ألتيما ثولي Ultima Thule، أبعد جرم فلكي تزوره مركبة فضائية على الإطلاق، قد أعيدت تسميته رسميًا من قبل ناسا باسم أروكوث Arrokoth؛ أي السماء في لغة قبيلة بوهاتن Powhatan، إحدى القبائل الأصلية في أمريكا، وذلك بعد ردود أفعال غاضبة بسبب الدلالات النازية للاسم السابق.

هذه الصخرة الجليدية التي تدور في حزام كايبر Kuiper Belt المظلم البارد، على بُعد نحو مليار ميل خلف بلوتو، قد فُحصت في يناير الماضي باستخدام مركبة الفضاء نيو هورايزونز New Horizons التابعة لناسا، وأظهرت الصور أن ذلك الجرم -الذي يُعد من فئة أجسام حزام كايبر الكلاسيكية- يتكون من جزأين، كأنهما كرتان ملتصقتان معًا على هيئة رجل الثلج الذي نراه في أعياد الكريسماس.

أول صورة ملونة لألتيما ثولي، الذي تغير اسمه رسميًا لأروكوث، ملتقطة من بُعد 137 ألف كيلومتر، في يناير 2019

أول صورة ملونة لألتيما ثولي، الذي تغير اسمه رسميًا لأروكوث، ملتقطة من بُعد 137 ألف كيلومتر، في يناير 2019

أُطلق على الجرم تقنيًا اسم2014 MU69 ، لكن فريق مهمة نيو هورايزونز أطلق عليه اسم ألتيما ثولي، نسبةً إلى أرض شمالية أسطورية في الأدب الأوروبي الكلاسيكي، توصف بأنها خارج حدود عالمنا. أثار الاسم ردود أفعال غاضبة؛ إذ استخدمه اليمينيون المتطرفون من المنجمين الألمان في أوائل القرن العشرين، لوصف موطن أسلاف الآريين؛ أي الأوروبيين من أصول هندو-أوروبية proto-Indo-Europeans.

أسس أعضاء جمعية ثولي حزبًا سياسيًا، تحول لاحقًا إلى حزب أدولف هتلر النازي، وما زال المصطلح متداولًا في الأوساط اليمينية المتطرفة.

اختار فريق مهمة نيو هورايزونز الاسم الجديد، واعتمده اتحاد الفلك الدولي International Astronomical Union، وأُعلن عنه رسميًا في حفل أقيم بمقر ناسا، لكن لم يذكر البيان الصادر عن ناسا الجدل الذي دار سابقًا.

صرح آلان ستيرن Alan Stern، الباحث الرئيس في مشروع نيو هورايزونز، من معهد ساوثويست للأبحاثSouthwest Research Institute في بولدر-كولورادو:«يدل اسم أروكوث على إلهام النظر إلى السماء، والتساؤل حول النجوم والعوالم الأخرى البعيدة عن عالمنا، تلك الرغبة في التعلم تكمن في قلب مهمة نيو هورايزونز، وإنه لشرف أن ننتسب إلى مجتمع بوهاتن وإلى شعب ماريلاند احتفالًا بهذا الاكتشاف»
.
أشار الفريق إلى أنه حصل على موافقة زعماء قبيلة بوهاتن؛ إذ اختير الاسم لارتباطه بثقافة السكان الأصليين للمنطقة التي شوهد فيها الجرم للمرة الأولى.

إن تلسكوب هابل، الذي رصد الجرم للمرة الأولى عام 2014، ومهمة نيو هورايزونز التي انطلقت من مختبر جون هوبكينز للفيزياء التطبيقيةJohns Hopkins Applied Physics Laboratory ، يعملان بالقرب من ولاية ماريلاند، حيث توجد منطقة خليج تشيزابيك Chesapeake Bay، الموطن الأصلي لقبيلة بوهاتن.

صورة نشرتها ناسا، التُقطت في أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده الفريق بعد أن تلقى تأكيدًا من المركبة نيو هورايزونز أنها أتمت دورتها حول أروكوث، الظاهر على الشاشة يمين الصورة

صورة نشرتها ناسا، التُقطت في أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده الفريق بعد أن تلقى تأكيدًا من المركبة نيو هورايزونز أنها أتمت دورتها حول أروكوث، الظاهر على الشاشة يمين الصورة

ردًا على تساؤل وكالة الأخبار الفرنسية AFP، أكدت ناسا أن ألتيما ثولي كان مجرد لقب، لكنها لم توضح ما إذا كان تغيير الاسم مرتبطًا بالجدل الذي دار حول ارتباطه بالنازية.

السياق السلبي

صرح عالم الفيزياء الفلكية سايمون بورترSimon Porter، عضو الفريق المكتشِف والباحث المشارك في مهمة نيو هورايزونز: «ربما لم نولِّ اختيار الاسم العناية الكافية في الأساس، تاريخيًا كان هذا الاسم إيجابيًا للغاية، لكننا أدركنا لاحقًا أنه -في سياق معين- كان سلبيًا».

أروكوث هو مثال لجرم كلاسيكي بارد cold classical object، ظل مستقرًا منذ تشكل النظام الشمسي، قبل 4.5 مليار سنة.

يقول بورتر: «لذلك، عندما نرصد جرمًا كهذا، فإننا نرى لمحات من الماضي عن كيفية تشكل الكواكب، إننا ندرس سطح الجرم ومكوناته؛ في محاوله لمعرفة كيف تكون النظام الشمسي».

تقع مركبة نيو هورايزونز الآن على الحواف الخارجية لحزام كايبر، الممتد من مدار نيبتون، وسوف تنضم إلى مركبتي فوياجر1 و2 Voyager خارج نطاق المجموعة الشمسية، وتنطلق إلى الفضاء بين النجمي.

اقرأ أيضًا:

غبار أحد الكويكبات كان سببًا في أحد أكبر الانفجارات الحياتية على الأرض

صورة مذهلة لسطح كويكب ريوجو تحمل شيئًا غير مألوف

ترجمة: آية قاسم

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر