ذات صباح تفتح عينيك، تفكر بالحلم الذي راودك، ربما كان جميلًا وربما كان قبيحًا، لا تتذكره تمامًا، لا تتذكر تفاصيله ولكنك حتمًا تتذكر كيف شعرت. وتسأل نفسك السؤال المعتاد لماذا ننسى الأحلام عندما نستيقظ؟

أجاب فريق من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان عن هذا السؤال، إذ تبين لهم أن الدماغ ينسى من تلقاء نفسه عندما يدخل الشخص في مرحلة حركة العين السريعة (REM) أثناء النوم.

مرحلة حركة العين السريعة هي مرحلة من النوم، تحدث بعد إغلاق العين بتسعين دقيقة. وتتضمن شلل الأطراف، وارتفاع معدل ضربات القلب، وتحرك العين بسرعة، والحلم.

هذه الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة The Science تظهر أن النسيان أثناء النوم يحدث بسبب خلايا عصبية معينة وهي المسؤولة عن إفراز الهرمون المحفز للشهية.

سأل توماس كيلدوف Thomas Kilduff المشرف على الدراسة: «هل سبق أن تساءلت لماذا ننسى العديد من الأحلام ؟» وصرح بأن نتائج الدراسة تقترح أن تفعيل خلايا عصبية معينة أثناء مرحلة حركة العين السريعة (REM) هو الذي يحدد إذا ما كان الدماغ سيتذكر معلومات جديدة بعد ليلة نوم عميقة.

حلّل كيلدوف وزملاؤه خلايا الدماغ المنتجة للهرمون المركز للميلانين (MCH) في الفئران، الذي يلعب دورًا في تنظيم النوم والشهية.

لماذا ننسى الأحلام عندما نستيقظ مرحلة حركة العين السريعة (REM) أثناء النوم الهرمون المركز للميلانين الهرمون المحفز للشهية

قال الباحثون أن 52.8% من خلايا الغدة النخامية المنتجة للهرمون المركز للميلانين (MCH) كانت نشطةً في الحيوانات أثناء مرحلة حركة العين السريعة. بينما 35% من الخلايا نشطت عندما كانت الفئران مستيقظة.

أجرى الفريق تجربةً أخرى لمعرفة كيف يؤثر الهرمون المركز للميلانين (MCH) على التعلم والذاكرة. استخدموا أدوات جينية لتحفيز وتثبيط الخلايا العصبية وأيضًا اختبارات ذاكرة.

أظهرت النتائج أن تفعيل الخلايا المنتجة للهرمون المركز للميلانين (MCH) قلل من قدرة الحيوانات على تخزين معلومات جديدة أما عند تثبيط الخلايا تحسنت الذاكرة. وفي حين أن الهرمون يكون نشطًا خلال مرحلة حركة العين السريعة أظهرت الفئران تحسنًا في اختبارات الذاكرة عندما ثُبِّطت الخلايا أثناء النوم.

تقترح النتائج أن الخلايا العصبية المفرزة للهرمون المركز للميلانين (MCH) تساعد الدماغ على نسيان المعلومات الجديدة غير المهمة، وبما أن الأحلام تحدث بشكل رئيسي خلال مرحلة حركة العين السريعة -التي تنشط خلالها الخلايا العصبية المفرزة للهرمون المركز للميلانين- فإن تنشيط هذه الخلايا قد يمنع تخزين محتوى الحلم في الحصين وبالتالي يُنسى الحلم سريعًا.

ويخطط الفريق لعمل دراسة جديدة ليروا كيف تؤثر اضطرابات النوم على الذاكرة، وقد يساعد فهمنا لكيفية نسيان الأحلام خلال النوم في فهم أمراض الذاكرة مثل ألزهايمر.

ترجمة: آية مصطفى

تدقيق: أحلام مرشد

مراجعة: رزان حميدة

المصدر

اقرأ أيضًا:

أين تنشأ الأحلام في دماغنا؟

الجينات التي تنظّم كمية الأحلام