شجرة عائلة الانسان (اضغط للتكبير)

شجرة عائلة الانسان (اضغط للتكبير)

يظن كثير من النّاس أن الإنسان تحول من هيئة القرود إلى صفته الحالية بين ليلة وضحاها، ولكن كما تشير الأدلّة في السجل الأحفوري، سلالة الجنس البشري مرت بمراحل من التطور المتدرج حتى وصلنا إلى صورتنا الحالية قبل قرابة الـ 200 ألف سنة. حتّى الآن وجد علماء الأحفوريّات، الأنثروبولوجيا، والمتحجرات أربعة أجناس (أو مجموعات) بين الجنس البشري المعاصر وبين السّلف المشترك مع القردة الأخرى، ألا وهي:

1. جنس أو مجموعة الأرديبيتيكوس (عاشت ما بين الـ 4 إلى 6 مليون سنة الماضية): هذه المجموعة هي أقدم المجموعات وأكثرها شبها من حيث البنية الجسمية وحجم الدماغ من الرّئيسيّات الأخرى. لقد تميّزت هذه المجموعة بكونها هي الأولى التي طورت القدرة على المشي على قدمين، وتركّزت معيشتها في افريقيا.

2. جنس أو مجموعة الأسترالوبيثكس (عاشت ما بين الـ 2 إلى 4 مليون سنة الماضية): هذه المجموعة هي ثاني أقدم المجموعات، وتتميّز بكونها مشت منتصبة معظم الوقت، ولكنّها مع ذلك اعتادت تسلّق الأشجار أيضًا.

3. جنس او مجموعة البارانثروبوس (عاشت ما بين الـ 1 إلى 3 مليون سنة الماضية): هذه المجموعة هي ثالث أقدم المجموعات، وتتميّز بتغيّرات جذريّة في تركيبة أسنانها ممّا أهّلها لتستهلك أصنافًا عديدة من الأغذية المتوفّرة.

4. جنس او مجموعة الهومو (عاشت ما بين الـ 2 مليون سنة وحتّى الآن): هذه المجموعة هي الأحدث، والجنس البشري ينتمي لها من حيث التّصنيف. هذه المجموعة تتميّز بأحجام أدمغتها الكبيرة مقارنة بالمجموعات الأخرى، كما أنّها استعملت أدوات حرفيّة مختلفة، وكانت المجموعة الأولى لتغادر افريقيا إلى شتّى بقاع الأرض.
[divider]

مصدر