تعج مواقع الإنترنت بإعلانات عن أدوية وجراحات تزيد طول القضيب ، لكن هل هي فعالة فعلًا؟ أدى قلق الرجال بشأن حجم القضيب إلى ظهور صناعة تُقدر قيمتها بالملايين، تعمل على منتجات لزيادة حجم القضيب، لكنها غير مُثبتة سريريًّا. ورغم قلق العديد من الرجال من أن حجم قضيبهم صغير، أثبت العلماء أن معظمهم لديه حجم طبيعي.

يقول البروفيسور ويلي Wylie، استشاري الطب الجنسي، إن الرجال القلقين بشأن حجم قضيبهم يجب أن يراجعوا طبيبًا مختصًّا قبل التفكير في استخدام علاجات مكلفة وغير مفيدة غالبًا، بل قد تكون ضارة. أكثر الرجال الذين يشكون من حجم قضيبهم لديهم مشاكل فيما يتعلق بمظهرهم العام، لكنهم يركزون تفكيرهم على القضيب.

إن استشارة الطبيب مفيدة غالبًا، إذ تساعد على بناء الثقة بالنفس وتصحيح الآراء المغلوطة عن صورة الجسم الخارجية، وتعلم المزيد عما يجعل الشخص جذابًا في أعين الآخرين.

وبما أنه لا يوجد الكثير مما يمكن فعله لزيادة حجم القضيب بأمان، إليك بعض النصائح لزيادة ثقتك بنفسك وبجسمك:

  1. احلق شعر العانة: بوجود شعر العانة الكثيف سيبدو القضيب أصغر.
  2. خفف وزنك: الدهون المتجمعة في البطن تؤدي إلى ظهور القضيب أصغر مما هو عليه.
  3. مارس الرياضة: الحصول على جسم مثالي سيعزز من ثقتك بمظهرك وسيحسن من حياتك الجنسية.

تكبير القضيب - أدوية وجراحات تزيد طول القضيب - منتجات لزيادة حجم القضيب - أنسجة القضيب والانتصاب - زيادة حجم القضيب دون جراحةوالآن لنتحدث قليلًا عن فعالية وأمان ومدى مصداقية العلاجات التي تستهدف زيادة حجم القضيب:

I. العلاجات غير الجراحية:

  •  الحبوب والدهانات: تحتوي هذه المنتجات غالبًا فيتامينات أو أعشاب أو أملاح معدنية أو هرمونات، يدّعي مصنعوها أنها تزيد حجم القضيب، لكن لا يوجد دليل سريري يدعم هذه الادعاءات. وجدت دراسة أُجريت في جامعة ماريلاند Maryland الأمريكية أن هذه المنتجات تحتوي بقايا رصاص ومبيدات حشرية وجراثيم من نوع الإشريكية القولونية وفضلات حيوانية. يقول البروفيسور ويلي: «إنها مضيعة للوقت! لا توجد أي فائدة مُثبتة للحبوب والدهانات، ربما تجعل الرجل أكثر ألفةً وارتياحًا تجاه قضيبه، لكنها قطعًا لن تجعله أكبر».
  •  مضخات الهواء: يوضع أنبوب فوق القضيب، ثم يُضَخ الهواء إلى الخارج، لسحب الدم إلى القضيب ما يؤدي إلى انتفاخه. تُستخدم هذه الأدوات في المعالجة قصيرة الأمد للعنّة، لكن الاستخدام المُفرط لها قد يؤذي أنسجة القضيب ما يؤثر سلبًا على الانتصاب. يقول ويلي: «لا توجد أدلة على فوائد هذه الأدوات في تحقيق أي زيادة في حجم القضيب على المدى الطويل».
  •  مطوّلات القضيب: تتضمن هذه التقنية وضع وزن أو أداة ساحبة على القضيب الرخو لتطويله، يقول ويلي: «لا يوجد دليل سريري يثبت فائدة استخدام الأوزان في إطالة القضيب، بل أنها قد تسبب ضررًا دائمًا فيه. أما الأدوات الساحبة فنتائجها أفضل. تثبت بعض الأدلة أن الأدوات الساحبة لها تأثير مفيد وخصوصًا عند الرجال صغيري الحجم، إذ اكتسب بعض الرجال زيادةً (1-2) سم في طول القضيب بعد استخدام هذه الأدوات مدة 6 أشهر. لكن يتطلب اتباع هذا النوع من العلاج متابعة الطبيب».
  •  تمارين الإطالة Jelqing: هو تمرين يتضمن سحب القضيب الرخو باستخدام الإبهام والسبابة بهدف زيادة حجم الانتصاب، وذلك بزيادة السعة الدموية للنسيج الانتصابي، ومن ثم زيادة طول القضيب وقطره في أثناء الانتصاب. يقول ويلي: «قد تساعد هذه التقنية بعض الرجال على ملاحظة الفرق بين حجم القضيب الرخو والمنتصب، ومن ثم تساعدهم على رفع ثقتهم بصورة أجسامهم، لكن لا يوجد أي دليل علمي على أنها تزيد حجم القضيب».

II. العلاجات الجراحية:

  •  جراحة زيادة سُمك القضيب: تتضمن بعض التقنيات الجراحية حقن القضيب بدهون مأخوذة من مكان آخر في الجسم، وأبدت النتائج زيادةً في قطر القضيب بمقدار (1-4) سم. لكن المتابعة طويلة الأمد لمن أجروا هذه العملية أبدت نتائج مخيبة للآمال، لوجود اختلاطات مثل تشوه القضيب والتندّب والخَدَر والإنتان. توجد طريقة أخرى ما زالت قيد التجربة، تعتمد على سحب جلد القضيب إلى الخلف لتشكيل إطار يشبه الأنبوب حول جسم القضيب يُملأ بالخلايا النسيجية. يقول ويلي: «هذه الطريقة أفضل من حقن الدهون، لأن الدهون قد يعيد الجسم امتصاصها، فيعود إلى حجمه الأصلي».
  •  جراحة تطويل القضيب: الطريقة الأكثر شيوعًا هي قطع الرباط الذي يصل القضيب بعظم العانة، ووضع طعم جلدي في قاعدة القضيب لتحقيق زيادة في الطول. يقول ويلي: «تحقق هذه الجراحة زيادة نحو 2 سم في طول القضيب الرخو، لكن لا تزيد حجم القضيب المنتصب. إضافةً إلى أن القضيب المنتصب سيفقد اتجاهه الطبيعي إلى أعلى مثل السابق بسبب غياب الرباط الداعم الذي قُطِع في العملية. ما يجعل الجنس غير مريح، وهي خسارة لا تعادل اكتساب 2 سم في طول القضيب الرخو.
  •  شفط الدهون: تعتمد العملية شفط الدهون في أسفل البطن فيظهر القضيب أكبر، إذ يُبرز شفط الدهون الزائدة حول منطقة العانة القضيب، ما يعطي انطباع أنه أكبر. يقول ويلي: «النتائج التجميلية لهذه العملية مقبولة عمومًا، لكن الدهون ستتكون من جديد في منطقة العانة إذا اكتسب المريض الوزن مجددًا. قد تعطي العملية المريض دفعةً من الثقة، لكن يتطلب استمرار هذه الثقة ممارسة الرياضة والالتزام بحمية صحية، إضافةً إلى أن عملية شفط الدهون مثل غيرها من العمليات قد تسبب آثارًا جانبية واختلاطات تزعج المريض».

اقرأ أيضًا:

حجم القضيب: أرقام وحقائق بعيدًا عن الخرافات – طول القضيب الطبيعي بالسنتيمتر

تكبير القضيب

ترجمة: زياد الشاعر

تدقيق: بدر الفراك

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر