تتمتع الأسهم والسندات بمجموعة خاصة من المزايا والعيوب لكلٍ منهما، وتختلف كل فئة كثيرًا عن الأخرى في الهيكل والمدفوعات والعائدات والمخاطر المتعلقة بها. يعد فهم العوامل المميزة للفئتين مفتاح بناء محفظة استثمارية متوازنة تُدرُّ أرباحًا على المدى البعيد. يختلف تنويع الاستثمار بين الأسهم و السندات من فرد إلى آخر بناءً على عمر المستثمر، وقدرته على تحمل المخاطر، وأهداف الاستثمار، والتقاعد طويلة الأجل.

أفكار رئيسية سريعة

  •  تُقدم الأسهم إمكانية تحقيق عائدات أعلى من السندات لكنها تأتي مع مخاطر مرتفعة.
  •  تلائم السندات عمومًا المستثمرين الذين يتجنبون المخاطرة بعائدات معقولة إلى حدٍ ما.
  •  يُعدّ تنويع المحافظ الاستثمارية بمزيج من الأسهم والسندات أفضل طريقة لتحقيق عائدات استثمارية مع مخاطر أقل بالنسبة لمعظم المستثمرين.

الهيكل والمدفوعات والعائدات والمخاطر المتعلقة بشراء الأسهم والسّندات - شراء الأسهم بدلًا عن السندات: الإيجابيات والسلبيات - الفرق بين السندات والأسهم

شراء الأسهم بدلًا من السندات: نظرة عامة

تعتبر الأسهم بصفة أساسية حصص ملكية في الشركات المساهمة العامة التي تمنح المستثمرين فرصة المشاركة في نمو الشركة، لكن قيمة تلك الأسهم قد تنخفض وتصل إلى الصفر. تعتمد ربحية الأسهم برمتها في الحالتين على تقلبات أسعار الأسهم والتي ترتبط تمامًا مع نمو وربحية الشركة.

تمثل السندات أو ما يعرف بالقسائم أداة دخل ثابت للمقترضين؛ إذ تُعد قرضًا يقدمه مستثمرون يُطلق عليهم اسم الدائنين وهم عادةً شركات أو كيانات حكومية. يجب على المقترضين سداد رأس مال السند ومدفوعات الفائدة المحددة بسعر الفائدة في بداية القرض وذلك بتاريخ استحقاق معين، وتستخدم الشركات والولايات والبلديات والحكومات السندات لتمويل المشاريع والعمليات.

تحمل بعض السندات خطر التخلف عن السداد ما يؤدي إلى خسارة المستثمر أمواله، وتُصنف هذه السندات حسب الجودة الائتمانية على أنها دون الدرجة الاستثمارية ويشار إليها باسم السندات مرتفعة العائد، أو السندات غير الاستثمارية، أو سندات المضاربة، أو السندات غير المرغوب فيها، وتجذب مجموعة المستثمرين ذوي الدخل الثابت الذين يفضلون احتمالية الحصول على عائدات مرتفعة.

إيجابيات شراء الأسهم بدلًا من السندات

تعد قدرة الأسهم على تحقيق عائدات أعلى الميزة الأساسية للاستثمار في الأسهم بدلًا من السندات بالنسبة للمستثمرين المستعدين لتحمل مخاطر أكبر مقابل إمكانية ارتفاع أسعار الأسهم. توزع الشركة الأرباح المحققة على المساهمين، والأرباح غير الموزعة يُعاد استثمارها على شكل مزيد من الأسهم للشركة، وهذا قد يَشجع المستثمرين بالتفكير في الاستثمار فيها.

هام: يتيح تنويع الاستثمار بين الأسهم والسندات تحقيق السلامة النسبية للسندات وارتفاع العائد المتوقع على الأسهم.

سلبيات شراء الأسهم بدلًا من السندات

تعتبر الأسهم عمومًا أكثر خطورة من السندات، بسبب عائداتها غير المضمونة بالنسبة للمستثمر، على عكس السندات التي تقدم عائدات مضمونة إلى حد ما بفضل مدفوعات القسائم. يمثل الاستثمار في السندات الخيار الأفضل للمستثمرين الذين يتجنبون المخاطرة ويتطلعون إلى استثمار رؤوس أموالهم بأمان وإلى تحقيق عائدات أكثر أريحية وتنظيمًا.

اقرأ أيضًا:

السهم الأغلى في التاريخ!

السهم العادي: تعريف وحقائق

ترجمة: ميسم رجب

تدقيق: محمد نجيب العباسي

المصدر