يحدث ضعف الانتصاب عندما لا يستطيع الرجل تحقيق انتصاب القضيب، أو المحافظة عليه وقتًا كافيًا في أثناء الجماع، ويُعَد أحد المشكلات الجنسية الشائعة لدى الرجال، ويعتقد بعض الأشخاص -خاصةً من لديهم تحفظات دينية حول الأفلام الإباحية- أن الأفلام الإباحية قد تسبب ضعف الانتصاب.

تختلف الدراسات حول ضعف الانتصاب الناتج عن الإباحية، إذ يدعم بعضها تلك الفرضية، في حين يفترض البعض الآخر أن الأفلام الإباحية تساعد على علاج ضعف الانتصاب.

إن ضعف الانتصاب مشكلة صحية معقدة، لها أسباب بدنية ونفسية سنتعرف عليها في هذا المقال.

كيف يحدث؟

قد تؤدي الإباحية دورًا في حدوث ضعف الانتصاب، لكن لا يمكن تحديد سبب وحيد محدد لتلك المشكلة.

إنّ تسبّب مشاهدة الأفلام الإباحية في ضعف الانتصاب نظرية مثيرة للجدل. يعتقد بعض مؤيدي هذه النظرية أن الأفلام الإباحية غير أخلاقية، ما يجعل أبحاثهم منحازة، وتقول الأبحاث التي تدعم هذه النظرية أن الإباحية قد تقلل الاستجابة الجنسية.

وفقًا لمقال نُشر سنة 2016، لا يسعى العديد من الشباب للحصول على المساعدة بسبب الآثار السلبية لمشاهدة الأفلام الإباحية، إذ تقلل من رضا الرجال عن أجسامهم، ما يثير قلقهم في أثناء ممارسة الجنس ويجعلهم بحاجة إلى المزيد من التحفيز والإثارة.

قد تغير مشاهدة الأفلام الإباحية من تفاعل الدماغ مع المثيرات، وتجعل الرجل يشعر بالقليل من الإثارة مع شريكته، وقد يقلل استخدام الدُمى الجنسية من حساسية الأعصاب في القضيب ما يصعب حدوث الانتصاب.

المؤلف الرئيس لهذه الدراسة هو غاري ويلسون، مؤسس منظمة (your brain on porn)، لذلك تثير هذه الدراسة تساؤلات كثيرة حول انحيازها، إذ تكشف دراسات أخرى عن ترابط ضعيف بين الأفلام الإباحية وضعف الانتصاب.

تُظهر دراسة أن مشاهدة الأفلام الإباحية ترتبط بحدوث مشكلات في الانتصاب وعدم الرضا عن ممارسة الجنس، وأظهر 65% من المشاركين في الدراسة أن الجنس أكثر إثارة من الإباحية.

هل تسبب مشاهدة الأفلام الإباحية ضعف الانتصاب - يحدث ضعف الانتصاب عندما لا يستطيع الرجل تحقيق انتصاب القضيب - حساسية الأعصاب في القضيب

أصبحت الأفلام الإباحية متاحة بتزايد عبر الإنترنت منذ عام 2007. يقول البروفيسور غونز دي وين: «حصلنا على مجموعة كبيرة من الردود، يشاهد الرجال الكثير من الأفلام الإباحية نحو 70 دقيقة في الأسبوع، عادةً مدة تتراوح بين 5 و15 دقيقة». ووجدوا أن 23% من الرجال تحت سن 35 من المشاركين في الدراسة يحدث لديهم مستوى ما من ضعف الانتصاب عند ممارسة الجنس.

يضيف دي وين: «إننا بحاجة إلى فهم ما يعنيه هذا العمل، فهو استبيان لا تجربة سريرية. وجدنا أن 20% من الرجال بحاجة إلى مشاهدة المزيد من الإباحية للحصول على نفس المستوى من الإثارة، وخطوتنا القادمة هي إجراء دراسة مماثلة حول آثار الإباحية في النساء».

ربما تكون مشاهدة الأفلام الإباحية من العوامل المؤدية إلى ضعف الانتصاب لكنها ليست العامل الوحيد. يوضح تحليل الدراسات وجود صلة بين الإباحية وضعف الانتصاب، لكنه رابط ضعيف.

إضافةً إلى ذلك فإن الرجال الذين يشاهدون الأفلام الإباحية باعتدال هم الذين أبلغوا عن ضعف الانتصاب، أكثر ممن يشاهدونها بمعدل مرتفع أو منخفض.

الإباحية وضعف الانتصاب

تفترض بعض الدراسات أن الإباحية قد تعالج ضعف الانتصاب الناتج من مشكلات نفسية. وجدت دراسة نُشرت سنة 2015 أن الرجال الذين يشاهدون الأفلام الإباحية وقتًا طويلًا أكثر انجذابًا لشريكاتهم، وهذا يوضح أن الأفلام الإباحية قد تساعد على تهيئة الجسم قبل ممارسة الجنس، ما قد يحسن العلاقة الجنسية.

ومع ذلك فإن البحوث التي تدعم الآثار الإيجابية للإباحية محدودة. ويؤكد مقال نُشر سنة 2014 أن البحث العلمي نادرًا ما يناقش ما يُسمى إدمان الأفلام الإباحية أو دوره في حدوث ضعف الانتصاب، وهذا يدعم الصلة المفترضة بين ضعف الانتصاب والإباحية.

قد يعاني الرجال الذين يشعرون بالذنب عند مشاهدة الأفلام الإباحية ضعف الانتصاب.

أسباب أخرى لضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب مشكلة معقدة قد يكون لها أكثر من سبب، مثلًا قد يعاني الرجل مرضًا بدنيًا يصعب الحفاظ على الانتصاب.

قد يحدث ضعف الانتصاب الثانوي نتيجة التقدم في العمر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع ضعف الانتصاب، والأكثر احتمالًا أن يرتبط بمشاهدة الأفلام الإباحية.

يحدث ضعف الانتصاب الأولي عندما لا يستطيع الرجل تحقيق الانتصاب أو الحفاظ على القضيب منتصبًا، لكنه نادر ويحدث عادةً بسبب وجود حالة كامنة.

بعض الأسباب الشائعة لضعف الانتصاب الثانوي:

  •  ضغوط نفسية مثل القلق بشأن الجنس.
  •  أمراض الأوعية الدموية، متضمنةً الناتجة من اضطرابات القلب.
  •  اضطرابات البروستاتا.
  •  اضطراب الأعصاب بسبب السكري.
  •  تصلب الشرايين بسبب التدخين.
  •  المصاعب المستمرة والإجهاد.

مشكلات صحية مرتبطة

قد تسبب المشكلات الصحية ضعف الانتصاب، من طريق إتلاف الأعصاب أو تضييق الأوعية الدموية. يسبب تضيق الأوعية الدموية ضعف مرور الدم إلى القضيب ما يؤثر في الانتصاب، ومن أسباب ذلك:

  •  أمراض القلب.
  •  ارتفاع ضغط الدم.
  •  إصابات الحبل الشوكي.
  •  تصلب الشرايين.
  •  مرض السكري.
  •  تلف الأعصاب.
  •  التهاب البروستاتا.

قد يكون لبعض الحالات النفسية دور مثل القلق والاكتئاب، ويجد بعض الرجال أن أدوية الاكتئاب وأدوية ضغط الدم المرتفع قد تصعب الانتصاب.

العلاج

وفقًا للرابطة الأمريكية للمعالجين الجنسيين، فإن الأدلة العلمية التي تربط إدمان الإباحية بالمشكلات الجنسية ضعيفة، ويؤكدون أن أي محاولة لعلاج المشكلات الجنسية يجب ألا تُعَد علاجًا لمرض، متضمنةً تلك المتعلقة بمشاهدة الأفلام الإباحية، وتؤكد أن العديد من الجهود لعلاج ما يُسمى إدمان الأفلام الإباحية لا يدعمها البحث العلمي.

لذلك يجب على الرجال الذين يعانون العجز الجنسي استشارة اختصاصي يعتمد منهجًا مختلفًا، ومن المهم أن ننظر إلى كل الجوانب المادية والنفسية لضعف الانتصاب.

يعتمد علاج ضعف الانتصاب على سبب حدوثه. قد تفيد تمارين الاسترخاء من يعانون القلق أو الضغط النفسي، وقد يجد بعض الرجال أن الأفلام الإباحية تزيد الرغبة الجنسية إذا كانت المشكلة نفسية لا جسدية.

خيارات أخرى للعلاج:

  •  أدوية ضعف الانتصاب مثل الفياجرا.
  •  استخدام مضخة لسحب الدم في القضيب وتحقيق الانتصاب.
  •  علاج أمراض القلب والأوعية الدموية بمساعدة التمارين الرياضية وتعديل النظام الغذائي.
  •  التدخل الجراحي لمعالجة اضطراب البروستاتا.
  •  التعامل مع الحياة الجنسية بوصفها قائمة على المتعة لا أداء الواجب.

اقرأ أيضًا:

5 حقائق مثيرة للاهتمام حول الفياجرا

مشاهدة المواد الإباحية تعيد برمجة الدماغ إلى حالة بدائية

ترجمة: محمد طوسون

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصادر: medicalnewstoday, eurekalert