يحتوي دواء تروفادا على مزيج من الإميتريستابين والتينوفوفير وكلاهما من المضادات الفيروسية التي تكبح تكاثر فيروس نقص المناعة البشري في جسم الإنسان. يُستخدم الإمتريسيتابين والتينوفوفير لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يسبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). لا يشفي هذا المزيج من الدواءين فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز تمامًا، ولكن يمكن استخدامه لعلاج الفيروس لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عامًا ويزنون 17 كيلوغرامًا على الأقل. يُستخدم تروفادا أيضًا مع الأطفال الذين تتراوح أوزانهم بين 25 إلى 35 كيلوغرامًا ويأخذون أدوية أخرى ضد فيروس نقص المناعة البشري، ويُستخدم لتقليل خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى البالغين غير المصابين بالفيروس.

معلومات مهمة

لن يحميك هذا الدواء وحده من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. يجب أن يكون الجنس آمنًا ويجب أيضًا إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية كل 3 أشهر على الأقل.

قد يصاب الأشخاص بالحماض اللبني عند استخدامهم الدواء وهو تراكم خطير لحمض اللبن في الدم. اتصل بطبيبك أو احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كنت تعاني من ألم عضلي غير عادي أو صعوبة في التنفس أو ألم في المعدة أو دوار أو الشعور بالبرد أو الشعور بالضعف الشديد أو التعب.

إذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد B فقد يصبح الفيروس نشطًا أو يزداد سوءًا بعد التوقف عن استخدام تروفادا لذا يجب قياس وظائف خمائر الكبد باستمرار لعدة أشهر.

قبل تناول الدواء

يجب الحذر من عدم وجود حساسية لأحد مكونات هذا الدواء قبل تناوله. لا تأخذ الدواء إذا كنت تستخدم أيضًا أدوية أخرى تحتوي على إمتريسيتابين أو تينوفوفير أو لامفودين أو أديفوفير.

دواء تروفادا: الجرعة والاستخدام والآثار الجانبية - المضادات الفيروسية التي تكبح تكاثر فيروس نقص المناعة البشري في جسم الإنسان

إذا كنت تتناول تروفادا للحد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، يجب أن يكون اختبار فيروس نقص المناعة البشرية لديك سلبيًا قبل أن تبدأ تناول الدواء. لا تستخدم علاج تروفادا الوقائي للتقليل من خطر الإصابة بالإنتانات إذا كان اختبار نقص المناعة البشرية لديك إيجابيًا أو إذا تعرضت لخطر الإصابة بالفيروس أو إذا كانت لديك أي من هذه الأعراض (مثل الحمى أو التهاب الحلق أو التعرق الليلي أو تورم في الغدد أو الإسهال أو آلام في الجسم). للتأكد من أن دواء تروفادا آمن لك أخبر طبيبك إذا كانت لديك أي من أحد هذه الأمراض: مرض الكبد أو انخفاض في الكثافة العظمية أو أمراض في الكلى.

تزيد احتمالات إصابتك بالحماض اللبني الخطير في حال وجود ظروف صحية أخرى لديك. إذا كنت تتناول دواء فيروس نقص المناعة البشرية لفترة طويلة أو إذا كنت امرأة اسأل/ اسألي طبيبك بشأن ذلك. أخبري طبيبك إن كنت حاملًا واستخدمي الأدوية الخاصة بك بصورة صحيحة للسيطرة على العدوى إذ يمكن تمرير الفيروس للجنين في حال لم يُسيطَر عليه. تُمنع الرضاعة في أثناء العلاج بتروفادا إذ قد يُمرَّر الفيروس إلى الطفل عبر حليب الأم حتى وإن لم يولد مصابًا بالفيروس. لا نعلم إن كان دواء تروفادا آمنًا وفعالًا للأطفال الذين يعانون من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية 1 ووزنهم أقل من 17 كيلوغرامًا.

جدول الجرعات العلاجية لتروفادا لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة 1 لدى المرضى الأطفال الذين يزنون 17 وحتى 35 كيلوغرامًا:

  • من وزن 17 إلى أقل من 22 كيلوغرام – قرص واحد 100-150 ملغرام مرة يوميًا.
  • من وزن 22 إلى أقل من 28 كيلوغرام – قرص واحد 133-200 ملغرام مرة يوميًا.
  • من وزن 28 إلى أقل من 35 كيلوغرام – قرص 167-250 ملغرام مرة يوميًا.

ما الذي يجب أن أتجنبه في أثناء تناول تروفادا؟

لن يمنع تناول هذا الدواء مرضك من الانتشار. لا تمارس الجنس دون وقاية ولا تشارك شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان. تحدث مع طبيبك حول الطرق الآمنة لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية في أثناء ممارسة الجنس. لا تُعَد مشاركة إبر الأدوية أو الأدوية آمنة أبدًا، حتى بالنسبة لشخص سليم.

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه تروفادا مثل صعوبة في التنفس وتورم وجهك والشفتين واللسان أو الحلق.

قد تتفاقم الأعراض الخفيفة للحماض اللبني بمرور الوقت وقد تكون هذه الحالة قاتلة. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كنت تعاني من ألم عضلي غير عادي، أو صعوبة في التنفس، أو ألم في المعدة، أو قيء، أو عدم انتظام ضربات القلب أو دوار أو الشعور بالبرد أو الشعور بالضعف الشديد أو التعب.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

أعراض إنتان فيروسي جديد مثل التعرق الليلي والتعب وآلام العضلات أو المفاصل أو التهاب الحلق والتقيؤ أو الإسهال أو الطفح الجلدي أو تورم الغدد في رقبتك أو الفخذ أو آلام العظام المفاجئة أو غير العادية أو مشكلات في الكلى مثل التبول القليل أو عدم التبول أو تورم القدمين أو الكاحلين أو الشعور بالتعب أو ضيق التنفس أو مشكلات في الكبد أو انتفاخ حول منطقة الوسط أو آلام في الجزء العلوي من المعدة أو فقدان الشهية أو بول داكن أو يرقان.

يؤثر كل من الإمتريسيتابين والتينوفوفير على الجهاز المناعي ما قد يتسبب في آثار جانبية معينة (حتى بعد أسابيع أو أشهر من تناولك لهذا الدواء). أخبر طبيبك إذا كان لديك:

  •  علامات عدوى فيروسية جديدة مثل الحمى والعرق وتورم الغدد والقروح الباردة والسعال والصفير والإسهال وفقدان الوزن.
  •  صعوبة في التحدث أو البلع أو مشكلات في التوازن أو حركة العين أو ضعف.
  •  تورم في الرقبة أو الحلق (تضخم الغدة الدرقية) أو تغيرات في الدورة الشهرية أو عجز جنسي.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ تروفادا:

  •  الصداع والدوخة والشعور بالاكتئاب أو التعب.
  •  مشكلات في النوم أو أحلامًا غريبة.
  •  الغثيان وآلام المعدة.
  •  فقدان الوزن.
  •  طفحًا جلديًا.

ما هي الأدوية الأخرى التي تؤثر على تروفادا؟

أحيانًا يكون استخدام بعض الأدوية في الوقت نفسه غير آمن. قد تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم للأدوية الأخرى التي تتناولها، ما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يمكن أن يؤذي تروفادا كليتيك خاصةً إذا كنت تستخدم أيضًا بعض الأدوية مثل أدوية السرطان أو مضادات الإنتانات أو أدوية هشاشة العظام أو الأدوية التي تُعطى عند زرع الأعضاء أو أدوية الاضطرابات المعدية أو أدوية الروماتيزم المفصلي وبعض الأدوية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

اقرأ أيضًا:

دواء أميكاسين: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

دواء الميتوبرولول: إرشادات الاستخدام، والآثار الجانبية، والتحذيرات

ترجمة: محمد علي شيخ عثمان

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر: drugs