تُعد كتلة الثدي إحدى العلامات المحتملة التي تدل على سرطان الثدي عند الرجال والنساء. قد يسبب هذا السرطان تبدلات إضافية في الجلد على الثدي والجلد المحيط به. يُنصح بمراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من هذه التبدلات.

قد لا يسبب سرطان الثدي أي أعراض أحيانًا، لكن الطبيب قد يكتشف كتلةً باستخدام تصوير الثدي الشعاعي «الماموغرام». قد يساعد تحري سرطان الثدي الذي يوصي به الأطباء على كشف هذه الحالة في مراحلها المبكرة، الأكثر قابليةً للعلاج.

نناقش في هذه المقالة بعض العلامات والأعراض التي قد ترافق سرطان الثدي، التي قد تحدث دون ظهور كتلة ملحوظة.

قد يكون السبب وراء جميع هذه الأعراض حالةً كامنةً غير سرطانية، لكن تُفضل مراجعة عندما تكون الفحوصات ضروريةً للكشف عن الحالات السرطانية وغير السرطانية.

1. تغير طبيعة الجلد

قد يسبب سرطان الثدي تغيرًا والتهابًا في الجلد، ما قد يؤدي إلى تغير طبيعته. تشمل هذه التغيرات:

  • جلدًا حرشفيًا حول الحلمة واللعوة، يشبه حروق الشمس أو جفاف الجلد الشديد.
  •  زيادة سُمك الجلد في أي منطقة من الثدي.

قد تشمل هذه التبدلات أيضًا حدوث الحكة، التي يربطها الناس غالبًا بسرطان الثدي مع أنها غير شائعة. قد تكون هذه التبدلات عرضًا لنمط نادر من سرطان الثدي يُطلق عليه «داء باجيت». قد تحدث تبدلات طبيعة الجلد أيضًا نتيجة أمراض جلدية حميدة، مثل التهاب الجلد أو الإكزيما.

2. مفرزات الحلمة

قد تلاحظ المريضة خروج مفرزات خفيفة أو كثيفة من الحلمة، وقد تكون صافية أو بلون حليبي أو أصفر أو أخضر أو أحمر.

من الطبيعي خروج مفرزات حليبية لدى المرضعات، ولكن يُنصح بمراجعة الطبيب لتقصي أي مفرزات من الحلمة.

قد تشير هذه المفرزات إلى سرطان الثدي عند بعض الناس، مع أن أغلب الحالات لا تشير إلى هذا الخطر.

تشمل الأسباب الأخرى لمفرزات الحلمة:

  •  عدوى بالثدي.
  •  تأثير جانبي لحبوب تنظيم النسل.
  •  تأثير جانبي لتناول أدوية محددة.
  • تغير في فيسيولوجيا الجسم.
  •  بعض الحالات الطبية، مثل أمراض الدرق.

3. تنقر الثدي

قد يكون التنقر علامةً على سرطان الثدي الالتهابي، وهو نمط عدواني من سرطان الثدي. قد تسبب خلايا السرطان تراكم السائل اللمفي في الثدي، ما يؤدي إلى تورم الثدي وتثلمه أو تنقره. من الضروري مراجعة الطبيب عند ظهور التنقر.

يطلق الأطباء على هذا التبدل في مظهر الثدي اسم «قشر البرتقال» لأن تنقرات الجلد تشبه سطح البرتقالة.

4. تبدلات في العقد اللمفية

العقد اللمفية هي تجمعات صغيرة مستديرة من نسيج الجهاز المناعي، تصفي السوائل وتلتقط الخلايا المؤذية مثل الجراثيم والفيروسات والخلايا السرطانية.

إذا خرجت خلية سرطانية من الثدي، ستقابل منطقة العقد اللمفية تحت الإبط في الجهة المناظرة لها، ما قد يؤدي إلى تورم هذه المنطقة.

قد تلاحظ المصابة إصابة العقد حول الترقوة، إضافةً إلى تضخم العقد اللمفية في الإبط. تشعر المريضة بكتل صغيرة ثابتة متورمة قد تسبب ألمًا عند ضغطها.

قد تطرأ تبدلات على النسج اللمفية بسبب عدوى بالثدي أو أمراض أخرى غير مرتبطة بالسرطان.

يوصى بمراجعة الطبيب لتقصي هذه التبدلات وتحديد السبب المحتمل.

5- ألم الثدي أو الحلمة

قد يسبب سرطان الثدي تبدلات في خلايا الجلد تقود إلى الشعور بالألم والانزعاج، ومع أن سرطان الثدي لا يسبب الألم عادةً، من المهم عدم تجاهل أي علامة أو عرض قد يشير إليه. تصف بعض النساء شعورهن بألم حارق.

6- انكماش الحلمة أو انقلابها

قد يسبب سرطان الثدي تبدلًا في خلايا الثدي خلف الحلمة، وقد ينجم عنها انقلاب الحلمة وانعكاسها إلى داخل الثدي، وقد تظهر تغيرات في الحجم. غالبًا ما يتغير مظهر الحلمة في أثناء الإباضة أو سائر مراحل الدورة الطمثية، لكن يوصى بمراجعة الطبيب عند ملاحظة أي تغير جديد فيها.

7- الاحمرار

قد يسبب سرطان الثدي تغيرًا في الجلد ليبدو بلون مختلف أو متكدم، وقد يظهر الجلد أحمر أو أرجوانيًا أو مزرقًا.
يُنصح بمراجعة الطبيب إذا لم تتذكر المصابة حدوث رض على الثدي يفسر تغير اللون. أيضًا تجب مراجعة الطبيب إذا لم يختف التبدل اللوني في الثدي، وإن كان بسبب الرض.

8. التورم

قد يسبب سرطان الثدي تورم الثدي بأكمله أو جزء منه. قد لا توجد كتلة محددة تسبب هذا التضخم، لكن يختلف حجم أحد الثديين عن الآخر.

من الطبيعي أحيانًا لدى بعض النساء أن يكون أحد الثديين مختلفًا قليلًا عن الآخر، لكن هذا التورم يسبب تغيرًا في الحجم المعتاد للثدي، وقد تشعر المصابة بشد الجلد نتيجةً له.

العلامات المحتملة التي تدل على سرطان الثدي عند الرجال والنساء - علامات سرطان الثدي - تصوير الثدي الشعاعي «الماموغرام» - جلدة الثدي

متى تجب مراجعة الطبيب؟

لا داعي للإصابة بالهلع أو الخوف عند ملاحظة تغيرات في الثدي. قد يؤدي التقدم في العمر وتغير مستويات الهرمونات وعوامل أخرى إلى هذه التغيرات، لكن يجب الحذر ومراجعة الطبيب لتحديد سبب الأعراض التي تصيب الثدي.

تشير الإصابة بأي من الأعراض السابقة إلى ضرورة زيارة الطبيب، خصوصًا إذا لم ترتبط بالدورة الطمثية أو الإصابة أو مرض سابق مثل عدوى بالثدي. يقيّم الطبيب هذه الأعراض ويتفحص الثدي المصاب أو الثديين ويوصي بدراسات إضافية إذا اقتضى الأمر. قد يقترح الطبيب إجراء تصوير للثدي بالأشعة أو بالأمواج فوق الصوتية أو إجراءات تصوير أخرى، أو تحليل الدم لاستبعاد العدوى والأسباب المحتملة الأخرى.

الخلاصة

يسبب سرطان الثدي علامات وأعراض تشمل تغيرات في الجلد على الثدي والجلد المحيط به. قد تسبب حالات مرضية عديدة تغيرات الثدي، منها كيسات الثدي والعدوى والإكزيما والتهاب الجلد، لكن يجب وضع سرطان الثدي في الحسبان دومًا.
تساعد استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتشخيصها على تحديد تغيرات الثدي التي قد تكون مقلقة.

اقرأ أيضًا:

توصيات الجمعية الأمريكية للسرطان للكشف المبكر عن سرطان الثدي

العوامل المؤهبة التي تؤدي لظهور سرطان الثدي

ترجمة: محمد ياسر جوهرة

تدقيق: أيمن الشطي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر