو جزء من عضو الجهاز التكاثري الأنثوي في النباتات الذي يتحول لاحقًا إلى بذرة.

● (مدقة الزهرة- Pistil):المكون الأنثوي من النبات الذي يحتوي على كربلة واحدة على الأقل.

● (كرسي الزهرة- Receptacle): رأس أو قمة الجذع الذي يحمل الزهرة.

اقرأ أيضًا:

الأزهار – كيف تطورت هذه النباتات الجميلة ؟

الأنسجة النباتية – مما يتكون النسيج النباتي وما أنواعه ؟

النباتات – خصائصها وما يميزها عن باقي الكائنات الحية

كيف تنمو النباتات ؟

لماذا تحتاج النباتات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون ؟

ترجمة: إيلي عساف

تدقيق: رند عصام

المصدر