الهيموغلوبين (Hb أو Hgb اختصارًا) هو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء ، ينقل الأكسجين من الرئتين إلى بقية أنحاء الجسم، ويعيد ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ليخرج مع الزفير. الهيموغلوبين الذي هو سبب لون الدم الأحمر يحتوي على الحديد. يمثل تعداد الهيموغلوبين قياسًا غير مباشر لعدد الكريات الحمراء في الجسم، وقد يشير ارتفاعه عن الحد الطبيعي إلى وجود مشكلة صحية.

يتراوح المعدل الطبيعي للهيموغلوبين بين 14 و17 غرام لكل ديسيلتر (غم/دل) للرجال وبين 12 و15 غم/دل للنساء، ويعدُّ تعداد الهيموغلوبين مرتفعًا في الدم عند زيادته على 17.5 غم/دل للرجال و15.5 غم/دل للنساء، لكن تحديد عتبة الارتفاع قد يختلف قليلًا بين الأطباء. تتغير مستويات الهيموغلوبين بتغير العديد من العوامل، مثل العمر والعرق والجنس والتوقيت والصحة العامة للفرد وكمية الماء التي يشربها وارتفاع مكان سكنه عن سطح الأرض.

عند إجراء تعداد الدم الكامل (اختبار دم روتيني) يقاس الهيموغلوبين بالإضافة إلى الهيماتوكريت (النسبة المئوية لكريات الدم الحمراء في الدم) لتشخيص الحالات الطبية والاطمئنان على الصحة العامة للفرد.

الأسباب:

يرتفع تعداد الهيموغلوبين عادةً عندما يحتاج الجسم إلى سعة نقل أكسجين أعلى أو بسبب نمط الحياة في بعض الأحيان أو قد يكون عرضًا جانبيًا لأحد الأدوية.

ما أسباب ارتفاع هيموغلوبين الدم وما علاجه - حاجة الجسم إلى سعة نقل أكسجين أعلى أو بسبب نمط الحياة - زيادة عدد كريات الدم الحمراء

تتضمن الأسباب الشائعة المتعلقة بنمط حياة الفرد ما يلي:

  •  التدخين.
  •  العيش في منطقة مرتفعة؛ إذ يزداد إنتاج كريات الدم الحمراء لإيفاء حاجة الجسم من الأكسجين القليل المتوفر في الهواء.

من الأسباب الأقل شيوعًا تناول بعض الأدوية المنشطة أو الهرمونات، منها الستيروئيدات المنشطة (مثل التستوستيرون)، أو الإريثروبويتين الذي يُعطى عادةً لحث إنتاج كريات الدم الحمراء. لا يرتفع تعداد الهيموغلوبين عند تناول الإريثروبويتين لمعالجة مرض الكلية المزمن، لكن منشطات الإريثروبويتين التي تؤخذ حقنًا لتنشيط القدرة العضلية قد تسبب ارتفاع تعداده.

من الأسباب أيضًا:

  •  زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء لتعويض الانخفاض المزمن في مستويات أكسجين الدم عند وجود ضعف في أداء القلب والرئتين لوظائفهما.
  •  فرط إنتاج الكريات الحمراء من نقي العظم، ما يُعرَف بكثرة الحمر الحقيقية.
  •  أمراض الرئة، مثل الداء الرئوي المُسِد المزمن ومضاعفاته والنُفاخ والتليف الرئوي (تندب نسيج الرئة).
  •  أمراض القلب، خاصة أمراض القلب الولادية أو الفشل القلبي.
  •  أورام الكلية.
  •  سرطان الكبد.
  •  التجفاف (نتيجة الإسهال أو نقص السوائل).
  •  نقص التأكسج (انخفاض مستويات أكسجين الدم).
  •  التعرض لأول أكسيد الكربون (يرتبط بالتدخين عادةً).

متى تجب عليّ زيارة الطبيب؟

غالبًا ما يكتشف الأطباء ارتفاع هيموغلوبين الدم عند إجراء فحوص لتشخيص مشاكل صحية أخرى. قد يطلب منك الطبيب إجراء المزيد من الفحوص للكشف عن سبب المستويات العالية للهيموغلوبين؛ إذ قد تزيد بعض الأمراض من إنتاج الكريات الحمراء في الجسم أو تحد من مخزون الأكسجين لديك.

كيف يُعالَج ارتفاع هيموغلوبين الدم ؟

إذا وجدت مشكلة صحية تسبب ارتفاع مستويات الهيموغلوبين سيصف لك الطبيب بعض الأدوية أو الإجراءات التي تخفف من آثارها.

يساعد الفصد (بضع الوريد) على علاج ارتفاع هيموغلوبين الدم ، إجراء يغرز فيه المختص إبرة في وريدك ثم يُفرَّغ الدم عبر أنبوب ويمر منه إلى حقيبة أو وعاء. قد تضطر إلى تكرار هذا الإجراء عدة مرات حتى تقترب مستويات الهيموغلوبين في دمك من حدها الطبيعي.

اقرأ أيضًا:

الهيموغلوبين السكري او الغليكوزيلاتي ما هو ، وما اهمية فحصه ؟

كثرة كريات الدم الحمراء: الأسباب والعلاج

الترجمة: ربا كيال

تدقيق: غزل الكردي

المصادر: 1 2