هل يجب إيقاف تشغيل الحاسوب كل ليلة؟ أم من الأفضل إغلاق شاشة الحاسوب المحمول لدى الانتهاء من العمل عليه؟ تتلخص إجابة هذا التساؤل في كيفية الاستخدام الشخصي لجهاز الحاسوب، فلا توجد إجابة بسيطة واحدة تناسب الجميع (كما هي الحال مع الأسئلة الكبرى في الحياة). ولكن توجد أشياء مفيدة علينا أن نكون على دراية بها لنتخذ الاختيار الصحيح.

تشير الإحصائيات إلى أن 37% فقط من الأشخاص يغلقون أجهزة الحاسوب كل ليلة، وذلك وفقًا لاستطلاع رأي استشهدت به شركة باندا سيكيوريتي شمل ألف أمريكي. يفترض أغلب الناس أنه من أفضل الممارسات إغلاق الجهاز عند انتهاء اليوم، كما لو كان الحاسوب يحتاج إلى راحة جيدة في أثناء الليل مثلنا تمامًا، لكن ليس من الضروري دائمًا إيقاف تشغيل الحاسوب بعد كل استخدام.

إذا تُركت معظم أجهزة الحاسوب دون العمل عليها، فستدخل في وضع السكون (sleep mode) بعد فترة زمنية معينة. ستتحول معظم أجهزة الحاسوب المحمولة أيضًا إلى وضع السكون إذا أغلقنا الشاشة، ويمكن تغيير ذلك من الإعدادات الخاصة بالجهاز. يعد هذا الاختيار وضعًا منخفضًا للطاقة يستخدم طاقةً قليلةً نسبيًا، ما يحافظ على جميع الملفات، والبرامج، والبيانات بالعمل على نحو خفيف في الخلفية، ولكن تُترك في وضعية الإيقاف المؤقت. وهذا يعني أنه من الأسهل العودة إلى العمل عند الضغط على لوحة المفاتيح أو تحريك الفأرة. هذه الخاصية مفيدة أيضًا لتشغيل التحديثات، أو البحث عن الفيروسات، أو حتى القيام بأنشطة أخرى حياتية في أثناء عدم استخدام جهاز الحاسوب.

لكن لتلك الطريقة بعض السلبيات، فليس من الحكمة ترك جهاز الحاسوب في وضع السكون إذا كان متصلًا بشبكة إنترنت عامة غير آمنة، إذ قد يكون أكثر عرضةً للهجمات الإلكترونية. وسيؤدي ترك الحاسوب في وضع السكون أيضًا إلى استهلاك بعض الكهرباء، وهو أمر يجب مراعاته إذا كنا نريد توفير بعض الطاقة، وبمناسبة الحديث عن الكهرباء، من المفضل أيضًا تركيب جهاز حماية من زيادة التيار، لكي يحمي الحاسوب من الارتفاعات المفاجئة في الكهرباء التي قد تؤدي إلى تلف مكوناته، ومن المحبذ أيضًا إيقاف تشغيل جهاز الحاسوب تمامًا من حين لآخر لتنظيف ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ما قد يساعده على العمل بسلاسة أكبر، وسرعة.

هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو عدد مرات تشغيل الحاسوب في اليوم، يتطلب تشغيله قدرًا لا بأس به من الطاقة، ويرى البعض أن هذا التدفق من الطاقة من المحتمل أن يعرض النظام للإجهاد، ما قد يؤدي إلى تقليل عمر الحاسوب، ولهذا السبب يوصي بعض الخبراء بضرورة تشغيل أجهزة الحاسوب المستخدمة وإيقافها على نحو متكرر مرة واحدة يوميًا على الأكثر، ويجب إيقاف التشغيل الكامل فقط عندما لا يُستخدم الحاسوب فترةً طويلةً من الوقت.

قال ستيفن ليزلي Steven Leslie، وكيل شركة غيك سكواد متحدثًا إلى موقع ديجيتال تريندس: «يعتمد الأمر على عدد مرات استخدام الجهاز. إذا كان يُستخدم جهاز الحاسوب عدة مرات في اليوم، فمن الأفضل تركه قيد التشغيل، أما إذا اُستخدم فترة قصيرة كساعة أو ساعتين مثلًا، مرة واحدة فقط في اليوم، فالأفضل إيقاف تشغيله». وأضاف ليزلي: «إن ترك جهاز الحاسوب قيد التشغيل طوال الوقت أقل إرهاقًا من إيقاف تشغيله ثم اعادة تشغيله عدة مرات في اليوم، لكنه يمثل ضغطًا مستمرًا».

بوجه عام، وكما ذكرنا سابقًا، تتلخص الإجابة عن هذا الموضوع في كيفية الاستخدام الشخصي لجهاز الحاسوب. كقاعدة عامة، لن يؤدي ترك جهاز الحاسوب قيد التشغيل لعدة أيام إلى حدوث أي ضرر إذا كنا نستخدم الحاسوب المحمول بانتظام، ولكن من المفيد إيقاف تشغيله بالكامل مرةً واحدةً كل اسبوع، واتخاذ بعض الاحتياطات للحفاظ على البيانات قبل إيقافه.

اقرأ أيضًا:

هل عليك شحن بطارية حاسوبك المحمول دائمًا ؟

ما هو الفرق بين إيقاف وإعادة تشغيل الحاسوب ؟

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر