رغم اسمها المؤلم، ليس لنتوءات العظام bone spurs غالبًا أي أعراض. إنها بروزات ناعمة تمتد من عظامك، غالبًا في مكان التقاء عظمتين في المفصل. تُعَد نتوءات العظام أو التنبت العظمي osteophytosis أكثر شيوعًا بعد سن الستين، لكنها قد تتكون لدى البالغين الأصغر سنًّا.

إذا كنت تعاني الفصال العظمي osteoarthritis، عامل الخطر الرئيس المسبب لنتوءات العظام، فعليك معرفة الأعراض الدالة على التنبت العظمي، ومتى يكون العلاج ضروريًّا.

الأعراض

تكون نتوءات العظام غالبًا صغيرة ولا تسبب أي أعراض مؤلمة. قد تلاحظهم حول مفاصل الإصبع، لأنها تجعل الأصابع تبدو معقدةً قليلًا. يعاني نحو 40% ممن يبلغون 60 عامًا فأكثر أعراض نتوءات العظم المؤلمة لدرجة الاحتياج إلى عناية طبية.

عند تشكل نتوءات العظام أو التنبتات العظمية في الركبة، يصبح بسط الساق مؤلمًا. قد تتشكل نتوءات العظام أيضًا في الكتف، ما يؤدي إلى تهيج الكفة المدورة والألم والتورم. وفي الورك، قد تكون نتوءات العظام مؤلمة وتحد من الحركة.

أحد الأماكن الأكثر شيوعًا لنمو نتوءات العظام هو العمود الفقري. إذا تشكلت نتوءات من داخل الفقرة، فقد تضغط على الحبل الشوكي أو على جذوره العصبية. ما قد يسبب -إضافةً إلى الألم- تنميلًا في الظهر والذراعين والساقين.

إذا كنت تعاني ألمًا أو تصلبًا في أحد مفاصلك لا يتحسن في غضون يوم أو يومين، فاستشر طبيبك. قد تكون نتوءات العظام أو حالة مرضية أخرى. يحد التشخيص المبكر والعلاج من الضرر. إذا لاحظت ألمًا وتورمًا في مفصل لا يستقر مع وضع الثلج أو الراحة، استشر طبيبك حول إمكانية الإصابة بتنبت عظمي.

نتوءات العظام أو التنبت العظمي.. كل ما تحتاج إلى معرفته - الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - بروزات ناعمة تمتد من العظام

أسباب نتوءات العظام

السبب الأكثر شيوعًا لنتوءات العظام هو الفصال العظمي. وهو نوع من التهاب المفاصل ناجم عن التآكل طويل المدى فيها. يكثر حدوث التهاب المفاصل العظمي عند كبار السن، لكنه قد يبدأ في سن مبكرة في حالة تلف المفصل بسبب إصابة رياضية أو حادث.

في المفصل المصاب بالتهاب المفاصل، يتلاشى الغضروف في نهاية عظامك شيئًا فشيئًا. الغضروف هو نسيج مرن يربط العظام بالمفصل لتسهيل الحركة. ومحاولةً من الجسم لإصلاح الغضروف التالف، تتكون مواد عظمية جديدة في صورة نتوءات عظمية.

أما في العمود الفقري، فيوجد قرص ناعم مرن بين كل فقرة وأخرى. وبتآكل هذه الأقراص تصبح أرق بمرور الوقت، ويصبح العمود الفقري مُعرضًا لتشكل نتوء عظمي.

عوامل الخطر

يُعَد التقدم في العمر أهم عوامل الخطر المسببة لنتوءات العظام. إذ تعاني مفاصلك بمرور الوقت درجات من التلاشي والتمزق، وإن لم يكن لديك إصابات.

وتزداد الخطورة إذا وُلدت مع مشاكل بنيوية مثل الجنف (انحناء العمود الفقري)، وقد تزيد وضعيتك الخاطئة أيضًا من خطر تشكل نتوءات العظام. قد يلعب العامل الوراثي دورًا أيضًا، حال كان أحد والديك لديه نتوءات عظمية.

التشخيص

إذا كنت تعاني ألمًا في المفصل بسبب نتوءات العظام، قد يكون رؤية تورم تحت الجلد أو الإحساس به ممكنًا، لكن في كثير من الحالات لن تتمكن من تحديد مصدر الألم.

سيستخدم طبيبك الأشعة السينية بحثًا عن التغيرات في بنية العظام، وقد يستخدم اختبارات التصوير الأخرى، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل رؤية مفصلة للأنسجة الرخوة مثل الأربطة والغضاريف، والتصوير بالأشعة المقطعية التي قد توفر صورًا أكثر تفصيلًا للعظام والأنسجة الأخرى.

يقيم الطبيب تاريخك الطبي، ويستمع إلى وصفك للأعراض، ثم يجري الفحص الطبي. إذا كان النتوء العظمي المشتبه به في ركبتك مثلًا، سيطلب منك الطبيب تحريك ركبتك بينما يتحسس التشوهات في المفصل.

علاج نتوءات العظام

إذا تسببت نتوءات العظم في ألم خفيف فقط يُلاحَظ على فترات متباعدة، فقد يوصي طبيبك بمسكن للألم دون وصفة طبية. قد تساعد جرعة من الستيرويد أيضًا على تقليل التورم والالتهاب مؤقتًا. يحصل بعض المرضى على 3 حقن من الستيرويد في نفس المفصل في عام واحد.

قد يساعد العلاج الطبيعي على تقوية العضلات حول المفصل المصاب، بما في ذلك العمود الفقري، وقد يساعدك أيضًا على تجنب الضغط على الأعصاب عند الحركة.

إذا كان النتوء العظمي ضاغطًا على الأعصاب لدرجة تعوق حركتك، فقد يتطلب علاجًا جراحيًّا. إذا كان النتوء العظمي في العمود الفقري، يمكن وضع نوع من الفواصل عند الفقرة المصابة لمنع التنبت العظمي من الضغط على العصب. يمكن أحيانًا إزالة نتوءات العظم من الكتف أو الركبة من طريق الجراحة بالمنظار، باستخدام أدوات خاصة للوصول إلى المفصل عبر شقوق صغيرة للغاية.

نصائح لتخفيف الألم

اتبع الخطوات التالية للسيطرة على الألم الناتج عن النتوء العظمي لديك:

  •  أنقص من وزنك، إذا كنت تعاني زيادة الوزن أو السمنة، لتخفيف العبء على مفاصلك.
  •  ارتد حذاءً مناسبًا لتسهيل حركة قدميك والمفاصل الأخرى عند المشي.
  •  ابدأ بالعلاج الطبيعي لتتعرف على تمارين تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وتثبيته أيضًا.
  •  حافظ على وضعية مناسبة عند الوقوف أو الجلوس، للحفاظ على قوة الظهر ومحاذاة العمود الفقري بشكل صحيح.
  •  استخدم مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل إيبوبروفين لعلاج الالتهاب والألم. اسأل طبيبك قبل تناول دواء مضاد للالتهاب.

التوقعات

إن وقت التعافي من الجراحة التنظيرية للمفصل أقل كثيرًا من الجراحة المفتوحة. ومع ذلك قد يستغرق المفصل المُعالَج جراحيًّا عدة أسابيع ليعود طبيعيًّا مرةً أخرى، وقد يتلاشى الألم في الفقرات المعالجة جراحيًّا بعد بضعة أسابيع.

أما إذا اخترت الاعتماد على العلاج الطبيعي والمسكنات، فستظل نتوءات العظام جزءًا منك، وربما تسبب لك إزعاجًا في المستقبل. استشر الطبيب حول التمارين المناسبة وكيفية الحفاظ على وضعية جيدة، للتقليل من تأثير نتوءات العظام على جودة حياتك.

اقرأ أيضًا:

ما هي المدة الزمنية المناسبة من الرياضة الأسبوعية لضمان صحة الجسد والمفاصل؟

التهاب المفصل التنكسي أو الفصال العظمي

ترجمة: عبد الله الحمادة

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر