تجري العديد من النساء اختبار الحمل إذا عانين تأخر الدورة الشهرية، لكن قد تظهر نتيجة سلبية للاختبار في العديد من الحالات.

سنوضح في هذا المقال آلية حدوث الدورة الشهرية، ونقدم بعض الأسباب المحتملة لتأخرها بخلاف الحمل، كذلك سنوضح طريقة الحصول على أدق نتيجة لاختبار الحمل المنزلي، ومتى تجب عليك زيارة الطبيب.

هل الحمل هو السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية؟ - تجري العديد من النساء اختبار الحمل إذا عانين تأخر الدورة الشهرية - نقص الرغبة الجنسية

هل الحمل هو السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية؟

ينتج المبيض بويضةً في عملية الإباضة ovulation التي تحدث كل 28 يومًا تقريبًا، وإذا لم تُلقح البويضة بواسطة النطفة ستبدأ الدورة الشهرية بعد نحو 14 يومًا من الإباضة.

تأخر الدورة هو أولى علامات الحمل، لكن قد توجد أسباب أخرى لتأخرها.

إذا تأخرت الدورة الشهرية مدة 3 أشهر على التوالي، تُسمى الحالة انقطاع طمث amenorrhea، وتحدث لدى 3-4% من النساء.

الأسباب

يحدث انقطاع الطمث عادةً عندما يتوقف المبيض عن صنع الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين، وقد ينقص هرمون الإستروجين لعدة أسباب منها:

1. تغير الوزن

قد تؤدي زيادة الوزن أو خسارته سريعًا إلى تغيرات هرمونية تسبب تأخر الدورة الشهرية في البداية، لكنها تعود إلى طبيعتها بمرور الوقت.

2. الشدة النفسية

قد تؤثر الشدة التي تستمر فترات طويلة في أجزاء الدماغ المنظمة للهرمونات التناسلية، من ثم تتوقف الإباضة والدورة الطمثية، لكنها تعود إلى طبيعتها بانتهاء الشدة، أو تعلم استراتيجيات مواجهتها.

3. الرياضة القاسية

قد تسبب ممارسة التمارين الرياضية بإفراط توقف الدورة الشهرية، خاصةً لدى النساء ذوات الوزن المنخفض أو اللائي لديهن القليل من دهون الجسم، وتُسمى هذه الحالة انقطاع الطمث نتيجة التمرين exercise-associated amenorrhea.

4. إنتاج الكثير من البرولاكتين

البرولاكتين هو هرمون يصنعه الجسم في أثناء الرضاعة الطبيعية، وتؤدي الكميات الكبيرة منه إلى توقف الدورة الشهرية، لذا تنقطع الدورة الشهرية عند المُرضعات. قد يدل إفراز الحليب من حلمتي الثدي عند غير المُرضعات على إفراز كميات أكثر من الطبيعية من البرولاكتين. وتُعالَج الحالة باستخدام الأدوية.

5. اضطرابات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تنتج هرمونات تتحكم في عمليات الاستقلاب metabolism في الجسم.

قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من هذه الهرمونات، أما فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism فهو حالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، وقد تؤثر كلتا الحالتين على انتظام الدورة الشهرية. وتترافق مع الأعراض التالية:

  •  تعب شديد يستمر طويلًا
  •  تساقط الشعر
  •  نقص غير مقصود بالوزن أو زيادته
  •  شعور مستمر بالبرد أو الحرارة.

يلجأ الأطباء عادةً لتشخيص آفات الغدة الدرقية من طريق فحص الدم.

6. متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS

تعاني المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات خللًا هرمونيًّا مؤثرًا على الصحة والمظهر العام، إضافةً إلى وجود كيسات في المبيض، وتصيب هذه المتلازمة نحو 10% من النساء في سن الإنجاب. إذ تتضخم المبايض لوجود عدد من الكيسات الصغيرة الحميدة.

تشمل علامات متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

  •  انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها
  •  شح النزف في أثناء الدورة الشهرية أو غزارته
  •  آفات جلدية، مثل حب الشباب أو البقع الداكنة أو الزوائد الجلدية
  •  زيادة الوزن أو السِمْنة
  •  نقص كثافة شعر الرأس
  •  توقف التنفس في أثناء النوم
  •  نقص الخصوبة
  •  زيادة نمو الشعر على الوجه والظهر والفخذين.

7. اضطرابات الأكل

قد تسبب اضطرابات الأكل توقف الدورة الشهرية، خاصةً في حالة فقدان الشهية العصبي anorexia، إذ تنخفض نسبة الدهون في الجسم للغاية، فلا تحدث الإباضة.

8. فترة ما قبل انقطاع الطمث

يحدث انقطاع الطمث النهائي menopause إذا توقفت الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا على الأقل.

يحدث انقطاع الطمث عند النساء بمتوسط عمر 52 عامًا (في الولايات المتحدة)، لكن تظهر أعراض ما قبل انقطاع الطمث في سن أصغر.

تشمل أعراض انقطاع الطمث:

  •  عدم انتظام الدورات الشهرية
  •  شح النزف في اثناء الدورة الطمثية أو غزارته
  •  الهبات الساخنة
  •  اضطرابات النوم
  •  تقلب المزاج أو التهيج
  •  جفاف المهبل
  •  نقص الرغبة الجنسية.

ما مدى دقة اختبارات الحمل؟

قد تعطي اختبارات الحمل المنزلية نتيجةً سلبية خاطئة false negative عند الحامل، وتتعلق دقة اختبار الحمل بكيفية إجراء الاختبار وموعده. بعض أسباب النتيجة السلبية الخاطئة:

  1.  إجراء الاختبار مبكرًا: تقيس اختبارات الحمل المنزلية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG في البول. تكشف بعض الاختبارات مستويات هرمون hCG من اليوم الأول لتوقف الدورة الشهرية، لكن تزداد الدقة بمرور الوقت. لذلك يُفضل الانتظار 7 أيام من موعد الدورة الشهرية.
  2.  نقص الهرمون: يكون الاختبار أدق في الصباح، إذ يكون البول أكثف، ما يجعل قياس مستويات hCG أدق.

متى تجب زيارة الطبيب؟

تجب زيارة الطبيب إذا انقطعت الدورة الشهرية أكثر من 3 أشهر متتالية، مع نتيجة سلبية لاختبار الحمل، إذ قد يرجع ذلك لوجود حالة طبية معينة، تتطلب الحصول على تشخيص مناسب.

لضمان دقة اختبار الحمل المنزلي، يجب اتباع الإرشادات الموجودة على العبوة، والانتظار حتى أسبوع واحد على الأقل بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية الفائتة قبل إجراء الاختبار.

اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاج إلى معرفته عن مقدمات الارتعاج (تسمم الحمل)

تناول حبوب منع الحمل الهرمونية خلال المراهقة قد يسبب الاكتئاب على المدى الطويل

ترجمة: وفاء أبو الجدايل

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر