تمكن الباحثون في امريكا من تفعيل وإلغاء حاسة التذوق في الفئران ببساطة من خلال تفعيل وإسكات خلايا دماغية معينة. هذا يوضح وللمرة الاولى ان التذوق مرتبط بالدماغ ولا يستلم أوامره من البراعم الذوقية، مما يقلب فهمنا السابق في كيفية عمل التذوق.
لقد كان من المعلوم سابقًا ان مستقبلات التذوق على اللسان تميزالأذواق الخمسة الاساسية- الحلو والمالح والحامض والمر واليوامي (نكهة تذوق الكلوتاميت) – ثم تنقل هذه الرسائل الى دماغنا، التي تسجل ماتذوقناه.

لكن الدراسة الجديدة توضح أنه على الرغم من أن ألسنتنا تكتشف المواد الكيميائية، إلا ان الدماغ هو المسؤول عن تمييز الاذواق.

Charles S. Zuker رئيس الباحثين في المركز الطبي للجامعة الكولومبية قال “ان مستقبلات التذوق المخصصة على اللسان تكشف النكهات لكن الدماغ هو المسؤول عن التفسير الكيمياوي لها،”
حيث أن اللسان يمتلك مستقبلات مخصصة لكل ذوق وكل صنف من هذه المستقبلات يرسل إشارة مخصصة للدماغ.

كما تم البناء على أساس هذا الاكتشاف أن هناك مجاميع مخصصة من الخلايا الدماغية كل منها له موقع مميز من خلاله يتم استلام هذه الاشارات، كما موضح في الصورة ادناه فالمنطقة الحمراء مخصصة للخلايا العصبية المسؤولة عن المرارة والزرقاء الفاتحة للحلاوة.

fig1a_lower

في هذه الدراسة قرر العلماء التلاعب بهذه الخلايا الدماغية ليقوموا بتفعيلهم أو تعطيلهم لخداع الفئران في أنهم يتذوقون شيئًا مرًا أو حلوًا، كما أرادوا معرفة إذا كانت هناك فعلُا منطقة معينة من هذه الخلايا الدماغية مسؤولة عن المرارة والحلاوة.

إذا قاموا باسكات هذه المنطقة هل سيمنع ذلك الحيوان من تذوق الحلاوة والمرارة بغض النظر عن الكمية المعطاة لهم؟ كما إذا قاموا بتفعيل هذه المنطقة من المفترض أن يقوم الحيوان بالتذوق سواء بالحلاوة او المرارة حتى ولو أعطيناهم الماء فقط.
الذي تم ملاحظته هو نفسه الذي كان متوقعًا. حيث أنه حينما تم إسكات الخلايا العصبية المسؤولة عن الحلاوة عن طريق زرق عقاقير معينة في الدماغ، لم تتمكن الفئران من تمييز أي شئ حلو لكن احتفظت بتذوقها للمرارة, وحينما تم تفعيل خلايا الحلاوة باستخدام ضوء الليزر قام الفئران بتذوق الحلاوة حتى مع إعطائهم ماء عادي، نفس الشيء تم تطبيقه على الخلايا الخاصة بتذوق المرارة.
الفريق كان قادرًا على إخبارنا بما تتذوقه الفئران من خلال تفاعلاتهم الواضحة حيث يلعقون شفاههم عندما يتذوقون شيئًا حلوًا في حين يتقززون وينفرون عند تذوقهم شيئًا مرًا.
“هذه التجارب رسميًا تثبت أن حاسة التذوق ترتبط بالدماغ كليًا, بغض النظر عن ماتعلمناه او جربناه،” حسب قول الباحث زوكر.
هذا الاكتشاف لايغير فقط معرفتنا كل شئ نعرفه عن التذوق، لكن أيضًا يوضح أن التذوق يختلف عن نظام حاسة الشم .
الروائح لاتحمل معاني غريزية إلا إذا ارتبطت مع تجارب سابقة، حيث رائحة معينة ربما تكون رائعة لك ومريعة بالنسبة لي، أما الطعم فمرتبط كليًا بالدماغ .


 

المصدر