فرط ضغط الدم الرئوي: هو ارتفاع ضغط الدم في الرئتتين بشكل غير طبيعي بسبب ضيق الأوعية، وهذا ما يجهد البطين الأيمن (R.V) من القلب، ويمكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

ماهيّة فرط ضغط الدم الرئوي

يعَد فرط ضغط الدم الرئوي اضطرابًا نادرًا في الرئة، وفي هذا الاضطراب تضيق الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الرئتين؛ فتصبح عملية تدفق الدم عبر الأوعية أصعب. نتيجة لذلك، يرتفع ضغط الدم في هذه الشرايين -المسماة بالشرايين الرئوية- أعلى بكثير من المستويات الطبيعية. هذا الضغط المرتفع بشكل غير طبيعي يجهد البطين الأيمن للقلب، ما يؤدي إلى توسيع حجمه.

مع زيادة الجهد المبذول والتضخم، يصبح البطين الأيمن أضعف تدريجيًا، ويفقد قدرته على ضخ ما يكفي من الدم إلى الرئتين. ويمكن لهذا أن يطوّر في فشل عضلة القلب.

يحدث (PH) عند الأفراد من جميع الأعمار والأعراق والخلفيات العرقية، على الرغم من أنه أشيع عند البالغين، وهو شائع تقريبًا لدى النساء مثل الرجال.

لماذا تضيق الشرايين الرئوية؟

يعتقد العلماء أن العملية تبدأ بإصابة طبقة من الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية الصغيرة في الرئتين، قد تسبب هذه الإصابة التي تحدث لأسباب غير معروفة تغيرات في طريقة تفاعل هذه الخلايا مع خلايا العضلات الملساء في جدار الوعاء الدموي. نتيجة لذلك تتقلص العضلات الملساء وتنمو أكثر مما هو طبيعي وتضيق الوعاء.

فرط ضغط الدم الرئوي (PH): الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - ارتفاع ضغط الدم في الرئتتين بشكل غير طبيعي بسبب ضيق الأوعية

ما الذي يسبب فرط ضغط الدم الرئوي؟

فيما يلي بعض الأسباب المعروفة لارتفاع ضغط الدم الرئوي:

  1.  تناول الأدوية “fen-phen”: على الرغم من أن مادة “fen-phen” المثبطة للشهية (dexfenfluramine and phentermine) قد سُحبت من الأسواق، يزيد خطر الإصابة بفرط ضغط الدم الرئوي لدى مستخدمي fen-phen السابقين بمقدار 23 مرة، ربما بعد سنوات.
  2.  أمراض الكبد والروماتويد وأمراض الرئة: ويمكن أن يحدث ارتفاع ضغط الدم الرئوي أيضًا نتيجة لحالات طبية أخرى، مثل أمراض الكبد المزمنة، وتليف الكبد liver cirrhosis، والاضطرابات الروماتيزمية مثل تصلب الجلد scleroderma أو systemic lupus erythematosus، وأمراض الرئة، بما في ذلك الأورام وانتفاخ الرئة emphysem ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتليف الرئوي.
  3.  بعض أمراض القلب: يمكن أن تسبب أمراض القلب -بما في ذلك مرض الصمام الأبهري aortic valve، وفشل القلب الأيسر، ومرض الصمام التاجي mitral valve، وأمراض القلب الخَلْقية- فرط ضغط الدم الرئوي.
  4.  مرض الانصمام الخثاري (thromboemblic disease) تجلط الدم في الشريان الرئوي الكبير يمكن أن يؤدي إلى تطور فرط ضغط الدّم الرئوي.
  5.  ظروف انخفاض الأكسجين: يمكن أن تؤدي السمنة وضيق التنفس أثناء النوم إلى فرط ضغط الدّم الرئوي.
  6. العامل الوراثي: يعَد فرط ضغط الدم الرئوي موروثًا في عدد قليل من الحالات. معرفتك أن شخصًا ما في العائلة مصاب بفرط ضغط الدم الرئوي أو يجب أن يحثك على طلب التقييم المبكر في حالة حدوث الأعراض.

قد يكون سبب فرط ضغط الدّم الرئوي أيضًا حالات أخرى، ولا يُعرف السبب في بعض الأحيان.

أعراض فرط ضغط الدم الرئوي

لا تحدث أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي عادة حتى تتطور الحالة. تتمثل الأعراض الأولى لارتفاع ضغط الدم الرئوي عادة في ضيق التنفس مع الأنشطة اليومية مثل تسلق السلالم والتعب والدوخة، ويمكن أن تكون نوبات الإغماء أيضًا من الأعراض.

قد يحدث تورم في الكاحلين والبطن والساقين والشفتين المزرقة والجلد وألم في الصدر مع زيادة الضغط على القلب. تتراوح الأعراض في شدتها وقد لا يعاني المريض من جميع الأعراض.

في المراحل الأكثر تقدمًا من المرض، حتى المجهود البسيط سيؤدي إلى ظهور بعض الأعراض.

الأعراض الإضافية:

  •  دقات قلب غير منتظمة (خفقان أو إحساس قوي بالخفقان).
  •  نبض سريع.
  •  دوخة.
  •  ضيق تدريجي في التنفس أثناء التمرين أو النشاط.
  •  صعوبة في التنفس أثناء الراحة.
  • في النهاية، قد يصبح من الصعب تنفيذ أي أنشطة مع تفاقم المرض.

اقرأ أيضًا:

فقر الدم المنجلي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

السل الرئوي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: جوزيف حنا

تدقيق: زيد الخطيب

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر