هل لاحظت من قبل أن معظم كبار السن يعانون من ضعف في الذاكرة ؟ يعتبر هذا الأمر مسلمًا به في علم الطب ونتيجةً طبيعية للشيخوخة. الغريب هو أن تقابل كبيرًا بالسن ويملك ذاكرةً مرنة تضاهي ذاكرة الشباب. يُطلق على هذا الصنف من كبار السن المعمرين الفائقين Superagers.

عزم باحثون من جامعة هارفارد على دراسة هؤلاء المعمرين ضمن سلسلة من ثلاث تجارب. نُشرت نتائج التجربة الأولى عام 2017، أما التجربة الثانية فنشرت قبل أيام قليلة فيما لم تجرَ التجربة الثالثة حتى الآن.

التجربة الأولى

أدخل الباحثون مجموعةً من 40 شخصًا بالغًا معمرًا تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عامًا. أظهر 17 منهم صفات تضاهي الأصغر منهم بأربعة إلى خمسة عقود، بينما أظهر الباقون صفات ضعف في الذاكرة.

قارن العلماء أدمغة المعمرين الفائقين الـ 17 مع أدمغة 41 بالغًا آخرين تتراوح أعمارهم بين 18 و35. وجدوا أن المناطق الدماغية التي تُدعى بشبكة النمط المفترض default mode network في أدمغة المعمرين الفائقين يضاهي حجمها ما في أدمغة الشباب و تعد أكبر حجمًا من أدمغة نظرائهم في العمر غير الفائقين.

معمرون بذاكرة الشباب (كبار السن المعمرين الفائقين) معظم كبار السن يعانون من ضعف في الذاكرة الشيخوخو وضعف الذاكرة أدمغة المعمرين الفائقين تشمل شبكة النمط المفترض عدة مناطق ومنها منطقة الحصين والقشرة الإنسية قبل الجبهية Medial prefrontal cortex. تعد هذه المناطق مسؤولةً عن الذاكرة واكتساب معلومات جديدة.

استنتاج التجربة:

إن حجم المناطق المسؤولة عن الذاكرة واكتساب المعلومات في شبكة النمط المفترض عند المعمرين الفائقين تساوي تقريبًا حجمها في أدمغة الشباب.

التجربة الثانية

لم يكتف العلماء بنتائج الدراسة الأولى بل أجروا تجربةً أخرى على نفس شبكة النمط المفترض باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي FMRI وينبغي الإشارة إلى أن عمل هذه الشبكة يجري عند عدم انخراط الجسم بعملية عقلية. أوضحت التجربة أن الترابطات في هذه الشبكة أكثر كفاءةً وتزامنًا عند المعمرين الفائقين بالمقارنة مع نظرائهم في السن.

استنتاج التجربة:

الترابطات في الشبكة العصبية أكثر كفاءةً عند هؤلاء.

فيما لم تجرَ التجربة الثالثة بعد للآن. ينوي الباحثون أجراءها على الدماغ أثناء تذكر شيء أو ممارسة وظيفة عقلية أخرى.

والآن قد تتسائل، كيف يمكن أن تنفع هذه التجارب العلم ؟

لا يخلو الأمر، إما أن هؤلاء المعمرين الفائقين تمتعوا بصفات وظروف مكنتهم من مقاومة الشيخوخة أو أنهم يملكون أدمغةً فائقة منذ طفولتهم. وكلا الخيارين يقودنا إلى اكتشافات جديدة في ميدان العلم.

اقرأ أيضًا:

الذاكرة: كيف تتشكل الذكريات في الدماغ

دراسة جديدة: للكالسيوم دور مهم في تقوية الذاكرة وتعزيز عملية التعلم

ترجمة: جعفر قيس

تدقيق: محمد قباني

المصادر: 1 2