بينما كان أسلافنا يحاولون تعلم المشي منتصبي القامة، انطلق نجم من الثقب الأسود الهائل الموجود في مركز مجرتنا، بسرعة تصل إلى 6 مليون كم في الساعة.

وبعد مرور 5 ملايين عام، تمكن فريق من الباحثين بقيادة سيرجي كوبوسوف Sergey Koposov، العالم في مركز مكويليامز McWilliams للكونيات التابع لجامعة كارنيغي ميلون Carnegie Mellon، من رصد هذا النجم، الذي عُرف باسم S5-HVS1، ضمن كوكبة الكركي Crane-shaped constellation Grus. رُصد هذا النجم مسافرًا بالقرب من الأرض نسبيًا، على بعد 29 ألف سنة ضوئية، بسرعة غير مسبوقة، أسرع بـ 10 مرات من أغلب نجوم مجرتنا.

صرح دوغلاس بوبرتDouglas Boubert ، الباحث في جامعة أكسفورد وأحد مؤلفي الدراسة: «لهذا النجم المكتشف سرعة عالية لدرجة أنه سيغادر المجرة ولن يعود إليها أبدًا».

وصرح كوبوسوف: «إن هذا الاكتشاف مثير حقًا؛ فلطالما ساورتنا الشكوك حول إمكانية أن يُطلِق ثقب أسود نجمًا بسرعة هائلة، لكننا لم نشهد من قبل هذا الارتباط الواضح بين نجم منطلق بسرعة وبين مركز المجرة».

نجم ينطلق من القلب المظلم لمجرة درب التبانة بسرعة لا تصدق المشي منتصبي القامة الثقب الأسود الهائل الموجود في مركز مجرتنا كوكبة الكركي

اكتُشِف النجم بواسطة التليسكوب الأنجلو-أسترالي ATT، البالغ قطره 3.9 متر، ورُصد كذلك بواسطة القمر الصناعي غايا Gaia التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، ويأتي الاكتشاف ضمن مشروع المسح الطيفي النجمي الجنوبي S5، وهو ثمرة تعاون مجموعة من الفلكيين في كل من تشيلي والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا.

يمكن للفلكيين الآن -بعد أن حددوا موقع النجم- تتبع أثره وصولًا إلى Sagittarius A*؛ الثقب الأسود الموجود في مركز مجرة درب التبانة.

يُعَد هذا الاكتشاف نموذجًا لآلية هيلز Hills Mechanism، التي اقترحها عالم الفلك جاك هيلز Jack Hills قبل 30 عامًا، وفيها ينطلق نجم من مركز المجرة بسرعة هائلة؛ نتيجةً لتفاعل نظام نجم ثنائي binary-star system مع ثقب أسود في مركز المجرة.

يقول تينغ لي Ting Li، عضو مرصد كارنيغي وجامعة برينستون، وقائد مشروع S5: «يُعَد هذا أول إثبات عملي لآلية هيلز، إنه لأمر رائع مشاهدة مثل هذا النجم، خاصةً ونحن نعلم أنه تشكل في مركز المجرة، وهو مكان مختلف تمامًا عن بيئتنا المحيطة، إنه زائر من مكان غريب».

يضيف كيلر كوين Kyler Kuehn، نائب مدير مرصد لويل Lowell Observatory، وعضو اللجنة التنفيذية لمشروع S5: «كان الهدف الأساسي من هذا المشروع هو متابعة التدفقات النجمية التي تعترض المجرات القزمة dwarf galaxies والتجمعات المجرية globular clusters، لكننا كرسنا موارد احتياطية من المعدات من أجل البحث عن أهداف مثيرة للاهتمام في مجرة درب التبانة ومجرة فويلا voila، وعثرنا بالفعل على أشياء مذهلة، ونأمل أن نعثر على المزيد في محاولاتنا المستقبلية للرصد».

اقرأ أيضًا:

إلى أين تؤدي الثقوب السوداء ؟

تقاطع أينشتاين: نجم زائف يساعدنا على قياس معدل دوران الثقوب السوداء

ترجمة: رياض شهاب

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر