تحمي لصاقة الحماية الشاشة من الخدوش والضربات التي قد تتعرض لها. وفقًا للتصور السائد، فثمة مبالغة زائدة في تقدير قدرة اللصاقة على حماية الشاشة.

أتذكر قلقي الشديد في المرة الأولى التي اشتريت بها هاتفي الذكي من تعرض سطح شاشته الملساء الحساسة لأي نوع من الخدوش. حينها نصحني البائع في متجر الهاتف قائلًا: «اشتر لصاقة حماية لشاشتك، ستنقذ هاتفك من جميع الضربات والإصابات التي قد تحدث له». مشيرًا بالتأكيد إلى تلك الخدوش الصغيرة التي تفسد مظهر شاشة الجهاز الإلكتروني، وحساسية لمسها في بعض الأحيان.

ومع أن أكثر الناس يشترون لصاقات الحماية من أجل هواتفهم الذكية اليوم، لكنني لم أفهم كيف تحمي شاشة الهاتف؟ فهي شريحة بلاستيكية شفافة رقيقة، أو هكذا تبدو، فكيف يمكنها أن تقي الشاشة من مختلف أنواع الأضرار المادية؟ وإن كان ذلك صحيحًا، فكيف تكون رخيصة إلى هذا الحد؟

لكن اتضح لي أن مفهوم لصاقة حماية الشاشة يختلف عما هو شائع.

ما لصاقة حماية الشاشة؟

لصاقه الحماية هي صفيحة رقيقة من مجموعة من المواد التي تُلصق على شاشة جهاز إلكتروني، لحماية سطحها الخارجي من الأضرار المادية كالخدوش، وتُعرف باسم واقي الشاشة، وهي مصنوعة من الزجاج المصفح المقوى -المماثل لشاشة الجهاز نفسه- أو من مواد بلاستيكية مثل بولي إيثيلين تيرفثالات (PET) أو البلاستيك الحراري بولي يوريثان (TPU).

لصاقة حماية الشاشة، توفر الحماية لشاشات الأجهزة الإلكترونية الحديثة

لصاقة حماية الشاشة، توفر الحماية لشاشات الأجهزة الإلكترونية الحديثة

تتميز لصاقات الحماية البلاستيكية بأنها أرخص وأنحف وأكثر مرونة مقارنةً بالزجاجية منها، أما اللصاقات الزجاجية فتشبه كثيرًا شاشة الجهاز الأصلية، وأكثر مقاومة للخدوش السطحية.

قد يظن أحد أن لصاقات حماية الشاشة تتسم ببعض الميزات الرائعة، ما يحمي الشاشة من الخدوش، لكن ذلك ليس حقيقيًا.

كيف تحمي لصاقة الحماية شاشة الجهاز؟

تحمي لصاقة الحماية الشاشة بتلقي كل الخدوش والأضرار المادية بدلًا منها، وبذلك تحمي الشاشة القابعة أسفلها.

تبًا! أليس هذا أسوء ما قد يحدث؟

تبًا! أليس هذا أسوء ما قد يحدث؟

عندما يسقط هاتف «غير محمي» على الأرض أو يتعرض لخدش ما فالضرر بأكمله سيقع مباشرةً على شاشة الجهاز، وإذا كانت الشاشة مصنوعة من «زجاج الغوريلا» المعروف بمقاومته للضربات المادية، فقد تبقى بحالة جيدة حال سقوط سيئ للجهاز.

أي جهاز إلكتروني دون سطح شاشة قوي، ستتشقق شاشته أو تعاني خدشًا كبيرًا وقبيحًا إذا لم يحمل لصاقه حماية للشاشة.

هنا يظهر دور لصاقة الحماية، فهي أكثر هشاشة من الشاشة، لكن عند وقوع حادث سقوط سيئ، تمتص اللصاقة معظم الصدمة، تاركةً الشاشة سليمة دون أذى، على الأقل نظريًا.

لصاقة حماية شاشة مكسورة

لصاقة حماية شاشة مكسورة

لا تبدو شاشة الهاتف المخدوشة سيئة المظهر فحسب، بل يؤثر ذلك سلبًا في حساسية الشاشة للمس، وهذا سبب الاستخدام الشائع للاصقات الحماية لشاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب المحمولة.

لكن تذكر أن لصاقه الحماية لن تحمي شاشة هاتفك من جميع الأضرار المادية المحتملة.

لصاقات حماية الشاشة وضجيجها الإعلامي:

رغم حقيقة أن لصاقات الحماية تحمي شاشة الهاتف بمقاومة الخدوش السطحية، لكن سوء الفهم الكبير يتمثل بالاعتقاد أنها الحل الشامل لجميع أنواع الضرر المحتمل على الشاشة.

إذا أسقطت هاتفك الذي يحوي لصاقة الحماية، قد يجنب الشاشة الخدش أو الكسر، لكن في كثير من الحالات يتوقف ذلك على نوع لصاقة الحماية التي تستخدمها، إن بعضها يحمي السطح العلوي فقط من شاشة الهاتف، أي الجزء الذي تراه وتتعامل معه عادة، فإذا وقع جهازك على الأرض بزاوية ما وارتطم عند إحدى حوافه، عندها لن يساعد كثيرًا ذلك النوع من اللصاقات، في الحقيقة لا يمكن أي منها المساعدة، ربما سمعت عن العديد من حالات الكسر لشاشات هواتف محمولة عليها لصاقات الحماية.

الخلاصة، لا تتوقع أن لصاقة حماية الشاشة قادرة على منع مختلف أنواع الأضرار المادية التي قد تحدث لشاشة هاتفك.

ما البديل الأفضل للصاقات حماية الشاشة؟

تقدم حافظة الهاتف مستوى حماية للهاتف الذكي أفضل بكثير من لصاقة الحماية، لأنها تحيط بالحواف والزوايا والجزء الخلفي من الهاتف، ما يزيد من فعالية امتصاصها للتأثيرات في تلك الأجزاء.

احرص على الحصول على حافظة للهاتف من أجل حماية شاملة لهاتفك، يضع بعض الأشخاص كلتا الوسيلتين على هواتفهم الذكية، لزيادة الحماية من الأضرار المادية.

عمومًا تُشكل لصاقة الحماية وسيلة إضافية جيدة إن أردت حماية شاشتك من الخدوش والأضرار البسيطة، لكن لا تتوقع أن تكون حلًا خارقًا لجميع أنواع الأضرار المادية المحتملة لهاتفك.

اقرأ أيضًا:

ابتكار طبقة طلاء موصلة بوسعها حماية الخلايا الشمسية وشاشات اللمس

عشر نصائح عليك اتّباعها من أجل أمان هاتفك الأندرويد

ترجمة: فاطمة طاهر أحمد

تدقيق: تسبيح علي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر