يعاني 70 مليون بالغ على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية أنواعًا عدة من الأمراض المزمنة، في الحقيقة، ألم أسفل الظهر هو ثاني أشيع سبب يزور الأمريكيون الطبيب من أجله. يهتم العديد من الناس بإيجاد بديل للدواء من أجل تخفيف الألم، لهذا يُعد العلاج التقويمي للعمود الفقري خيارًا محتملًا لتدبير الألم، خاصةً إن كنت تعاني ألمًا في الظهر أو الرقبة. في هذا المقال نلخص أفضل 10 فوائد للحصول على العلاج التقويمي للعمود الفقري، وكيف تجد المعالج المناسب لك.

ما العلاج التقويمي للعمود الفقري؟

العلاج التقويمي للعمود الفقري نوع من العلاج المكمل، يعتمد على مبدأ علاج الجسم لنفسه بمساعدة أشخاص مختصين ومدربين جيدًا، تساعد هذه الطريقة إعادة تنظيم مفاصلك، وقد تساعد على التخلص من الألم. قد يساهم العلاج التقويمي للعمود الفقري في تخفيف الألم الذي تسببه الأمراض المؤثرة في:

  •  العظام.
  •  الغضاريف.
  •  النسيج الضام.
  •  المفاصل.
  •  العضلات.

يركز العلاج التقويمي غالبًا على علاج العمود الفقري، وقد يركز على مناطق أخرى من الجسم حسب المشكلة التي تعانيها. يشبه العلاج التقويمي للعمود الفقري العلاج الطبيعي، وفي بعض الحالات قد يفيد العلاج بكلا الطريقتين.

يسعى مقومو العمود الفقري عمومًا إلى المعالجة باليد، في حين يركز المعالجون الفيزيائيون في إعادة التأهيل على تمارين التمدد.

ما فوائد العلاج التقويمي للعمود الفقري؟

1-تخفيف آلام الرقبة:

يُعد ألم الرقبة من المشكلات الشائعة، خاصةً لدى من يحنون أعناقهم فترات طويلة بسبب استخدام الهاتف النقال أو أي وضعية خاطئة للرقبة. يعمل مقومو العمود الفقري على تخفيف ألم الرقبة بإعادة تنظيم عمودك الفقري وتهدئة التوتر في عضلات الرقبة.

وجدت دراسة أن 12 أسبوعًا من العلاج اليدوي للعمود الفقري أعظم فائدةً مقارنةً بالأدوية غير النوعية لآلام الرقبة، أجريت هذه الدراسة على 272 بالغًا مع متابعة كل 8 و12 و26 و52 أسبوعًا.

وجدت دراسة أخرى أن العلاج اليدوي للفقرات العنقية يساعد على تخفيف ألم الرقبة خلال وقت قصير، بتعديل مستويات الببتيدات العصبية في الدم، وهي بروتينات تتشكل في جهازك العصبي تشبه في عملها الناقلات العصبية أو الهرمونات.

2-تقليل الاعتماد على المسكنات الأفيونية:

يصف الأطباء مسكنات الألم الأفيونية لمن يعانون آلامًا مزمنةً لمعالجة الشعور بعدم الارتياح، ويساعد العلاج التقويمي للعمود الفقري على تقليل الحاجة إليها. قارنت دراسة عدد وصفات مسكنات الألم الأفيونية للبالغين الذين زاروا فقط الطبيب، مقارنةً بمن زاروا مقومًا للعمود الفقري والطبيب، لمعالجة آلام العمود الفقري، ووجدت أن من زاروا المعالج كانوا أقل احتمالًا لوصف مسكنات الألم الأفيونية مقارنةً بمن زاروا الطبيب فقط.

ما هو العلاج التقويمي للعمود الفقري وما فوائده؟ - أفضل 10 فوائد للحصول على العلاج التقويمي للعمود الفقري، وكيف تجد المعالج المناسب لك

3-تخفيف ألم الظهر:

قد يكون العلاج التقويمي للعمود الفقري بديلًا جيدًا للإجراءات الباضعة مثل الجراحة أو الحقن في حالات العلاج قصير المدى أو لألم الظهر المزمن. تنصح الجمعية الأمريكية للعلاج الطبيعي الأطباء بتشجيع من يعاني آلام الظهر المزمنة للبحث عن علاجات غير دوائية قبل الاعتماد على الأدوية لعلاج الألم، من الخيارات العلاجية المقترحة:

  •  العلاج التقويمي للعمود الفقري.
  •  التمارين.
  •  العلاج بالإبر.
  •  اليوغا.
  •  تاي شي (فن شعبي شائع يسمح بتقوية العضلات وتخفيف الضغط وزيادة ليونة المفاصل).
  •  استرخاء العضلات التدريجي.
  •  التأمُّل.
  •  المنهج العلاجي متعدد التخصصات.

وجدت مراجعة للدراسات عام 2017 أن العلاج اليدوي للعمود الفقري له دور في تحسن معتدل لألم الظهر ووظيفته خلال فترة قصيرة مقارنةً بالعلاج الوهمي -بلاسيبو- مدة 6 أسابيع.

4-تخفيف أعراض الفصال العظمي:

الفصال العظمي هو ألم يحدث نتيجة انحلال غضروف في المفصل، ما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها، بعض التعديلات التي أُجريَت على العلاج التقويمي للعمود الفقري قد تساعد على اصطفاف المفاصل وتقلل احتكاك العظام.

لا يوجد الكثير من الأبحاث حول فوائد تقويم العمود الفقري يدويًّا للفصال العظمي، وجدت دراسة أجريت سنة 2020 دليلًا عن أن تقويم العمود الفقري يدويًّا قد يساعد على إبطاء تطور التهاب المفاصل، بتحسين حالة كل من الغضروف وعظم محفظة المفصل.

5-تسكين ألم الرأس:

قد يكون العلاج اليدوي للعمود الفقري فعالًا في علاج صداع التوتر والصداع الناتج من مشكلات في الرقبة. وجدت دراسة خلال 3 أشهر من المتابعة أن 6 – 8 جلسات من العلاج اليدوي للعمود الفقري العنقي والصدري أكثر فعاليةً في تخفيف الصداع المزمن مقارنةً بالحركة والتمارين.

6-علاج آلام الظهر المزمنة بتكلفة ملائمة:

قد يكون العلاج التقويمي للعمود الفقري بديلًا أرخص من العلاجات التقليدية لآلام الظهر السفلية المزمنة. وجدت دراسة عن الفوائد المالية المحتملة لمن يعانون آلام ظهر مزمنة ويخضعون للعلاج التقويمي للعمود الفقري، أن التكلفة الإجمالية ومدة العلاج كانت أقل مقارنةً بطرق العلاج الطبية التقليدية.

7-زيادة الشعور بالرضا:

بينت الدراسات مستويات عالية من الرضا لدى من خضعوا للعلاج التقويمي للعمود الفقري، وأثبتت ذلك دراسة أجريت سنة 2015 أظهر فيها 544 شخصًا رضًا عاليًا عن هذا النوع من العلاج، وأظهر 92% من المشاركين في هذه الدراسة تحسُّنًا ملحوظًا في الألم، وتحسنت القدرة على الحركة لدى 80% منهم.

8-تخفيف أعراض الجنف:

يساعد العلاج التقويمي للعمود الفقري على تحسين زاوية كوب عند المصابين بالجنف؛ زاوية كوب هي قياس مدى التشوه الجانبي للعمود الفقري. أجريت دراسة عام 2016 على 5 أطفال مصابين بالجنف، وُجِد فيها تحسن ملحوظ في زاوية كوب بعد 8 أسابيع من خضوعهم للعلاج التقويمي للعمود الفقري، وقد حدث تطور ملحوظ بعد 4 أسابيع فقط من العلاج.

9-تحسين وضعية الجسم:

قد يساعد الخضوع للعلاج التقويمي للعمود الفقري على تصحيح الوضعيات الخاطئة، خاصةً إذا كانت بسبب الجلوس فترات طويلة. أجرت دراسة عام 2017 فحصًا لمعرفة آثار العلاج التقويمي للعمود الفقري على فتاة تبلغ من العمر 27 عامًا تعاني آلام الظهر والرقبة وصداعًا سببه الحداب، وبعد 30 جلسة علاج على مدار 6 أشهر أظهرت تحسنًا ملحوظًا في وضعية الجسم وتخفيف ألم العنق والرأس.

10-تحسن الأداء الرياضي:

قد تُحسِن تعديلات العمود الفقري من الأداء الرياضي، ربما بسبب زيادة حركية المفاصل وانخفاض الألم وتقليل تقيُّد الأنسجة. مع ذلك ما زال الأمر محل شك، إذ أظهرت مراجعة لدراسات سنة 2019 أنه لم يحدث تحسن في الأداء الرياضي إلا حال وجود أعراض، إذ قد يكون العلاج التقويمي للعمود الفقري فعالًا عندما يُستخدم للتعامل مع ألم حدث نتيجة إصابة ما.

ما نوع الشهادة وما نمط التدريب الذي يحصل عليه مقوم العمود الفقري؟

يجب على مقومي العمود الفقري الحصول على شهادة دراسات عليا في العلاج التقويمي للعمود الفقري، تتطلب عادةً نحو 4 سنوات للحصول عليها، ويتطلب القبول فيها ما لا يقل عن 90 ساعة دراسية وبعضها يتطلب شهادة جامعية.

تشترط جميع الولايات الأمريكية أن يكون مقوم العمود الفقري مرخصًا، وتختلف متطلبات الرخصة بين ولاية وأخرى، لكن تشترط جميع الولايات الحصول على البورد الدولي لاختبار مقومي العمود الفقري.

يتخصص بعض مقومي العمود الفقري في مجال محدد من العلاج التقويمي للعمود الفقري ويعمل مقيمًا عدة سنوات.

كيفية إيجاد مقوِّم للعمود فقري

وفقًا للجمعية الأمريكية لمقومي العمود الفقري، يوجد ما يزيد على 70 ألف معالج في الولايات المتحدة.

إليك بعض الاقتراحات التي قد تساعدك على إيجاد معالج مؤهل في منطقتك:

  •  استشر طبيبك أو معالجك الفيزيائي أو أحد مقدمي الرعاية الآخرين.
  •  اطلب النصيحة من أفراد أسرتك أو من زملائك في العمل.
  •  تحقق من أن معالجك حاصل على ترخيص مجلس العلاج التقويمي للعمود الفقري.
  •  نظم موعدًا لزيارة المعالج لتعرف هل يناسبك البدء بالعلاج؟ أنت لست مضطرًا للذهاب إن لم تشعر براحة، ولا بأس من زيارة أكثر من معالج قبل معرفة أيهم أفضل لك.

الخلاصة

يعيد مقومو العمود الفقري تنظيم العمود الفقري يدويًا لتخفيف الألم ومساعدة جسدك على الاستشفاء، ويركزون غالبًا على المشكلات المتعلقة بالعمود الفقري. وجدت الأبحاث أن العلاج التقويمي للعمود الفقري قد يكون فعالًا في آلام الرقبة والظهر. قد يساعدك الذهاب إلى معالج تقويم العمود الفقري على تقليل استخدام مسكنات الألم والخضوع لعلاجات باضعة كالجراحة.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن تكون طقطقة الظهر ضارة ؟

عمود فقري آلي سيقضي على الشلل !

ترجمة: كارمن صطوف

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: أحلام مرشد

المصدر