طفح زيكا. يتميز الطفح الجلدي الناتج عن الإصابة بفيروس زيكا Zika virus بوجود مزيج من بقع مسطحة macules، وبقع حمراء مرتفعة عن سطح الجلد أو حطاطات papules؛ لذلك يوصف الطفح بأنه بقعي حطاطي maculopapular، وغالبًا تصاحبه حكة.

ينتقل فيروس زيكا من طريق لدغة البعوضة الزاعجة Aedes mosquito، وتنقله الأم المصابة إلى الجنين في أثناء الحمل، وينتقل عبر العلاقة الجنسية، ونقل الدم، وعضات الحيوانات المصابة.

عادةً تكون الإصابة بالفيروس بسيطة، وفي 80% من الحالات لا تظهر أي أعراض، لكن حال ظهور الأعراض فإنها تشمل:

  •  طفح جلدي.
  •  حمى.
  •  صداع.
  •  إرهاق.
  •  التهاب الملتحمة.
  •  ألم المفاصل.

وتُشفى الأعراض غالبًا خلال أسبوعين أو أقل.

اكتُشف الفيروس لأول مرة عام 1947، وسُمي باسم غابة زيكا في أوغندا، وأُعلن عن انتشاره لأول مرة في الأمريكتين عام 2015، عندما أعلنت البرازيل عن إصابة مئات الآلاف بالفيروس، وتضمنت الحالات المصابة مضاعفات خطيرة عند النساء الحوامل.

ذراع مصابة بطفح زيكا

ذراع مصابة بطفح زيكا

أعراض طفح زيكا

لا يلاحظ أكثر المصابين أي أعراض، ووفقًا لإحصائية برازيلية، يلاحظ 36% فقط من المصابين تعرضهم للدغة البعوضة.

في الحالات التي تعاني من ظهور الطفح الجلدي، يبدأ الطفح في الظهور خلال 3 إلى 12 يوم من تاريخ التعرض للدغة البعوضة المصابة، ويبدأ الطفح بالظهور على الجذع ثم ينتشر إلى الوجه والذراعين والساقين.

يشمل الطفح بقعًا مسطحة محمرة وبقعًا حمراء مرتفعة عن الجلد، وهو يتشابه مع الطفح الذي تسببه أمراض معدية أخرى ينقلها البعوض أيضًا، مثل الدنج dengue، والشيكوغونيا chikungunya، التي تصنف ضمن الفيروسات المصفرة flaviviruses. لكن يتميز طفح زيكا عن الأنواع الأخرى بترافقه مع الحكة في 79% من الحالات.

أيضًا قد يتشابه طفح زيكا مع الطفح الناتج عن بعض التفاعلات الدوائية والحساسية والعدوى البكتيرية والالتهابات الجهازية systemic inflammation.
أشارت الإحصائية البرازيلية إلى أن الطفح الجلدي كان سببًا في زيارة الطبيب في 98% من الحالات.

الأسباب

ينتقل الفيروس عن طريق لدغة البعوضة الزاعجة، ثم ينتقل إلى الغدد اللمفاوية ومجرى الدم، ويظهر رد فعل الجهاز المناعي في صورة طفح جلدي.

البعوضة الزاعجة Aedes mosquito

البعوضة الزاعجة Aedes mosquito

تشخيص طفح زيكا

سيسألك الطبيب عما إذا كنت قد سافرت مؤخرًا (أو سافر شريكك)، إلى إحدى المناطق التي يتوطن فيها فيروس زيكا، وما إذا كنت قد شعرت بتعرضك للدغة بعوضة. سيسأل أيضًا عن الأعراض، ومتى بدأت.

نظرًا لتشابه أعراض الطفح مع فيروسات أخرى، سيطلب الطبيب فحوصات مخبرية لتحديد السبب، وتشمل فحص الدم والبول واللعاب، وتوجد اختبارات جديدة قيد التطوير.

علاج طفح زيكا

لا يوجد علاج محدد لفيروس زيكا أو للطفح الناتج عنه، يشبه العلاج علاج الحالات الأخرى الشبيهة بالإنفلونزا، ويشمل:

  •  الراحة.
  •  شرب الكثير من السوائل.
  •  أسيتامينوفين acetaminophen (باراسيتامول) لخفض الحرارة وتخفيف الألم.

مدة الظهور

يختفي الطفح خلال يوم إلى 4 أيام من بدء ظهوره.

المضاعفات

لا يسبب الطفح مضاعفات، لكن الفيروس قد يسبب مضاعفات خطيرة خاصةً للنساء الحوامل.

في أثناء انتشار فيروس زيكا في البرازيل عام 2015، لوحظ تزايد حالات تشوه الأجنة، المتمثلة غالبًا في الإصابة بصغر الرأس microcephaly، وأثبتت الدراسات ارتباط هذه الحالات بإصابة الأم بالفيروس.

سُجلت أيضًا حالات متزايدة من الإصابة بالتهاب السحايا meningitis، والتهاب السحايا والدماغ meningoencephalitis، ومتلازمة غيلان باريه Guillain-Barré syndrome المرتبطة بالإصابة بفيروس زيكا في الأمريكتين وبولينيزيا. ما زال ارتباط فيروس زيكا بهذه المضاعفات وكيفية تسببه فيها قيد الدراسة.

تُنصح النساء الحوامل المصابات بطفح زيكا بإجراء فحوصات لمراقبة حالات صغر الرأس أو أي تشوهات أخرى قد تظهر، تتضمن الفحوصات الفحص بالموجات فوق الصوتية، وفحص السائل المحيط بالجنين amniocentesis للبحث عن وجود الفيروس.

طفح زيكا: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج صغر الرأس المرتبط بفيروس زيكا بقع مسطحة macules وبقع حمراء مرتفعة عن سطح الجلد

صغر الرأس microcephaly

التوقعات

لا يوجد حتى الآن لقاح لفيروس زيكا، عادةً تكون الإصابة بالفيروس بسيطة، ولا يلاحظ أكثر المصابين وجود أي أعراض. عند ظهور الطفح أو أي أعراض أخرى مرتبطة بالفيروس، فإنها تُشفى غالبًا خلال أسبوعين أو أقل.

للحد من انتشار العدوى، يجب على المصاب تجنب الإصابة بلدغات البعوض مرة أخرى، لمدة 3 أسابيع بعد الإصابة، أو بعد زيارة مناطق توطن الفيروس؛ حتى لا يتسبب في انتقال العدوى لأشخاص آخرين إذا لدغتهم نفس البعوضة.

تنصح مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض CDC النساء الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي يتزايد فيها خطر الإصابة بفيروس زيكا، وبتجنب ممارسة الجنس أثناء الحمل، أو استخدام الواقي الذكري.

يبقى الفيروس في البول والسائل المنوي لمدة أطول من بقائه الدم، لذا يُنصح الرجال الذين سافروا إلى مناطق ينتشر فيها فيروس زيكا أو المصابون بالفيروس باستخدام الواقي عند ممارسة العلاقة الجنسية، أو الامتناع عنها لمدة 6 أشهر.

طفح زيكا: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج صغر الرأس المرتبط بفيروس زيكا بقع مسطحة macules وبقع حمراء مرتفعة عن سطح الجلد

مناطق انتشار فيروس زيكا عام 2016

نصائح للوقاية من الفيروس

تجنب لدغات البعوض هو خط الدفاع الأول ضد انتشار فيروس زيكا. في المناطق التي يتزايد فيها احتمال انتشار الفيروس، يُنصح باتباع الخطوات التي من شأنها التقليل من تكاثر البعوض، مثل تجنب وجود أي مساحات مائية بالقرب من المنازل قد تساعد على تكاثر البعوض، ويشمل ذلك أحواض النباتات وحاويات المياه.

إذا كنت تعيش أو ستسافر لأماكن انتشار الفيروس:

  •  ارتد الملابس التي توفر لك الحماية، أي أكمامًا طويلة وبناطيل طويلة وجوارب وحذاءً مغلقًا.
  •  استخدم طاردًا للبعوض يحتوي 10% على الأقل من مادة ديت DEET.
  •  استخدام ناموسية الفراش عند النوم، والبقاء في أماكن محمية نوافذها بالسلك الواقي من الحشرات.

اقرأ أيضًا:

مقاومة سرطان دماغي بواسطة فيروس زيكا

هل توصلنا للقاح يحمي من فيروس زيكا؟

ترجمة: سلمى عبيد الله

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر