ما متلازمة الطية؟

الطية هي طية الغشاء المحيط بمفصل الركبة، و يُحيط بمفصل الركبة محفظة مليئة بالسائل تُسمى بالغشاء الزليلي. يكون لدينا أثناء المرحلة الجنينية ثلاث محفظات تُسمى الطيات الزليلية والتي تنمو حول مفصل الركبة المتطور وتُرتشف عادةً قبل الولادة. على أي حال، في دراسة في عام 2006، 95% من الأشخاص الذين أجروا عملية جراحية بمنظار المفصل كان لديهم بقايا من الطيات الزليلي.

تحدث متلازمة الطية عندما تلتهب إحدى طياتك، عادةً بسبب الإصابة. ويحدث هذا غالبا في متوسط الرضفة، بما يُعرف بمتلازمة الطية المتوسطة.

أعراض متلازمة الطية

العَرَض الأساسي لمتلازمة الطية هو ألم الركبة، لكن العديد من الحالات الأخرى قد تسببه أيضًا. يكون الألم المرتبط بمتلازمة الطية عادةَ:

  • مؤلمًا أكثر من كونه حادً أو بارقًا.
  • أكثر سوءًا عند استخدام السلالم، القرفصاء، أو الانحناء.

تتضمن الأعراض الإضافية لمتلازمة الطية:

  • حسًا قافلًا أو حابسًا في الركبة عند القيام من الكرسي بعد الجلوس لفترة طويلة.
  • مشكلة بالجلوس لفترات طويلة.
  • صوت فرقعة أو نقر عند عطف الركبة أو تمديدها.
  • الشعور بضعف الركبة.
  • حسًا بعدم الثبات على السلالم والمنحدرات.

قد تتمكن من الشعور بالطية المتوذمة عند ضغطك على رضفة ركبتك.

ما الأسباب؟

يتسبب بمتلازمة الطية عادةً الضغط النفسي أو فرط استعمال الركبة. ويتسبب بهذا عادةً التمارين التي تتطلب أن تعطف وتمدد ركبتك بتكرار، مثل الركض، ركوب الدراجة الهوائية، أو استخدام آلة تسلق السلم.

قد يتسبب بمتلازمة الطية حادث، مثل الوقوع أو حادث مروري.

متلازمة الطية - طية الغشاء المحيط بمفصل الركبة - محفظة مليئة بالسائل تُسمى بالغشاء الزليلي - الألم المرتبط بمتلازمة الطية

كيف تُشخص؟

لتشخيص متلازمة الطية، سيبدأ طبيبك بالفحص الجسدي. وسيستخدم الفحص لاستبعاد أي احتمال آخر مسبب لألم الركبة، مثل:

  • تمزق الهلالة.
  • التهاب الوتر.
  • إصابة عظمية.

تأكد من إخبار طبيبك بالرياضات التي تمارسها أو التمارين التي تقوم بها، بالإضافة لأي حوادث أو إصابات حديثة.

قد يستخدم أيضًا التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية لرؤية أفضل لركبتك.

هل هناك تمارين يمكن القيام بها للارتياح؟

تستجيب معظم حالات متلازمة الطية بشكل جيد للعلاج الفيزيائي أو برامج التمارين المنزلية. تتضمن هذه عادةً تمطيط المأبض وتقوية العضلة مربعة الرؤوس. يشعر معظم الأشخاص بالارتياح خلال ستة أسابيع إلى ثمانية من بدء العلاج الفيزيائي أو برنامج التمارين.

تقوية العصلة مربعة الرؤوس:

تتصل الطية الإنسية بالعضلة مربعة الرؤوس بشكل غير مباشر، وهي عضلة كبيرة في الفخذ. إذا كانت عضلتك مربعة الرؤوس ضعيفة، من المرجح أن يكون لديك طيات متهيجة.

  • يمكن أن تقوي عضلتك مربعة الرؤوس بما يلي:
  • تمارين العضلة مربعة الرؤوس (شد العضلة).
  • رفع الساق المستقيمة.
  • تمارين ضغط الساق.
  • القرفصاء المصغرة.

يمكنك أيضًا أن تجرب السباحة، أو ركوب الدراجة، أو المشي، أو استخدام الآلة الإهليلجية.

تمطيط المأبض:

المأبض هو مجموعة العضلات التي تشد ظهر الفخذ من الحوض إلى عظم الظنوب. وتستخدمها لعطف الركبة. ويضع المأبض الضيق ضغطًا إضافيًا على مقدمة الركبة، حبث تتواجد الطية.

قد يوجهك المعالج الفيزيائي إلى تمطيطات عديدة يمكن أن تساعد باسترخاء مأبضك. يمكن القيام بمعظمها عند الجلوس أو الوقوف. عند تعلمك لبعض التمطيطات، حاول القيام بها عدة مرات باليوم لإبقاء عضلاتك مسترخية.

حقنات الستيروئيدات القشرية:

قد يعطيك طبيبك حقنة ستيروئيدات قشرية في ركبتك إذا كان الالتهاب يُصعّب عليك التمرن. وقد يزيل هذا الألم بشكل تام، لكن من المهم الاستمرار في التمارين والتمطيط. إذا لم تقم بذلك، سيعود الألم عند زوال تأثير الستيروئيدات القشرية.

هل ستحتاج إلى الجراحة؟

إذا لم يساعدك العلاج الفيزيائي، قد تحتاج لإجراء يسمى القطع باستخدام منظار المفصل. سيُدخل طبيبك كاميرا صغيرة تسمى منظار المفصل عبر شق صغير على جانب ركبتك. وسيستخدم طبيبك أدوات جراحية صغيرة تُدخل غبر شق صغير آخر، لإزالة الطية أو تعديل موضعها.

بعد الجراحة، سيحولك طبيبك إلى برنامج علاج فيزيائي لمساعدتك على استعادة قوة ركبتك.

وستبدأ بتمارين خفيفة لتقليل الألم والتورم. ثم ستنتقل في النهاية إلى تمارين أكثر شدة لتقوية عصلتك مربعة الرؤوس، المأبض، وعضلات الربلة.

يعتمد التعافي من الجراحة لمتلازمة الطية على عوامل عديدة، تتضمن صحتك العامة والركبة المصابة. إذا أجريت الجراحة على ركبتك اليمنى، على سبيل المثال، قد تحتاج للانتظار أسبوعين تقريبًا قبل قيادة السيارة. إذا كانت ركبتك اليسرى هي المصابة، قد تتعافى بشكل كامل في ثلاثة أيام إلى أربعة.

تذكر أنك قد تحتاج للانتظار عدة أسابيع قبل العودة للمستويات المعتادة من التمارين والنشاط الجسدي.

التعايش مع متلازمة الطية:

من السهل عادةً تدبير متلازمة الطية ومعالجتها بالعلاج الفيزيائي والتمارين المنزلية. إذا احتجت للجراحة، فإن الإجراء طفيف ويتطلب تعافيًا أقل مقارنة بالعديد من باقي أنواع عمليات الركبة.

استشر طبيبك لتقرير خيار العلاج المناسب لك.

اقرأ أيضًا:

التصوير بالرنين المغناطيسي

الأشعة السينية

ترجمة: مجد محمد المصري

تدقيق: عبد الله كريم

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر