لا شك أن الحفاظ على أمان المنزل هو من أولوياتنا جميعًا، خاصةً حال وجود أطفال، لذلك نقضي وقتًا طويلًا في توفير وسائل الحماية لهم، مثل وضع حواجز على الدرجات وتغطية مقابس الكهرباء وإبعاد المواد الخطيرة عن متناول أيديهم، فالأطفال لا يدركون خطورة هذه الأشياء، وكلما زادت الاحتياطات التي نتخذها كان ذلك أفضل. إضافةً إلى ذلك، لا بد من اتخاذ الخطوات التي تخلق بيئة آمنة لنوم الأطفال ، فهذا لا يضمن الراحة للجميع فحسب، بل أيضًا لتلافي الحوادث المؤسفة، مثل متلازمة الموت المفاجئ للرضع Sudden infant death syndrome- SIDS.

يجب الحفاظ على غرفة مريحة وهادئة، ودرجة حرارة مناسبة، لتوفير بيئة آمنة لنوم الأطفال، إذ يُوصى بأن ينام الطفل في درجة حرارة تتراوح بين 20 و22 درجة مئوية.

كيف تُحدد درجة الحرارة المثالية المناسبة لغرفة الطفل؟

من المهم الحفاظ على درجة حرارة مناسبة في غرفة الطفل، لتقليل خطر ارتفاع الحرارة الشديد، الذي قد يسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضيع. لكن حتى لو كنت تعرف درجة الحرارة المناسبة للغرفة، فقد يصعب عليك معرفة كون طفلك مرتاحًا في هذه الغرفة أم لا. الطريقة الأفضل هي أن تضع نفسك مكان الطفل، ثم تسأل نفسك: كيف أشعر؟

نحتاج نحن البالغين أيضًا إلى النوم في غرفة هادئة معتدلة الحرارة. إن الشعور بالحر الشديد، الذي قد ينتج عن ارتفاع درجات الحرارة أو النوم تحت الأغطية الثقيلة، سيزعجك ويجعلك تتعرق، وقد يوقظك من نومك أيضًا. إذا كان هذا مزعجًا لك، فتخيل كيف يشعر طفلك! لذلك يمكننا القول أنه إذا كانت درجة حرارة غرفة النوم مريحةً لك، فهي غالبًا مريحة لطفلك أيضًا.

يشعر أكثر البالغين والأطفال بالراحة عند درجات الحرارة المذكورة المُوصى بها، خاصةً عند ارتداء ملابس مناسبة.

متلازمة الموت المفاجئ للرضيع هي وفاة غير متوقَعة مجهولة السبب، لرضيع عمره أقل من عام، وتحدث غالبًا في أثناء النوم، ويُعتقد أن ارتفاع درجة الحرارة بشدة يزيد من خطر حدوث هذه المتلازمة، لأنه يؤدي إلى نوم عميق يصعب الاستيقاظ منه.

إضافةً إلى الحفاظ على غرفة نوم مريحة لطفلك ودرجة حرارة مناسبة، يجب عدم الإفراط في إلباس طفلك طبقات متعددة وثقيلة من الملابس.

كيف تحافظ على درجة حرارة مناسبة في غرفة طفلك ؟

أفضل طريقة للحفاظ على درجة حرارة غرفة الطفل هي مراقبة جهاز تنظيم الحرارة thermostat . إن خفض درجة الحرارة يُساعد على الحفاظ على اعتدال حرارة المكان وإبقائه مريحًا، وهذا سيمنح طفلك نومًا هادئًا آمنًا.

يتحكم جهاز تنظيم الحرارة في درجة حرارة المنزل بأكمله، لكنها قد تختلف قليلًا في كل غرفة بسبب العديد من العوامل. مثلًا قد لا تماثل درجة حرارة غرفة النوم -التي تحوي أكثر من نافذة- باقي غرف المنزل، وقد تؤدي النوافذ إلى عدم دخول الهواء البارد أو الدافئ بانتظام إلى الغرفة. أيضًا قد يؤدي العزل السيئ إلى تغير في درجة الحرارة.

يُفضل استخدام مقياس حرارة داخلي لقياس درجة حرارة غرفة طفلك ، خاصةً أنها قد تختلف عن درجة الحرارة في غرفة نومك. يمكن أن ينام الطفل معك في نفس الغرفة في الأشهر الأولى، لكن ليس في نفس الفراش.

بعض النصائح للوقاية من متلازمة الموت المفاجئ للرضيع

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ليست أسرّة البالغين آمنةً للأطفال الرضع. يمكنك وضع مهد الطفل في غرفة نومك في أول 6 -12 شهرًا من عمره، بل يُفضَّل ذلك إذ يُقلل من خطر التعرض لمتلازمة الموت المفاجئ للرضيع بنسبة 50%. السبب الدقيق لذلك غير معروف تمامًا، لكن قد يكون مرتبطًا بالقدرة على مراقبة الطفل من كثب.

ما هي درجة الحَرارة المُثلى لغرفة المولود؟ - اتخاذ الخطوات التي تخلق بيئة آمنة لنوم الأطفال - درجة الحرارة التي يجب أن يبقى بها الطفل الرضيع - غرفة طفلك

اتخذ الاحتياطات التالية:

  •  اجعل طفلك ينام على ظهره.
  •  أزل الحشوات السميكة والدمى والبطانيات السميكة من سرير الطفل حتى لا يختنق بهم.
  •  قدم لطفلك اللهاية (مصاصة الفم) ليغفو في وقت النوم.
  •  استخدم فراشًا مناسبًا مستقرًّا.
  •  لا تعرض الطفل للتدخين.

تُشير إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للأطفال، وتقلل من خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضيع، وأن التطعيم المنتظم للأطفال يساعد أيضًا على تقليل الخطر.

المزيد من النصائح:

إذا كانت غرفة طفلك مريحة ومعتدلة الحرارة، يمكنك استخدام مِروحة لتقليل خطر ارتفاع الحرارة الشديد. وجِّه المروحة إلى أعلى نحو السقف ولا توجهها مباشرةً إلى طفلك. إذا كنت قلقًا من أن يشعر طفلك بالبرد ليلًا، فارفع الحرارة قليلًا، ثم راقب درجة حرارة الغرفة.

ماذا يلبس الطفل عند النوم؟

قد يكون الأمر صعبًا، لكن تذكر أن ما تشعر به داخل غرفة النوم يشعر به طفلك غالبًا، فإذا كنت تشعر بالحر الشديد والانزعاج عند ارتدائك بيجامة ثقيلة ونومك تحت عدة بطانيات، فسيشعر طفلك بذلك أيضًا.

التوهج والاحمرار والتعرق والتنفس بعمق من العلامات الدالة على شعور الطفل بالحر الشديد. إذا كانت درجة حرارة منزلك ترتفع ليلًا، فتفقد طفلك بانتظام للتأكد من سلامته.

المس بلطف رأس طفلك أو بطنه لمعرفة كونه يشعر بالدفء أم بالبرد، يتحقق البعض من طريق لمس اليدين أو القدمين، لكن ذلك لا يعبر بدقة عن درجة حرارة الجسم.

توجد ملابس نوم مصممة لمساعدة الطفل على الشعور براحة أكبر في أثناء النوم، وقد يكون مناسبًا الاختيار بين إلباس الطفل بيجامة أو تغطيته ببطانية سميكة، بدلًا من البيجامة والبطانية معًا. وفي فصل الصيف، اختر البيجامات الخفيفة وألبس طفلك ملابس مناسبة مع جوارب قصيرة.

قد يكون طفلك دافئًا نتيجة إصابته بالمرض والحمى، وعندها يجب تجنب إلباسه البيجامات الثقيلة حتى يشعر بالتحسن.

الخلاصة

استخدم مقياس الحرارة لقياس درجة حرارة الغرفة، للمحافظة على سلامة طفلك في أثناء النوم، وضمان ليلة هادئة للجميع. تجنب إلباس طفلك بيجامات ثقيلة للغاية. إذا كنت تشعر أن درجة حرارة غرفة الطفل غير مناسبة، تستطيع وضع فراش الطفل معك في نفس الغرفة حتى يكبر.

اقرأ أيضًا

ليس للأطفال حديثي الولادة دموع أو عرق فما السبب؟

لدى الأطفال حديثي الولادة قدرة على فهم الكلمات واختيارها

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر