ما هي شهادة الإيداع؟

شهادة الإيداع هي منتج تصدره المصارف أو الاتحادات الائتمانية، وتقدّم شهادة الإيداع سعر فائدة مميز للعميل مقابل إيداعه مبلغًا من المال، ويودع العميل هذا المبلغ دفعةً واحدة ولا يحق له سحب أي جزء منه فترةً محددة من الزمن. تعرض معظم مؤسسات تمويل المستهلك شهادات الإيداع، ويحدد كل مصرف شروطه الخاصة لمنح شهادة الإيداع، مثل سعر الفائدة الذي يكون أعلى من سعر الفائدة على الإيداع العادي في المصرف ومنتجات أسواق المال، والجزاء الذي يترتب على العميل حال سحب المبلغ قبل الموعد المتفق عليه.

إن البحث في السوق بهدف إيجاد أفضل معدل فائدة على شهادة إيداع أمر بالغ الأهمية، لأن الخيارات متعددة في السوق والمدى كبير بين أسعار الفائدة التي تقدمها المؤسسات المالية المختلفة. مثلًا، قد يقدم المصرف التقليدي سعر فائدة زهيد على شهادات الإيداع وإن كانت طويلة الأمد، في حين تقدم المصارف التي تعمل عبر الإنترنت أو الاتحادات الائتمانية المحلية سعر فائدة مرتفع، حتى أنه قد يبلغ ثلاثة أو خمسة أضعاف سعر الفائدة الوطني. تأتي أفضل أسعار الفائدة من حملات الترويج الخاصة، وقد تكون مدة شهادة الإيداع فيها غير اعتيادية (مثل 13 أو 21 شهرًا)، أما المدة الشائعة لشهادة الإيداع تكون 3 أو 6 أو 12 أو 18 شهرًا.

إن استعدادك للتعامل مع مختلف المؤسسات ومرونتك مع الشروط هي أساسيات الحصول على أفضل العوائد. غالبًا، يعتمد الاستثمار في الفضة وغيرها من المعادن الثمينة على معدلات الفائدة على شهادات الإيداع.

كيف تعمل شهادة الإيداع؟

إن فتح شهادة الإيداع مشابه لفتح أي حساب إيداع في المصرف، لكن الفرق هو ما توافق عليه عندما توقّع الاتفاق، الذي قد يتم في العالم الواقعي أو الرقمي. بعد بحثك بين شهادات الإيداع المتنوعة واختيارك تلك التي تلائمك، يؤدي إتمام العملية إلى الالتزام بأربعة ثوابت:

  1.  معدل الفائدة: إن معدل الفائدة الثابت أمر إيجابي، لأنه يؤمّن عائدًا متوقعًا وواضحًا على إيداعك بعد فترة زمنية محددة، ولا يستطيع المصرف تخفيض معدل الفائدة والإنقاص من أرباحك بعد الاتفاق، لكن الجانب السلبي لمعدلات الفائدة الثابتة أن معدلات الفائدة السائدة في السوق قد ترتفع بعد الاتفاق، أي أن المودع في هذه الحالة يخسر فرصة الحصول على معدل فائدة أعلى.
  2.  المدّة: هي الفترة الزمنية التي يوافق المودع على ترك أمواله مودعة خلالها، مثل أن تكون شهادة الإيداع لمدة 6 أشهر أو عامًا كاملًا أو 18 شهرًا، وتنتهي المدة عند «تاريخ الاستحقاق»، وبعد هذا التاريخ يستطيع المودع سحب أمواله من دون دفع غرامة.
  3.  المبلغ: هو القيمة التي يجب على المودع إيداعها كي يحصل على شهادة الإيداع (باستثناء بعض شهادات الإيداع الخاصة).
  4.  المؤسسة: تحدد المؤسسة -المصرف أو الاتحاد الائتماني- التي تقدم شهادة الإيداع بنود الاتفاق، مثل عواقب سحب المبلغ قبل انتهاء المدة، وإعادة استثمار المبلغ المودع تلقائيًا حال لم يطلب المودع خلاف ذلك عند تاريخ الاستحقاق.

فور تأسيس شهادة الإيداع وتمويلها، يديرها المصرف مثل سائر حسابات الإيداع الأخرى، فيما يتعلق بفترة الإفصاح (شهرية أو ربع سنوية)، ويكون الإفصاح -كشف الحساب- إلكترونيًا أو ورقيًا، وعادةً تُضاف دفعات الفائدة الشهرية أو ربع السنوية إلى الحساب بوصفها فائدة مركبة.

ما هي شهادات الإيداع وكيف تعمل - منتج تصدره المصارف أو الاتحادات الائتمانية - أسعار الفائدة التي تقدمها المؤسسات المالية المختلفة

ما الهدف من الحصول على شهادة إيداع؟

بخلاف معظم الاستثمارات الأخرى، تُقدّم شهادات الإيداع معدلات فائدة ثابتة وآمنة (ويوجد عادةً تأمين فدرالي على شهادة الإيداع)، ويكون معدل الفائدة على شهادة الإيداع غالبًا أعلى من معدل الفائدة على معظم الحسابات المصرفية، خاصةً إذا كان الإيداع طويل الأمد.

أصبحت شهادات الإيداع خيارًا جذابًا لمن يريد الادخار والحصول على فائدة أعلى مقارنةً بفائدة حسابات التوفير والحسابات الجارية وحسابات سوق المال، وتتميز أيضًا بخلوّها من التعرض للمخاطرة والتقلبات السوقية.

شهادات الإيداع مقارنةً بحسابات التوفير وحسابات سوق المال

تُعد شهادة الإيداع نوعًا خاصًّا من أدوات الادخار. تؤّمن شهادة الإيداع -مثل حسابات التوفير وحسابات سوق المال- طريقةً لوضع مبلغ مالي جانبًا لغاية ادخارية محددة -للادخار من أجل شراء منزل أو سيارة أو الذهاب في رحلة سياحية- أو لوضع النقود التي لا تحتاج إليها في تعاملاتك اليومية جانبًا والحصول على إيرادات محددة تُضاف إلى رصيدك.

لكن الفرق الأكبر هو أن حسابات التوفير وحسابات سوق المال تسمح لك بتعديل رصيدك عبر الإيداع في حسابك أو السحب منه (غالبًا يحق لك إجراء 6 عمليات سحب في الشهر)، في حين تتطلب شهادة الإيداع مبلغًا أساسيًّا واحدًا يبقى في الحساب حتى تاريخ الاستحقاق سواء كان بعد 6 أشهر أو 5 أعوام. وعوضًا عن عدم السماح للمودع بتغيير قيمة رصيده، تُقدّم شهادة الإيداع معدل فائدة أعلى من المعدل الذي تقدمه حسابات التوفير وحسابات سوق المال.

كيف تحدد معدلات الفائدة على شهادات الإيداع؟

يعلم كل من يتابع أخبار عالم الأعمال ومعدلات الفائدة أن قرارات تحديد معدلات الفائدة التي يصدرها مجلس الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة لها الدور الأكبر في تحديد ما يكسبه المودعون على إيداعاتهم، وذلك بسبب التأثير المباشر لقرارات الاحتياطي الفدرالي في المصارف وتكاليف العمل المصرفي، وفقًا لآلية العمل التالية:

كل 6-8 أسابيع، تقرر لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفدرالي رفع معدل الأموال الفدرالية أو تخفيضها أو عدم تغييرها، ويمثل هذا المعدل معدل الفائدة على القروض التي تقترضها المصارف من الاحتياطي الفدرالي. عندما تكون نقود الاحتياطي الفدرالي رخيصة -أي أن معدل الأموال الفدرالي منخفض- تنخفض رغبة المصارف في رفع معدلات الفائدة التي تُعطى للمودعين على حساباتهم؛ أي أن المصارف لم تعد بحاجة إلى أموال المودعين، وتستطيع الاقتراض من الاحتياطي الفدرالي بسعر فائدة منخفض.

لكن عندما يكون معدل الأموال الفدرالي معتدلًا أو مرتفعًا، من الأفضل للمصارف رفع معدلات الفائدة على حسابات المودعين وتقديم أسعار فائدة تنافسية؛ بهدف استقطاب أموال المودعين لأن الاقتراض من الاحتياطي الفدرالي مكلف.

خفّض الاحتياطي الفدرالي معدل الفائدة في ديسمبر 2008 إلى 0%؛ بهدف تحفيز اقتصاد الولايات المتحدة والنهوض به بعد أزمة الركود الكبير. أدى ذلك إلى انخفاض معدلات الفائدة على الإيداع في الحسابات المصرفية (وذلك ليس في مصلحة المودعين)، دون أي تعديل من قِبَل الاحتياطي الفدرالي لمدة 7 سنوات، وانخفضت في تلك الفترة معدلات الفائدة على حسابات الإيداع بجميع أنواعها، التوفير وسوق المال وشهادات الإيداع.

في مطلع ديسمبر 2015، بدأ الاحتياطي الفدرالي تدريجيًّا برفع معدل الأموال الفدرالي بعد ظهور عدة مؤشرات تدل على نمو الاقتصاد الأمريكي. أدى ذلك إلى ازدياد معدلات الفائدة التي تمنحها المصارف على حسابات الإيداع، وكانت شهادات الإيداع -ذات معدلات الفائدة المرتفعة- خيارًا جاذبًا لاستثمار النقود في العديد من الحالات. بدأ معدل الأموال الفدرالي بالانخفاض في النصف الثاني من عام 2019، وانخفض في مارس 2020 ليصل إلى ما بين 0% و0.25% نتيجة الإجراءات المتخذة بهدف التقليل من الآثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. حاليًّا، ليست شهادات الإيداع خيارًا جذابًا للمستثمرين بسبب انخفاض معدلات الفائدة.

مهم: عند التفكير بالحصول على شهادة إيداع أو مدة شهادة الإيداع التي تريدها، عليك دراسة خطط الاحتياطي الفدرالي المتعلقة بتحديد أسعار الفائدة، لأنه ليس من مصلحتك الحصول على شهادة إيداع طويلة الأمد قبيل ارتفاع معدل الأموال الفدرالي، في حين تكون شهادة الإيداع طويلة الأمد في مصلحتك حال كانت التوقعات تشير إلى انخفاض معدلات الفائدة، لأن معدل الفائدة على شهادة الإيداع ثابت لا يتغير.

لكن قرارات الاحتياطي الفدرالي ليست العامل الوحيد الذي يحدد معدلات الفائدة على شهادات الإيداع، يوجد عامل مهم أيضًا هو حالة كل مؤسسة مالية ومدى استعدادها لمنح الفائدة على شهادة الإيداع. مثلًا، في حال ازدهار عمل المصرف وازدياد حجم القروض التي يمنحها، سيحتاج المصرف إلى المزيد من الإيداعات كي يستطيع منح القروض، وقد يلجأ المصرف إلى رفع معدلات الفائدة على شهادات الإيداع بهدف جذب الزبائن المودعين، وهكذا يستقطب الأموال التي تموّل عمليات الإقراض. أما إذا كان المصرف كبيرًا ويوجد به الكثير من الأموال المودعة، فلن يكون بحاجة إلى الأموال لتمويل عملياته، وفي هذه الحالة ستكون معدلات الفائدة على شهادات الإيداع التي يمنحها المصرف منخفضة.

هل شهادات الإيداع آمنة؟

تُعد شهادات الإيداع من إحدى أكثر أدوات الاستثمار -أو الادخار- أمانًا، وذلك لسببين هما:

1. معدل الفائدة:

معدل الفائدة على شهادة الإيداع ثابت ومضمون، لذلك لا يوجد احتمال أن تنخفض أو تتقلب الإيرادات على شهادة الإيداع، أي أنك ستحصل على ما اتفقت عليه مع المصرف أو اتحاد الائتمان كما ورد في الاتفاق.

2. التأمين الفدرالي:

إن الاستثمار في شهادات الإيداع يحميه التأمين الفدرالي ذاته الذي يغطي جميع منتجات الإيداع.

تؤمّن «المؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع» المصارف، وتؤمّن «إدارة الاتحاد الائتماني الوطني» الاتحادات الائتمانية، وعندما تحصل على شهادة إيداع من مؤسسة مالية مؤمّنة من إحدى هاتين المؤسستين، فإن إيداعك تحميه الحكومة الأمريكية حتى 250,000 دولار حال عجزت المؤسسة التي منحتك شهادة الإيداع عن الدفع. إن إفلاس المصارف حالة نادرة في زمننا هذا، لكن من المفيد معرفة أن نقودك ستكون بأمان في حالة إفلاس المصرف.

يوجد مفتاحان للتحقق من أن نقودك بأمان، الأول هو اختيارك التعامل مع مؤسسة يغطيها تأمين فدرالي (معظم المؤسسات كذلك، ولكن يوجد عدد قليل من المؤسسات يغطيها تأمين خاص)، والثاني هو تجنب وضع أكثر من 250,000 دولار باسمك في مؤسسة واحدة. حال كان مجموع إيداعاتك أكبر من هذا المبلغ، تستطيع إبقاء نقودك مؤمّنة عبر توزيع إيداعاتك في عدة حسابات لدى عدة مؤسسات مالية، أو ألّا تكون جميع هذه الحسابات باسمك فقط -مثل أن تضع حسابًا باسم زوجتك- وهكذا يغطي التأمين كل حساب على حدة.

متى يكون الحصول على شهادة إيداع فكرة جيدة؟

يُعد الاستثمار في شهادات الإيداع خيارًا مناسبًا في عدة حالات، منها: حال كنت تملك نقودًا ولا تحتاج إليها الآن، لكنك ستحتاج إليها بعد عدة أشهر أو أعوام قليلة -مثل شراء منزل أو سيارة أو بهدف الذهاب في رحلة سياحية- يكون الاستثمار في شهادات الإيداع أفضل من الاستثمار في الأسهم، لأنك قد تخسر جزءًا من نقودك حال استثمرت في الأسهم على المدى القصير.

ببساطة، قد ترغب باستثمار جزء من مدخراتك على نحو شديد الأمان، وتجنب المخاطرة التي يحملها الاستثمار في أسواق الأسهم والسندات. لا تحمل شهادات الإيداع فرصة تعظيم الثروة التي يحملها الاستثمار في الأسهم والسندات، لكنها لا تحمل أيضًا مخاطر انكماش الأسواق. أي أن شهادات الإيداع هي الخيار الأمثل حال أردت استثمار أموالك بأمان والتيقن من أن قيمة المبلغ ستزداد وإن كانت الزيادة قليلة.

قد يكون شرط عدم سحب أي جزء من الإيداع والغرامة في حال السحب نقطة سلبية في الاستثمار في شهادات الإيداع، ولكنها إيجابية لدى العديد من المدخرين، لأن العديد من الناس لا يملكون القدرة على ضبط أنفسهم وعدم السحب من مدخراتهم، أي أن شرط عدم السحب والغرامة يُشكّل رادعًا لا تشكله حسابات التوفير وسوق المال.

قد تكون المدخرات التي أودعتها للحصول على شهادة إيداع مخصصةً للحالات الإسعافية، ما يؤكد وجود مبلغ كاف من المال للحالات الإسعافية لأن مبلغ شهادة الإيداع لن ينخفض، قد تتعرض لغرامة حال سحبت من المبلغ قبل تاريخ الاستحقاق، لكن تكمن الفكرة في أنك لن تسحب إلّا في حالة الضرورة القصوى، وليس في الحالات الاعتيادية أو لأسباب غير مهمة. إضافةً إلى ذلك، تكون العوائد على شهادة الإيداع أعلى من العوائد التي ستجنيها حال أودعت نقودك في حسابات توفير أو سوق المال.

إيجابيات شهادة الإيداع:

  1.  تمنح معدل فائدة أعلى مما تمنحه حسابات التوفير وسوق المال.
  2.  تمنح سعر فائدة مضمون ودقيق، بخلاف الأسهم والسندات التي يتحمل الاستثمار فيها مخاطرة الخسارة والتقلبات السوقية.
  3.  مؤمّن عليها فدراليًّا حال كانت المؤسسة المانحة لشهادة الإيداع مؤمّن عليها من المؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع (المصارف) أو إدارة الاتحاد الائتماني الوطني (الاتحادات الائتمانية).
  4.  تساعد على تجنب مغريات السحب دون سبب مهم لأن السحب قبل تاريخ الاستحقاق يؤدي إلى دفع غرامة.

سلبيات شهادة الإيداع:

  1.  لا يمكن تحويل شهادة الإيداع إلى سيولة قبل تاريخ الاستحقاق من دون التعرض لغرامة.
  2.  عادةً، الأرباح التي يحققها الاستثمار في شهادات الإيداع أقل من أرباح الأسهم والسندات على المدى الطويل.
  3.  خلال مدة شهادة الإيداع، يكون معدل الفائدة ثابتًا، أي أنه لا يرتفع حال ارتفعت معدلات الفائدة الأخرى.

اقرأ أيضًا:

من هو مدقق الحسابات؟

ما الفرق بين صافي الدخل والربح؟

ترجمة: كميت خطيب

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر