تعَد طبيعة الغذاء ونوعيته مهمة جدًا عند مرضى السرطان؛ لأن الجسم يحتاج إلى ما يكفي من السعرات الحرارية لمقاومة المرض، ولأن السرطان يؤثر بشدة على شهية المريض، لذا يعد اتّباع نظام غذائي صحي قبل فترة العلاج وأثناءها أمرًا في غاية الأهمية.

قبل العلاج

يُنصح المرضى بالتركيز على الأطعمة الصحية قبل بدء العلاج؛ لأن ذلك يساعد على الشعور بالتحسن ويبقي الجسم قويًا. يجب استغلال فترة ما قبل العلاج جيدًا؛ لأنها الوقت المناسب للتخطيط للأيام التي تنقص فيها الرغبة بتناول الطعام بشكل كبير، من الخيارات السهلة والملائمة: المكسرات والتوابل والخضروات المقطعة مسبقًا والأرز وغيره من الحبوب الكاملة، إضافةً إلى إعداد المقبلات المفضلة وتجميدها، ومن المستحسن أيضًا أن يشارك الأصدقاء وأفراد العائلة في إعداد الوجبات خلال الأيام أو الأسابيع الأولى من العلاج.

أثناء العلاج

يُنصح المريض باستغلال الفترات التي تتحسن فيها شهيته أثناء العلاج لتناول الطعام، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والسعرات الحرارية العالية التي من شأنها أن تساعد الجسم في تحمل العلاج والتأثيرات الجانبية الناتجة عنه. تشمل الأطعمة الغنية بالبروتينات:

الحمية الغذائية لمرضى السرطان - ما هي الأطعمة اليت يجب على مرضى السرطان تناولها - النظام الغذائي الذي يتبعه مرضى السّرطان

  •  اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والأسماك.
  •  البيض.
  •  الفول والمكسرات والحبوب.
  • البقوليات كالفاصوليا المجففة، والعدس، والبازلاء.
  •  الأطعمة الغنية بالصويا.
  •  منتجات الألبان قليلة الدسم.

يُنصح بتناول ما لا يقل عن كوبين ونصف من الفواكه والخضروات، ولتشتمل هذه الحصة على تشكيلة من الألوان كالأخضر الداكن والأصفر الغامق مع فواكه حمضية كالبرتقال والجريب. يحتوي هذه الطعام المشبع بالألوان على قيمة غذائية عالية. ويجدر بك أن تتأكد من غسل الفواكه والخضروات جيدًا.

يُنصح أيضًا بالإكثار من السوائل؛ إذ يعَد الماء خيارًا رائعًا وكذلك العصير الطازج الغني بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم. من المهم أيضًا تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا، إضافةً إلى الأطعمة والمشروبات غير المبسترة. يفضل تناول 5 أو 6 وجبات صحية صغيرة بدلًا من 2 أو 3 وجبات كبيرة خلال اليوم.

تعَد الحبوب والزبادي والجبن والبسكويت والحساء خيارات جيدة، مع التأكيد على أهمية وجبة الإفطار.

تجنب تناول الطعام قبل جلسات العلاج الكيميائي والإشعاعي مباشرةً؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى القيء والغثيان.

التعامل مع الآثار الجانبية لعلاجات السرطان

يساعد اتّباع نظام غذائي صحي على التخفيف من الآثار الجانبية للعلاج.

  •  القيء والغثيان: تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو التوابل، مع تناول الأطعمة الجافة مثل البسكويت أو الخبز المحمص كل بضع ساعات، واحتساء السوائل بكميات كبيرة خاصةً: الماء.
  •  الاضطرابات الفموية: تناول الأطعمة اللينة، وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، وتناول وجبات معتدلة الحرارة (ليست ساخنة أو باردة) في حالات التقرح والألم وصعوبة البلع.
  •  الإسهال: تناول كميات كبيرة من السوائل، وتجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات.
  •  الإمساك: تناول الأطعمة الغنية بالألياف وأكثر من شرب السوائل.

الحمية الغذائية لمرضى السرطان

يروج الكثير من الناس لوجبات غذائية خاصة يدعون أنها تساعد في علاج السرطان أو تمنع ظهوره من جديد مثل نظام غذائي نباتي، وهنا ننصح باستشارة الطبيب المختص، والالتزام بنظام غذائي متوازن غني بالبروتينات والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع التقليل من نسبة السكر والكافيين والملح والكحول.

اقرأ أيضًا:

من الممكن أن تكون تقنية كريسبر آمنةً لعلاج السرطان

السرطان المجهول البدئي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: ضياء الأطرش.

تدقيق: محمد الصفتي.

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر