متلازمة سرقة الشريان تحت الترقوة Subclavian steal syndrome هي حالة نادرة تسبب الإغماء أو العجز العصب عندما يزيد تدفق الدم إلى الذراع المصابة عند بذل مجهود، وهي حالة ثانوية لآفة التضيق القريبة proximal stenosing lesion أو انسداد الشريان تحت الترقوة، ويحدث عادةً في الجهة اليسرى من الجسم.

من أجل تعويض الحاجة المتزايدة إلى الأكسجين في الذراع، يُسحب الدم من الدورة الدموية القريبة، ما يؤدي إلى انعكاس تدفق الدم في الشريان الفقري المجاور vertebral artery (أو بشكل أقل شيوعًا في الشريان الصدري الداخلي internal thoracic artery).

تضم المتلازمة أعراضًا سريرية في كل من الرأس والأطراف العلوية، والحالة أكثر شيوعًا بحوالي الضعف في الذكور، وتحدث ثلاث مرات أكثر في الجهة اليسرى من الجسم مقارنةً باليمنى (من المثير للاهتمام أن واحدًا من كل 50 شخصًا ينشأ لديه الشريان الفقري من قوس الأبهر aortic arch مباشرةً، وبهذا يتجنب أي فرصة لتطور المتلازمة).

يحدث تضيق الشريان تحت الترقوة عادةً بسبب تصلب الشرايين atherosclerosis، وتوجد أسباب أقل شيوعًا تتضمن الالتهاب الوعائي vasculitis، أو متلازمة مخرج الصدر thoracic outlet syndrome مثل الضلع العنقي cervical rib، أو المضاعفات التالية لإصلاح تضيق الأبهر.

الارتباط بين الشرايين تحت الترقوة والشرايين الفقرية

الارتباط بين الشرايين تحت الترقوة والشرايين الفقرية

متلازمة سرقة الشريان تحت الترقوة – الشريان التاجي

تحدث هذه المتلازمة في المرضى الذين خضعوا للتطعيم graft على شريان الثدي الغائر IMA، تؤدي زيادة الحاجة إلى الأكسجين في الذراع الأيسر إلى سحب الدم من الشريان، ما يؤدي إلى نقص التروية القلبية.

عوامل الخطر

نتيجة لارتباط الحالة بتصلب الشرايين، فإن عوامل الخطر الرئيسية هي تقدم العمر، وارتفاع دهون الدم، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، ومرض السكري.

الأعراض السريرية

خلال فترة نشاط الذراع، يمكن أن يسبب انعكاس تدفق الدم إلى الدورة الدماغية الخلفية عبر الشريان الفقري عددًا كبيرًا من الأعراض الدماغية، منها الدوار، ازدواج الرؤية، وعسر البلع، وعسر التلفظ، وفقد البصر، والإغماء.

قد يعاني المريض أيضًا من خلع الذراع arm claudication بسبب الآفات الحادثة، مثل ألم الذراع والتنميل، والتي تتفاقم مع حركة الذراع.

الاستقصاءات

في حالة الاشتباه في التشخيص يجب مبدئيًا إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية duplex US scan، الذي يمكن أن يظهر التدفق الرجعي retrograde flow في الشريان الفقري المتأثر. كما يمكن أن يساعد التصوير الشعاعي المعتاد للصدر على كشف أي ضغط خارجي على الشريان تحت الترقوة.

الإجراء النهائي هو تصوير الأوعية الدمية بالأشعة المقطعية CT angiography أو بالرنين المغناطيسي MR angiography، والذي سيحدد تشريح آفة الانسداد في الذراع، ويساعد أيضًا على تقييم التضرر الحادث في الأوعية الدماغية (إذ إن 80% من المصابين بمتلازمة سرقة الشريان تحت الترقوة سيعانون أيضًا من مرض وعائي إضافي في بقية الدورة الدموية الدماغية).

متلازمة سرقة الشريان تحت الترقوة الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج حالة ثانوية لآفة التضيق القريبة تعويض الحاجة المتزايدة إلى الأكسجين في الذراع

تصوير الأوعية المقطعية للقوس الأبهر، يدل على تضيق الشريان تحت الترقوة الأيسر (الدائرة الحمراء) ما أدى إلى انخفاض تدفق الدم عن بعد (السهم الأرجواني) وعدم وجود تباين واضح في الشريان الفقري

سجل شدة خطورة المرض

يمكن تصنيف خطورة متلازمة سرقة الشريان تحت الترقوة إلى ثلاث درجات:

1. ما قبل سرقة الشريان تحت الترقوة: مجرد تناقص في التدفق التقدمي للشريان الفقري anterograde vertebral flow.

2. التدفق المتناوب المتقطع: يحدث التدفق التقدمي في الطور الانبساطي، والتدفق الرجعي في الطور الانقباضي.

3. المرض المتقدم: هناك تدفق رجعي دائم.

علاج متلازمة سرقة الشريان تحت الترقوة

* العلاج التقليدي (الدوائي)

يبدأ العلاج باستخدام مضادات الصفيحات anti-platelet والستاتين statin، ما دام ذلك ممكنًا. وفي حال وجود أي عوامل خطورة قلبية وعائية قابلة للتعديل، فلابد من البدء بتعديلها فورًا، مثل الإقلاع عن التدخين، وفقدان الوزن، وتحسين ضبط السكري.

* العلاج الجراحي

يمكن علاج الانسداد عبر تقنيات داخل وعائية endovascular أو المجازة bypass، رغم انطواء ذلك على خطورة السكتة الدماغية أو أذية الضفيرة العضدية brachial plexus.

يمكن استخدام الدعامات الوعائية عبر الجلد percutaneous angioplasty بمعدلات نجاح تصل إلى 90%، وإن كان هناك احتمالية لعودة التضيق.

ينبغي أخذ استخدام المجازة في الاعتبار في حالة الانسدادات الطويلة أو البعيدة، تتضمن الخيارات المجازة السباتية تحت الترقوة carotid-subclavian bypass (بمعدلات نجاح تصل إلى 80% لمدة 5 سنوات) والمجازة الإبطية-الإبطية axillo-axillary bypass.

تصوير الأوعية الدموية للقوس الأبهري، يوضح وضع الدعامة على الشريان تحت الترقوة الأيسر (دائرة) وتدفق الدم البعيد (السهم الأحمر) والتباين الممتد إلى الشريان الفقري الأيسر (السهم الأخضر)

تصوير الأوعية الدموية للقوس الأبهري، يوضح وضع الدعامة على الشريان تحت الترقوة الأيسر (دائرة) وتدفق الدم البعيد (السهم الأحمر) والتباين الممتد إلى الشريان الفقري الأيسر (السهم الأخضر)

الخلاصة

• تحدث متلازمة سرقة الشريان تحت الترقوة ثانويًا لآفة تضيق أو انسداد الشريان تحت الترقوة.

• يُسحب الدم من الدورة الدموية القريبة، ما يؤدي إلى انعكاس التدفق الدموي في الشريان الفقري المجاور.

• يمكن أن يعاني المريض من العرج الطرفي أو أعراض دماغية.

• الاستقصاء الأساسي يكون عبر التصوير الوعائي.

• يجب إدارة عوامل الخطورة القلبية الوعائية للمرضى جيدًا، مع علاج الانسداد جراحيًا عبر التقنيات داخل الوعائية أو المجازة

اقرأ أيضًا:

لماذا يحدث تصلب الشرايين مع التقدم بالعمر

هل نلوم النظام العذائي وحده على انسداد الشرايين

ترجمة: أحمد رجب

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر