يستطيع مستخدمو الحواسيب المكتبية الوصول إلى تطبيقاتهم على أجهزة أبل الخاصة بهم، فقد عملت الشركتان (مايكروسوفت وأبل) على جعل برامج الهاتف المحمول والحاسوب المكتبي تعمل معًا؛ لتكون متوفرة طوال الوقت للمستخدمين على أي جهاز.

يمكن الوصول إلى تطبيقات أبل والخدمات المختلفة على جهاز فيه نظام تشغيل ويندوز بالاستفادة من عدة خيارات، لكن التجربة لن تكون بسلاسة ما توفره أجهزة ماكينتوش.

استخدام iCloud على الويب:

يوفر خيار iCloud الخاص بالمتصفحات طريقة سهلة للمستخدمين لربط تطبيقات أجهزة أبل بالحاسوب، إذ يجب تسجيل دخول المستخدم إلى iCloud برمز تعريف جهاز أبل.

يمكن بعد ذلك الوصول إلى عدد كبير من تطبيقات أبل منها Mail، وContacts، وCalendar، وPhotos، وDrive، وNotes، وReminders، وPages، وNumbers، وKeynote، وFind My.

تكفي التطبيقات السابقة لتلبية احتياجات معظم المستخدمين، إذ ستجري مزامنتها مع نسخ التطبيقات نفسها على أجهزة ماك وiOS وiPadOS.

يسمح خيار الضغط على صفحة التخصيص (Customize Home Page) بتغيير الأدوات التي تظهر أولًا بعد تحميل الموقع مع توفر روابط يمكن النقر عليها والانتقال إلى التطبيق المطلوب مباشرة. فمثلًا، يتيح خيار Photos تصفح كافة الصور المخزنة في iCloud، إذ تسمح نافذة التنقل على اليسار بعرض الألبومات كل على حِدة، وتسمح الأيقونات الموجودة في الجزء العلوي من اليمين بتحميل الصور.

تقدم تطبيقات الويب هذه العديد من الميزات الوظيفية، وتُعد بكفاءة نظيراتها على أجهزة ماك تقريبًا. وسيبقى كل شيء متعلق بجهاز أبل ضمن المتصفح، ويمثل ذلك حلًا أمثل في حال أراد المستخدم عزل التطبيقات المتعلقة بجهاز أبل عن باقي التطبيقات المنُصبة على حاسوبه الشخصي.

استخدام iCloud For Windows:

يمكن الوصول إلى تجربة متكاملة أكثر بين أنظمة التشغيل لتظهر قائمة أرقام الأشخاص الموجودة على هاتف أبل داخل برنامج MS Outlook، إضافةً إلى إمكانية رفع الصور من ويندوز إلى iCloud تلقائيًا. لذا يجب تحميل برنامج iCloud For Windows للحصول على المزايا السابقة، وعلى المستخدم إنشاء حساب جديد على هذا التطبيق مُستخدمًا الرمز التعريفي لجهاز أبل واختيار مزامنة الملفات.

يمكن بعد ذلك تحديد الأشياء التي يرغب المستخدم في وضعها على نظام ويندوز، ويتضمن ذلك ملفات iCloud Drive، والصور، والفيديوهات، وجهات الاتصال، ومعلومات التقويم، ولائحة الروابط المُعلمة في الويب، وكلمات مرور المتصفح.

تحتوي بعض الإدخالات على زر Options الذي يسمح بتهيئة الملفات على نحو موسع واختيار الأماكن المحددة على نظام ويندوز لوضع ملفات iCloud فيها.

يتبع ذلك النقر على زر Apply بعد التأكد من جميع الخيارات والإعدادات التي يريدها المستخدم، وسيكمل التطبيق الخطوات النهائية لتنفيذ المزامنة.

سيظهر ملف جديد على القرص الصلب خاص بالصور والفيديوهات التي جرى رفعها على iCloud، فضلًا عن مُدخل جديد يحمل اسم iCloud Photos داخل تطبيق Windows Photo الأساسي يسمح بتصفح الملفات ومزامنتها.

