مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هو مؤشر يضم القيمة السوقية لأكبر 500 شركة أمريكية عامة، ويمثل المقياس الأفضل لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى. يشمل سوق الأسهم الأمريكية مؤشرات شائعة أخرى كمؤشر داو جونز الصناعي أو داو 30، ومؤشر راسيل 2000، الذي تمثل أسهم الشركات الصغيرة.

لا يعرض المرشر قائمة الشركات الخمسمئة كاملةً على موقعه الإلكتروني، بل يقتصر على الشركات العشر الكبرى، وتتضمن الشركات الكبرى المُدرَجة في البورصة العديد من الشركات التقنية والمالية.

معادلة الأوزان وحسابها في بورصة ستاندرد أند بورز 500

يستخدم مؤشر ستاندرد آند بورز طريقة أوزان القيمة السوقية، ويخصص نسبة مئوية أعلى للشركات ذات القيمة السوقية الأكبر.

وزن الشركة في البورصة = سقف قيمة الشركة السوقية/ إجمالي القيمة السوقية للشركات كافة.

يبدأ تحديد كل جزء من هذه المعادلة بجمع إجمالي القيمة السوقية للشركات الداخلة في البورصة على النحو الآتي:

  1.  تُحسب إجمالي القيمة السوقية للبورصة من طريق جمع القيم السوقية لجميع الشركات الداخلة في البورصة.
  2.  يُحسب وزن كل شركة في البورصة من طريق حساب قيمتها السوقية، وتقسيمها على إجمالي القيمة السوقية للبورصة.
  3.  تُحسب القيمة السوقية للشركة من طريق ضرب سعر سهم الشركة الحالي في عدد أسهمها القائمة.

لحسن حظ المستثمرين، تنشر المواقع الإلكترونية المالية إجمالي القيمة السوقية لبورصة ستاندرد أند بورز، إضافةً إلى حد القيم السوقية الأقصى للشركات الفردية المؤلِّفة لها، ما يوفر على المستثمرين حسابها.

كيفية عمل مؤشر ستاندرد آند بورز 500

تُحسَب القيمة السوقية للشركات من طريق ضرب سعر سهم الشركة الحالي في عدد أسهمها القائمة. تستخدم بورصة ستاندرد أند بورز الأسهم الحرة العائمة فقط، أي الأسهم التي يستطيع الجمهور المتاجرة بها، وتُعدّل البورصة القيمة السوقية لكل شركة كلما أصدرت سهمًا جديدًا، أو اندمجت مع شركات أخرى. تُحسب قيمة مؤشر البورصة من طريق جمع إجمالي القيم السوقية المعدلة لكل شركة وتقسيم الناتج على قيمة القاسم، وهي قيمة مملوكة لستاندرد آند بورز ولا تُتاح للعامة.

مع ذلك يمكننا حساب وزن الشركة في البورصة، ما يمنح المستثمرين معلومات قيمة. ويمكننا فهم تأثير ارتفاع قيمة الأسهم أو انخفاضها في قيمة البورصة، مثلًا، ستؤثر شركة وزنها 10% في قيمة البورصة تأثيرًا أكبر من شركة وزنها 2% فقط.

الاستخدام الواسع لتسعير مؤشر ستاندرد آند بورز 500

يعد مؤشر ستاندرد آند بورز من أكثر المؤشرات الأمريكية استخدامًا في التسعير، لأنه يمثل أكبر الشركات العامة المتداولة في الولايات المتحدة. يركز المؤشر على قطاع سوق أسهم الشركات الكبرى في الولايات المتحدة، وتعتمد القيم العائمة للشركات، أي القيم السوقية المُعدلة على أساس عدد الأسهم المتوافرة للتداول العام في السوق.

بورصة ستاندرد أند بورز 500 - بورصة تضم القيمة السوقية لأكبر 500 شركة أمريكية عامة - المقياس الأفضل لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى

مقارنة بين ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر داو جونز الصناعي

تفضل المؤسسات الاستثمارية مؤشر ستاندرد آند بورز، بسبب عمقه واتساعه، في حين يرتبط مؤشر داو جونز الصناعي تاريخيًا بكونه مقياس سوق الأسهم الأمريكية للمستثمرين الأفراد. تعد المؤسسات الاستثمارية مؤشر ستاندرد آند بورز أكثر تمثيلًا لأسواق الأسهم الأمريكية، لاستيعابه أسهم العديد من الشركات من مختلف القطاعات (يحتوي مؤشر ستاندرد آند بورز على 500 شركة في حين يحتوي مؤشر داو جونز الصناعي على 30 فقط).

يستخدم مؤشر ستاندرد أند بورز طريقة أوزان القيم السوقية، مخصصًا نسبة مئوية أعلى للشركات التي تمتلك القيم السوقية الأكبر، في حين يعتمد مؤشر داو جونز على قيم أسعار الأسهم، فتعطي الشركات ذات الأسهم الأعلى سعرًا وزنًا أكبر في البورصة. ينتشر استخدام طريقة وزن القيمة السوقية أكثر من طريقة وزن سعر الأسهم في البورصات الأمريكية.

مقارنة بين مؤشر ستاندرد آند بورز وبورصة راسيل

يُعد ستاندرد آند بورز 500 أحد المؤشرات التي أسستها شركة ستاندرد آند بورز، وتتشابه مجموعة بورصات ستاندرد أند بورز مع مجموعة بورصات راسيل في كونها بورصةً استثماريةً تعمل وفقًا لتقدير القيمة السوقية للشركات.

لكن يوجد اختلافان بارزان في هيكلة مجموعتي البورصات:

  1.  تنتقي ستاندرد أند بورز الشركات من طريق لجنة مختصة، في حين تستخدم بورصات راسيل معادلةً رياضيةً لانتقاء الشركات المدرجة في البورصة.
  2.  لا تتداخل الأسماء في مؤشرات ستاندرد أند بورز (فيما يتعلق بالنمو والقيمة)، في حين تُدخِل بورصات راسيل الشركات في نوعي البورصات، سواءً التي تعتمد القيمة أو النمو.

بورصات أخرى تابعة لستاندرد أند بورز

يعَد ستاندرد أند بورز 500 أحد مؤشرات ستاندرد أند بورز العالمية، التي تضم 1200 بورصة، تشمل المؤشرات الأخرى التابعة للعائلة نفسها: S&P MidCap 400)) التي تمثل الشركات المتوسطة، وS&P SmallCap 600)) التي تمثل الشركات الصغيرة، وتؤلف هذه البورصات الثلاث مجتمعةً البورصة الإجمالية لرؤوس الأموال الأمريكية، أو ما يسمى S&P Composite 1500)).

مقارنة بين ستاندرد أند بورز 500 وصندوق فانجارد 500

يتتبع صندوق فانجارد 500 سعر مؤشر ستاندرد أند بورز 500، ويراقب إيراداته، من طريق استثمار إجمالي الأصول الصافية المودعة في الصندوق في أسهم شركات البورصة، والاحتفاظ بوزن الأسهم في الصندوق وما يقابله من وزنها في البورصة، وبذلك يحاكي الصندوق حرفيًا قيم الأسهم التي وضعتها البورصة.

يعَد ستاندرد أند بورز 500 مؤشر أسهم، وعلى الراغبين في الاستثمار في الشركات المؤلفة لهذه البورصة، الاستثمار في الصناديق التي تتابعها كصندوق فانجارد 500.

أوجه القصور في مؤشر ستاندرد أند بورز 500

يبرز أحد العيوب التي تكتنف هذا المؤشر، والبورصات الأخرى المعتمدة على تقدير القيم السوقية، عند المبالغة في تقييم أسهم البورصة، أي ارتفاع قيمة هذه الأسهم مقارنةً بقيمتها الحقيقية. فإذا كان للأسهم وزن كبير في البورصة، فإن المبالغة في تقييمها سيضخم عادةً القيمة الإجمالية أو سعر البورصة.

لا تُعبر قيمة الشركات السوقية المرتفعة عن قيمتها الحقيقية بالضرورة، بل تعكس زيادة قيمة السهم بالنسبة إلى الأسهم القائمة، لذلك زاد استخدام البورصات التي تعمل وفقًا للأوزان المتساوية، لتؤثر تحركات أسعار أسهم الشركات في البورصة تأثيرًا متساويًا.

مثال على القيمة السوقية لمؤشر ستاندرد آند بورز 500

لفهم كيفية تأثير الأسهم في بورصة ستاندرد أند بورز، يجب حساب أوزان السوق الفردية، من طريق تقسيم القيمة السوقية لكل شركة على إجمالي قيمة البورصة السوقية، فيما يلي مثال لحساب وزن شركة (أبل) في البورصة:

  •  أعلنت شركة أبل أن مجموع أسهمها العادية بلغ 4,801,589,000 سهمًا، في الربع الأخير من عام 2018، وكان سعر السهم الواحد حينها 148.26 دولار.
  •  بلغت القيمة السوقية لشركة أبل 711.9 مليار دولار، (أو يمكن حسابها كالآتي: 4,801,589,000 × 148.26)، لحساب وزن الشركة في البورصة نضع هذه القيمة في بسط معادلة البورصة.
  •  بلغ إجمالي قيمة البورصة السوقية نحو 23 تريليون دولار، وهو مجموع القيم السوقية لكل الأسهم المؤلفة للبورصة.
  •  كان وزن شركة آبل في البورصة 3%، ويُحسب كالآتي:

711.9 مليار دولار/ 23 تريليون = 3%.

عمومًا، كلما ارتفع وزن الشركة السوقي، ارتفع تأثير تغير سعر أسهمها في البورصة بنسبة 1%.

اقرأ أيضًا:

ما المقصود بقيمة العلامة التجارية؟

المصرف الاستثماري: تعريف وحقائق

ترجمة: حليم عبد الأمير

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر