دوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV) هو اضطراب في الأذن الداخلية تؤدي فيه تغيرات وضعية الرأس، كحنيه للخلف، إلى دوار مفاجئ (الشعور بأن الغرفة تدور). قد يختلف الدوار في شدته من المعتدل إلى الشديد، ويستمر عادةً لعدة دقائق فقط، وقد يترافق مع أعراض أخرى مثل:

  •  الدوخة.
  •  الشعور بخفة الرأس.
  •  الإحساس بعدم التوازن.
  •  الغثيان.
  •  التقيؤ.

يحرك علاج إعادة تموضع البلورات غبار الأذن خارج القنوات نصف الدائرية إلى القُرَيبة حيث تنحل بشكل طبيعي. لا يُعتبَر دوار الوضعة الانتيابي الحميد مشكلةً خطيرةً، ويختفي عادةً من تلقاء نفسه خلال ستة أسابيع من بدء أول نوبة، لكن أعراضه قد تكون مخيفة وحتى خطيرة، خاصةً عند المتقدمين في العمر، إذ قد يؤدي عدم الثبات إلى السقوط. يُعاني حوالي نصف الناس بعمر الـ65 منه، وتُعد حوادث السقوط سببًا رئيسيًا للكسور عند هذه الفئة العمرية.

أسباب دوار الوضعة الانتيابي

يتطور داء الوضعة الانتيابي الحميد عند تحرك بلورات كربونات الكالسيوم (المعروفة أيضًا بـِ(غبار الأذن – otoconia)) نحو القنوات نصف الدائرية (واحدة من الأعضاء الدهليزية في الأذن الداخلية التي تتحكم بالتوازن). يُعتَبر غبار الأذن جزءًا طبيعيًا من بينة القُرَيبة، (عضو دهليزي – vestibular organ) بجوار القنوات نصف الدائرية.

قد يتحرر غبار الأذن في القُريبة نتيجة أذية ما أو إنتان أو تقدم بالعمر، ويترسب في الكيس حيث ينحل بشكل طبيعي، لكن الغبار في القنوات نصف الدائرية لا يترسب، ويبدأ بالدوران مع كل تغير في حركة الرأس، ويدفع الشعيرات الصغيرة المبطنة لهذه القنوات. تعمل هذه الشعيرات بمثابة جهاز تحسس يقدم معلومات حول التوازن للدماغ. يحدث الدوار عندما تتحرض هذه الشعيرات بفعل دوران غبار الأذن.

ما هي وضعيات الرأس المحرضة لدوار الوضعة الانتيابي الحميد؟

تتضمن الوضعيات المحرضة للدوار التقلب أو النهوض من السرير، وثني الرأس للأمام للنظر إلى الأسفل، أو حنيه إلى الخلف. تتأثر عند معظم الأشخاص أذن واحدة فقط بدوار الوضعة، لكن الإصابة قد تشمل كلتا الأذنين.

كيف يُشخَص دوار الوضعة الانتيابي الحميد وما علاجه؟

أسباب دوار الوضعة الانتيابي الحميد علاج دوار الوضعة الانتيابي الحميد الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج اضطراب في الاذن الداخليةيمكن تشخيص وعلاج دوار الوضعة بسهولة بوجود التقنيات الطبية الحديثة، يُبنى التشخيص عادةً في العيادة بناءً على التاريخ الطبي والفحص السريري. قد يتضمن العلاج أيضًا إجراءات قصيرةً وبسيطةً تدعى مناورات إعادة تموضع البلورات.

كيف يمكن تحديد الجانب المصاب؟

خطوات تحديد الجانب المصاب:

  1. دع المريض يجلس على سرير الفحص، بحيث يتدلى رأسه قليلًا عن نهاية السرير عندما يستلقي
  2. أدر رأسه إلى اليمين واطرحه بسرعة.
  3.  انتظر دقيقة واحدة.
  4.  إذا شعر المريض بالدوار فالأذن اليمنى هي المصابة.
  5.  إذا لم يشعر بالدوار، يجلس المريض مرةً ثانية.
  6.  انتظر دقيقةً واحدة.
  7.  تُعاد نفس الطريقة للجهة اليسرى وفي حال الشعور بالدوار تكون الأذن اليسرى هي المصابة.

ما هو إجراء إعادة تموضع البلورات؟

يستغرق إجراء إعادة تموضع البلورات نحو خمس عشرة دقيقةً لإجرائه، ويتضمن سلسلة حركات فيزيائية لتغيير وضعية الرأس والجسم. تزيح هذه الحركات غبار الأذن خارج القنوات نصف الدائرية وتعيده إلى موضعه الأصلي في القُريبة.

تبدأ إجراءات إعادة التموضع بوضعية الجلوس للمريض، ثم استلقائه على طاولة العلاج. الإجراء سهل التطبيق، ويجب على المريض ارتداء ملابس مريحة تُمكِنه من التحرك بأريحية.

إرشادات خطوة بخطوة:

  1. ثبت كلًا من هذه الوضعيات لمدة دقيقة إلى دقيقتين.
  2. الخطوة الأولى: أدر رأسك باتجاه الأذن المصابة.
  3. الخطوة الثانية: استلقي للخلف بسرعة. ثبت الوضعية.
  4. الخطوة الثالثة: ابقِ الرأس بوضعيته للخلف على السرير وأدره نحو الأذن السليمة. ثبت الوضعية.
  5. الخطوة الرابعة: أدر الرأس بحيث تصبح الأذن السليمة للأسفل والأنف باتجاه الأرض. ثبت الوضعية.
  6. الخطوة الخامسة: اجلس، مع الحفاظ على ذقنك محنٍ باتجاه كتفك. ثبت الوضعية.
  7. عند الانتهاء؛ يجب أن تكون جالسًا على طرف السرير حتى تلمس قدميك الأرض.
  8. الخطوة السادسة: اتبع تعليمات ما بعد توضع البلورات

فيديو يوضح مناورات إعادة تموضع البلورات

ما مدى نجاح علاج دوار الوضعة الانتيابي الحميد؟

إجراء إعادة تموضع البلورات وحده يكون فعالًا في علاج 80% إلى 90% من الحالات. قد تحتاج تمارين أو مناورات إعادة تموضع إضافية إذا استمرت الأعراض.

هل يمكن أن يعاود دوار الوضعة الانتيابي الحميد الظهور؟ وإذا عاود ظهوره ماذا تستطيع أن تفعل؟

قد تظهر نوبة جديدة من دوار الوضعة بعد علاج ناجح، يوجد وسطيًا معدل 15% من النكس كل عام. على أي حال، قد يكون علاج دوار الوضعة الناكس في المنزل بإجراء سلسلة من الحركات في وقت حدوث النوبة ممكننًا. سيتلقى المصابون معلومات حول كيفية مواجهة تكرر النوبات لوحدهم، أو يمكنهم التعاون مع معالج فيزيائي لوضع خطة.

بشكل عام، إذا استيقظت مع دوار وضعة، تحرك ببطء بحيث تكون الأذن السليمة للأسفل وانتظر لمدة دقيقة. بعدها، تحرك ببطء ووجه وجهك للأسفل وانزلق لنهاية السرير. أبقِ وجهك منخفضًا حتى تصل لنهاية السرير وتركع أو تقف على الأرض. احنِ رأسك للخلف ببطء حتى يصبح بالوضعية المستقيمة. وتمسك بالسرير في جميع الأوقات.

طريقة أخرى؛ اجلس باتجاه نهاية السرير تاركًا مساحة كافية لتستلقي إلى الخلف ورأسك مرتاح على نهاية السرير، وممدد قليلًا. كن حذرًا ألا تمدد رقبتك كثيرًا ما قد يزيد من حدة مشاكل رقبية تعاني منها مسبقًا. إذا كانت الأعراض شديدةً، قد تحتاج مساعدة لإكمال المناورة.

دون علاج، قد تسوء أعراض دوار الوضعة. على أي حال، ينحل غبار الأذن من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، عادةً خلال ستة أسابيع. حتى الوقت الذي ينحل فيه غبار الأذن، يمكن تخفيض عدد وشدة النوبات من خلال الانتباه إلى وضعية الرأس. قد تُقدَم العقاقير المضادة للحركة للتحكم بالغثيان.

يحبذ عادةً إجراء مناورات إعادة تموضع البلورات أولًا قبل تناول الأدوية. تُعتَبر هذه الإجراءات طرقًا آمنةً وسريعةً لتخفيف الأعراض وتقليل احتمالية السقوط. يجب ألا تؤخذ الأدوية لفترة طويلة.

دوار الوضعة الانتيابي الحميد: قاموس المصطلحات

  • القنوات نصف الدائرية: تعمل هذه البُنى بمثابة أداة لتحديد الاتجاه، حيث تتوضع في الأبعاد الثلاثة؛ للأعلى والأسفل وبالوضعية الأفقية. ترسل هذه القنوات إشارات للدماغ حول وضعيات الرأس ودورانه .
  •  القُبيبة: ترصد جريان السائل في القنوات نصف الدائرية. جريان السائل يعطي الجسم الإحساس بالحركة.
  •  القُريبة: عضو يتوضع في الأذن الداخلية ويتحكم بالتوازن. تحتوي القُريبة خلايا مشعرة مغطاة بغبار الأذن. يتمايل غبار الأذن مع الجاذبية مرسلًا إشارات للدماغ حول وضعية الرأس والجسم (مستقيم أو مائل مثلًا).
  •  غبار الأذن: جزيئات دقيقة من بلورات الكالسيوم تنزاح من القريبة (حيث تستطيع الانحلال) وتنتقل إلى القنوات نصف الدائرية (حيث لا تستطيع الانحلال).
  •  القوقعة: قوقعة الحلزون هي عضو حسي في الأذن الداخلية يقوم بتحويل الأصوات إلى نبضات عصبية ويرسلها إلى الدماغ.

اقرأ أيضًا:

هذا ما يحدث حقا عندما تستيقظ في حالة دوار من آثار السُّكْر

هل تشعر بالدوار عند الوقوف؟ قد يكون ذلك إنذارًا سيئًا

10 أساطير حول الدوار الناجم عن الثمالة، تحتاج حقًا للتوقف عن تصديقه

أشعر ببعض الدوار كل فترة، فهل عليّ أن أقلق؟

مرض منيير ( Meniere ) عندما تتسبب الاذن الداخلية بدوار مزمن

ترجمة: راما الصوا

تدقيق: آية فحماوي

المصدر