استخدام إِيميل Apple:

تُشير أبل، فيما يراه العديد على أنه أمر مربك، إلى احتمال توفر خيار Mail داخل iCloud لمستخدمي ويندوز أو عدم ظهوره بتاتًا، مع عدم تحديدهم لنُسخ النظام الداعمة للمنصة وتلك التي لا تدعمه.

لا يظهر الخيار في العديد من الأنظمة التجريبية، لكن بوسع المستخدمين الوصول إلى Mail عند تهيئة iCloud، ولديهم أيضًا خيار مزامنة وصول الإِيميلات من جهاز أبل مباشرةً مع حساباتهم على Outlook.

يتعلق الأمر بالتحديثات الأخيرة لنظام الحاسوب الشخصي لدى كل مستخدم، إذ تستمر شركتا أبل ومايكروسوفت في تعديل الخدمات التي توفّرانها للمستخدمين.

إذا كان خيار Mail لا يظهر بعد، فيمكن إضافة حساب الإيميل الخاص بجهاز أبل إلى Outlook أو إلى أي برنامج بريد إلكتروني آخر تابع لجهة خارجية.

يتميز Outlook بالسماح للمستخدمين بإضافة بريدهم الإلكتروني الخاص بجهاز أبل وربطه بعد النقر على Connect، ذلك بالنقر على File ومن ثم Info وبعد ذلك Add Account.

يُحافظ Outlook على إعدادت المُخدم الهدف ويستخدمها تلقائيًا. ويحتاج المستخدمون الذين فعلوا خيار المصادقة الثنائية (وهو أمر يُنصح به) إلى كلمة مرور خاصة بالتطبيق، مختلفة عن تلك المستعملة لتأكيد الرمز التعريفي للجهاز؛ كي تمكنهم من تسجيل الدخول إلى حساب Outlook.

خيارات الموسيقى والفيديوهات والأفلام:

أصبح اسم تطبيق iTunes المتاح على ويندوز Apple Music، ويأتي هذا التغيير بعد تأخير حصل مؤخرًا. إذ يستطيع المستخدمون الآن الوصول إلى مكتبة الموسيقى الخاصة بهم على الحاسوب الشخصي الذي عليه نظام ويندوز تمامًا، وكأنهم يستعملون جهاز ماك.

إذا كان المستخدم مشتركًا في خدمة بث Apple Music، فيمكنه الجمع بين الأغاني المحفوظة في التخزين السحابي مع تلك الموجودة على القرص الصلب، إضافةً إلى مزامنتها جميعًا (بما فيها أجهزة آندرويد).

يمكن أيضًا مشاهدة برامج التلفاز المفضلة والأفلام إما عبر تطبيق Apple TV المتاح في متصفح الويب، وإما عبر تطبيق Windows الرسمي، لكن يحتاج استعمال واجهة الويب لمشاهدة الأفلام والمسلسلات إلى الاشتراك في خدمة Apple TV Plus، ولا يمكن مشاهدة أي شيء سوى من داخل المنصة نفسها، أي لا يوجد خيارات لتحميل الأفلام والمسلسلات ومشاهدتها في أي وقت، ولا حتى شرائها.

يُعد تطبيق Apple TV Windows بديلًا لبرنامج iTunes القديم، ما يعني أنه سيجري نقل كافة المحتوى البصري من حساب iTunes القديم إلى حساب Apple TV Windows الجديد.

يمكن مشاهدة المحتوى الذي اشتراه المستخدم، مع إمكانية تأجير ما لديه من أفلام ومسلسلات أو شراء المزيد منها، بغض النظر عما إذا كان لديه اشتراك لدى Apple TV Plus.

يضيف الاشتراك خيار مشاهدة كافة أنواع المحتوى حديث النزول أيضًا.

اقرأ أيضًا:

طرح شات جي بي تي رسميًا في متجر أبل وقريبًا في متجر جوجل بلاي

كل ما تود معرفته عن نظام أبل الجديد 15 iOS

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: منال توفيق الضللي

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر