إصابة الرباط الصليبي الأمامي anterior cruciate ligament (ACL): هي إحدى أكثر الإصابات التي تصيب مفصل الركبة شيوعًا، وهذا الرباط هو أحد الحزم النسيجية التي تربط العظام معًا في هذا المفصل مساهمًا في ذلك بتثبيت مفصل الركبة. يمكن أن يتمدد هذا الرباط أو يتمزق عند تنفيذك لحركة مفاجئة أو عند الدوران بسرعة بزاوية حادة أثناء الجري أو القفز.

تكون هذه الإصابة مؤلمةً غالبًا؛ فتجعل المشي على المصاب صعبًا عند تطبيق ضغط على القدم المصابة.

كيف تحدث الإصابة؟

تنتشر هذه الإصابة لدى النساء أكثر من الرجال، وتصيب الرياضيين غالبًا عندما يتوقفون عن الجري ثم يغيرون اتجاههم بسرعة، نتيجةً لذلك يعرّض لاعبو كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة بالإضافة للاعبي الجمباز أكثر لهذه الإصابة من العدّائين الذين يتحركون للأمام بسرعة ثابتة، فالجري السريع المترافق مع عطف (ثني) الركبة وتدويرها بشدة هو ما يريد احتمالية حدوث هذه الإصابة أكثر.

أعراض إصابة الرباط الصليبي الأمامي:

يسمع الكثير من المصابين صوت طقطقة أو فرقعة في ركبهم بعد إصابتهم، لكن هذا العرض لا يحدث لدى جميع المصابين.

  •  الألم: إذا كانت الإصابة طفيفة، قد لا يشعر المصاب بأي ألم، أما إذا كانت الإصابة شديدة، سيشعر المصاب بألم على طول خط مفصل الركبة، يعاني المصاب نتيجةً لذلك من مشاكل عند الوقوف أو عند تركيز الضغط على القدم المصابة.
  •  التورم: يحدث التورم غالبًا في اليوم الأول من الإصابة، ويمكن تخفيف الورم بوضع الثلج على مكان الإصابة ورفع القدم المصابة بسندها على وسادة.
  •  مشاكل في المشي: إذا كان المصاب قادرًا على تركيز الضغط على القدم المصابة، سيحس في بعض الأحيان أن المشي أصبح أصعب من المعتاد، ويح البعض أن مفصل الركبة أصبح أكثر ارتخاءً ومرونةً مما كان عليه.
  •  تقييد مدى حركة الركبة: يكون المصاب في بعض الأحيان غير قادر على طي الركبة وثنيها بشكل طبيعي.

ماذا تعرف عن إصابة الرباط الصليبي الأمامي الحزم النسيجية التي تربط العظام معًا في مفصل الركبة حركة مفاجئة الدوران بسرعة بزاوية حادة أثناء الجري أو القفز

التشخيص:

يبدأ الطبيب أولًا بسؤال المصاب عن قصة حدوث الإصابة بدقة، ثم سينظر إلى كلتا الركبتين بحثًا عن أي اختلاف في مظهر الركبة المصابة، وقد يطلب من المصاب إجراء أحد الاستقصاءات التالية:

  •  فحوصات: يطلب الطبيب من المصاب الاستلقاء على ظهره وعطف الوركين و/أو الركبتين بزوايا محددة، ثم سيمرر يديه على أماكن مختلفة من القدم ويحركها بلطف لمعرفة ما إن كانت العظام تتحرك بطريقة شاذة، وهذا قد يشكل دليلًا على إصابة الرباط المتصالب الأمامي.
  •  صورة أشعة سينية: الأنسجة المرنة مثل الرباط الصليبي الأمامي لا تظهر بالأشعة السينية، لكن الطبيب قد يطلب هذه الصورة للتحري عن وجود كسور في العظام.
  • تنظير المفصل arthroscopy: هذا يعني حرفيًا النظر داخل المفصل، خلال هذا الفحص سيصنع طبيب اختصاصي في جراحة العظام شقًا صغيرًا في جلد المصاب، ويدخل أداة بحجم قلم الرصاص تحتوي عدسةً ونظام إنارة في المفصل. تعرض العدسة صورةً للمفصل على شاشة التلفاز ليتمكن الطبيب من معرفة نوع الإصابة وترميمها إذا كانت بحاجة لذلك.

علاج إصابة الرباط الصليبي الأمامي:

يعتمد العلاج على مدى سوء الإصابة، وهذه بعض الخيارات التي قد يلجأ إليها الطبيب:

  •  الإسعافات الأولية: إذا كانت الإصابة طفيفة سيتطلب العلاج فقط وضع الثلج على الركبة ورفع القدم والاستلقاء لبعض الوقت، يمكن تخفيف الورم بلف ضماد مرن حول الركبة ويُنصح باستخدام عكاز لتخفيف الضغط عنها.
  •  الأدوية: تساعد الأدوية المضادة للالتهاب على تخفيف ألم الركبة وتورمها، لذا قد ينصح الطبيب المصاب باستخدام بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية أو أدوية أكثر قوة، وفي حال كان الألم شديدًا يصف الطبيب للمصاب حقنًا بأدوية ستيرويدية.
  •  سناد الركبة knee brace: ينتهي المطاف لدى بعض المصابين بارتداء سناد للركبة أثناء الجري وممارسة الرياضة لتوفير المزيد من الدعم للركبة.
  •  العلاج الفيزيائي: قد يحتاج المصاب لإجراء جلسات علاج فيزيائي خلال أسبوع لتعود الركبة إلى عملها الطبيعي، وخلال هذه الجلسات سيجري المصاب بعض التمارين لتقوية العضلات حول الركبة واستعادة القدرة على أداء الحركات بكامل مداها.
  •  الجراحة: يلجأ الطبيب للجراحة إذا كانت الإصابة بالغة أو إذا كانت الركبة ترتد أثناء المشي وإذا كان المصاب رياضيًا أيضًا، عندها سيستبدل الطبيب بالرباط الصليبي الأمامي المتأذي نسيجًا للمساعدة على تشكيل رباط جديد مكانه، وبالاستعانة بالمعالجة الفيزيائية سيستعيد المصاب القدرة على ممارسة الرياضة غالبًا خلال أقل من سنة.

اقرأ أيضًا:

اكتشاف جزء جديد في ركبة الإنسان

ما هي أنواع الإصابات التي قد تتعرض لها الركبة عن ممارسة الرياضة؟

لماذا لا تشفى إصابات الركبة في أغلب الأحيان؟

ترجمة: رضوان مرعي

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر